تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذا الحديث [اذا تصافح المؤمنان نزلت عليهما مائة رحمة ... ]]

ـ[جمال الدين مجدى]ــــــــ[01 - 11 - 03, 07:22 ص]ـ

اذا تصافح المؤمنان نزلت عليهما مائة رحمة تسع وتسعون لابشهما واحسنهما خلقا

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[09 - 05 - 04, 09:23 ص]ـ

أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " (7/ 342)، حدثنا محمد بن موسى الإصطخري، نا الحسن بن كثير، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبدالله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن أبي هريرة، مرفوعاً، نحوه.

قال المنذري في " الترغيب " (3/ 378): " رواه الطبراني بإسناد فيه نظر ".

وقال الهيثمي في " المجمع " (8/ 37): " رواه الطبراني في الأوسط، وفيه الحسن بن كثير بن عدي ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح ".

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[10 - 05 - 04, 10:54 ص]ـ

وقال السيوطي في " اللآلئ المصنوعة ":

(الخطيب) أنبأنا القاضي أبو العلاء الواسطي حدثنا علي بن الحسن الجراحي حدثنا أبو بكر محمد بن عبداللّه الأشناني حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعاً إذا صافح المؤمن المؤمن نزلت عليهما مائة رحمة تسعة وتسعون لأبشهما وأحسنهما لقاء:

الأشناني وضاع.

قال الخطيب وقد رواه مرة أخرى فوضع له إسناداً غير هذا أخبرنيه عبيد اللّه بن أبي الفتح حدثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن حدثنا محمد بن عبداللّه بن إبراهيم الأشناني حدثنا يحيى بن معين حدثنا عبداللّه بن إدريس حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبدالرحمن بن أبي ليلة عن البراء بن عازب مرفوعاً مثله سواء.

(قلت) أخرجه أبو الشيخ في الثواب حدثنا الفضل بن محمد بن عقيل حدثنا أبو قلابة عن عمرو بن عامر التمار عن عبداللّه بن الحسن الجريري عن أبي عثمان عن عمر بن الخطاب قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا التقى المسلمان فسلم أحدهما على صاحبه كان أحبهما إلى اللّه أحسنهما بشراً بصاحبه فإذا تصافحا أنزل اللّه عليهما مائة رحمة للبادي تسعة وللمصافح عشرة.

وقال البهيقي في الشعب أنبأنا أبو منصور أحمد بن علي الدامغاني أنبأنا أبو بكر الإسماعيلي حدثنا أبو عبداللّه محمد بن عبداللّه ابن عبدة المعمري المصيصي حدثنا محمد بن إسحق حدثنا إبراهيم بن محمد بن أبي الجهم حدثنا عمرو بن عامر حدثنا عبداللّه بن الحسن عن جرير عن أبي عثمان عن عمر بن الخطاب قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا التقى المسلمان فتصافحا نزل عليهما مائة رحمة للبادي منها تسعون وللمصافح عشرة واللّه أعلم.ا. هـ.

وقال الفَتّنِي في " تذكرة الموضوعات ": في اللآلئ عن أبي هريرة " إذا صافح المؤمنُ المؤمنَ نزلت عليهما مائة رحمة، تسعة وتسعون لأبشهما وأحسنهما لقاء".

فيه وضاع.

قلت: روي مثله عن عمر حديث وضوئه صلى الله عليه وسلم "من مس يد كافر" وقوله "من صافح يهوديا أو نصرانيا فليتوضأ وليغسل يده" لا يصح: أبو هريرة "إن العجم يبدؤون إذا كتبوا إليهم فإذا كتب أحدكم إلى أخيه فليبدأ بنفسه.

موضوع.

قلت له طرق أخرى منها عن أبي الدرداء "إذا كتب أحدكم إلى إنسان فليبدأ بنفسه وإذا كتب فليترب كتابه فإنه أنجح".ا. هـ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير