تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسّ الجني للإنسي

ـ[عبدالعزيز الجزري]ــــــــ[02 - 11 - 03, 07:35 م]ـ

هناك بعض المعاصرين من يبالغ في ذلك فيقول الجني يتحكم بالعالم ويستطيع أن يغير من عالمنا والبعض الآخر يقول لا يمس الجني الإنسي البتة!!!

ولكن ما المانع من مس الجني للإنسي؟؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[02 - 11 - 03, 07:46 م]ـ

هذا يعتمد على ما تعنيه بالمس

فإذا كنت تقصد أن يسيطر الشيطان على الإنسان فيصير هو الذي يتحكم بجسمه فهذه من زعمات العرب وخرافات الجاهلية

وقد كذبها الله تعالى في كتابه فقال جل وعلى لإبليس لعنه الله: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ} (42) سورة الحجر

وهذا أمر قد اعترف به إبليس لعنه الله في النهاية:

{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (22) سورة إبراهيم

فهذا هو المس الشيطاني: يدعو بني آدم للشر فيستجيبون له، وأما أن يجبرهم فلا.

ولو أن قاتلا أو سارقا أو زانيا ادعى أنه لم يفعل ذلك إنما ركبه شيطان وأجبره على فعل ما فعل، فهل يقبل القاضي ذلك؟ بالطبع لا.

قال ابن حزم: (و أما كلام الشيطان على لسان المصروع فهذا من مخاريق العزامين - يعني بهم الراقون الذين يستعملون العزائم و هي الرقى - و لا يجوز إلا في عقول ضعفاء العجائز و نحن نسمع المصروع يحرك لسانه بالكلام فكيف صار لسانه لسان الشيطان.؟

إن هذا لتخليط ما شئت و إنما يلقي الشيطان في النفس يوسوس فيها كما قال تعالى ((يوسوس في صدور الناس)) و كما قال تعالى ((إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته)) فهذا هو فعل الشيطان فقط و أما أن يتكلم على لسان أحد فحمق عتيق و جنون ظاهر فنعود بالله من الخذلان و التصديق بالخرافات) اهـ من رسالة له ضمن رسائل ابن حزم (3/ 228)

ـ[عبدالمحسن المطوع]ــــــــ[02 - 11 - 03, 07:48 م]ـ

هناك من الناس من يعتقد بأن الجنيَّ يعلم ما في الغد ويعلم ما كان وما يكون، وأنه يعلم بخلجات الأنفس ووساوسها، ويعلم ما يضمره الإنسان، وهذا خطيرٌ جدُّ خطيرٍ على عقيدة المؤمن.

وهناك من ينفي تلبس الجنيّ بالإنسي كابن حزم وغيره، وشدد ابن تيمية النكير على من يعتقد هذا الاعتقاد، في مواضع.

وأما المانع من التلبس ..

فإن كان مُرادك بالمانع: ما يمنع القول بجواز التلبس فحجة كثيرٍ منهم: امتناعه عقلاً، والله أعلم.

وإن كان مُرادك بالمانع: ما يمنع تلبسه، فلا شكَّ أنه ذكر الله ودعاؤه والإلتجاء إليه، وحفظه كي يحفظك.

والله اعلم.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[02 - 11 - 03, 11:34 م]ـ

مجموع الفتاوىالثالث

للشخ عبدالعزيز بن باز

إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. .

أما بعد. . فقد نشرت بعض الصحف المحلية وغيرها في شعبان من هذا العام أعني عام 1407 هـ أحاديث مختصرة ومطولة عما حصل من إعلان بعض الجن - الذي تلبس ببعض المسلمات في الرياض - إسلامه عندي بعد أن أعلنه عند الأخ عبد الله بن مشرف العمري المقيم في الرياض، بعدما قرأ المذكور على المصابة وخاطب الجني وذكره بالله ووعظه وأخبره أن الظلم حرام وكبيرة عظيمة ودعاه إلى الإسلام لما أخبره الجني أنه كافر بوذي ودعاه إلى الخروج منها، فاقتنع الجني بالدعوة وأعلن إسلامه عند عبد الله المذكور، ثم رغب عبد الله المذكور وأولياء المرأة أن يحضروا عندي بالمرأة حتى أسمع إعلان إسلام الجني فحضروا عندي فسألته عن أسباب دخوله فيها فأخبرني بالأسباب ونطق بلسان المرأة لكنه كلام رجل وليس كلام امرأة، وهي في الكرسي الذي بجواري وأخوها وأختها وعبد الله بن مشرف المذكور وبعض المشايخ يشهدون ذلك ويسمعون كلام الجني، وقد أعلن إسلامه صريحا وأخبر أنه هندي بوذي الديانة، فنصحته وأوصيته بتقوى الله، وأن يخرج من هذه المرأة ويبتعد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير