تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسيطير]ــــــــ[02 - 12 - 03, 06:37 ص]ـ

من غرائب الاستدلالات:

- نصح رجل اخاه في صلاة الجماعة، واستدل بحديث (لا اجد لك رخصة)، فقال المنصوح هذا الحديث حجة عليك لا لك، فقال الناصح: كيف؟!، فقال: الرواية الصحيحة للحديث ان ينطق هكذا: لا. اجد لك رخصة.

اي ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال للرجل: لا. ثم استدرك صلى الله عليه وسلم فقال: اجد لك رخصة.

فكأن الجواب بالموافقة.

وقصة مدعي النبوة الذي سمى نفسه (لا) ‘ فقال انا النبي، والرسول محمد (صلىالله عليه وسلم) يقول: لا نبي بعدي، وانا اسمي (لا)

فالرسول هو الذي اخبر الناس باني بعده.

فالحمدلله.

ـ[المسيطير]ــــــــ[07 - 12 - 03, 09:28 ص]ـ

ذكر احد كبار السن حديثا ضعيفا يستدل به في امر معين، فقال صاحبنا ياعم هذا الحديث ضعيف، فقال الرجل: اعوذ بالله، اعوذ بالله، هذا وانت مطوع تقول عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ضعيف، فكيف بغيرك، يا مطوع اذا كان حديث النبي صلى الله عليه وسلم ضعيف اجل حديث من القوي؟، الله يهديك!!!.

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 12 - 03, 03:06 م]ـ

يحدثني احد الاخوة عن احد اهل البادية فيقول - اي الاعرابي -: كنا نصوم في رمضان اليوم الاول واليوم الاخير فقط، اي ان صوم شهر رمضان حسب ماكنا نعتقد هو يوم (1)، (30) فقط.

وتعلمنا هذا، واباءونا وامهاتنا كان هذا صيامهم، فما حكم تلك الاشهر التي لم نصمها جهلا؟.

واغرب سعي في الحج هو سعي ذلك الاعرابي الذي يحدث صاحبنا ابن اخيه فيقول: سعى عمي (49) شوطا، يظن ان السبعة عن واحد، وعندما انتهى من السعي والحج اخذ على نفسه عهد ان لا يحج مرة اخرى.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[10 - 12 - 03, 07:25 م]ـ

دخل رجل فقيه من أهل مصر على المأمون فقال له: ما تقول في رجل اشترى شاة فضرطت فخرجت من استها بعرة ففقأت عين رجل , على من الدية؟ قال: على البائع.

قال: ولم؟

قال: لانه باع شاة في استها منجنيق , ولم يبرأ من العهدة.

ـ[المسيطير]ــــــــ[20 - 12 - 03, 01:48 ص]ـ

يقول لي احد الاخوة انه صلى في احد مساجد الرياض فوجد احد كبار السن بعد الصلاة يقول: اص اص اص اص اص اص اص اص، ويحرك اصابع يده كهيئة المسبح، فقال له صاحبنا: ياعم ماتقول؟ فقال: اقول: اص اص اص اص اص، فقال له صاحبنا: وما معنى اص اص اص؟ فقال: لا أدري لكن اسمع الناس يقولونها، فأنا اقولها مثلهم.

قال صاحبنا: فعلمته صفة التسبيح والتهليل وبينت له خطئه ثم انصرفت.

ـ[حارث همام]ــــــــ[20 - 12 - 03, 10:26 م]ـ

من عجيب ما وجدته في الحرم، أن بعض أولئك الذين يقرأون من كتب أذكار -الله أعلم من أين جاءت- كان يردد بلسان عربي مبين، بعض الأدعية، رافعاً يديه للسماء وخلفه جماعة من الناس يرددون ما يقول (لايؤمنون)، فكان مما قال:

ويردد هذا ثلاثاً، ولا يرفع يديه حال الدعاء!

والناس من خلفه على شاكلته رافعين أيديهم مبتهلين متضرعين يقولون:

ويردد هذا ثلاثاً، ولا يرفع يديه حال الدعاء!

========================================

وغفلة أخف من هذه، كان لبعض مشايخنا درس بعد الفجر، وكان يحضره طلاب العلم، غير أن رجلاً مسناً حريصاً على الخير كان حريصاً على حضور الدرس لكنه ربما نام ثم انتبه وهكذا يتردد بين الأمرين إلى حين انتهاء الدرس.

وفي ذات يوم ذكر الشيخ خبر إرسال بعض سفراء الإسلام من بعض الخلفاء لبعض طغاة العجم.

فقال الشيخ: أن ملك العجم "قتل الرسول".

وهنا لم نفق إلاّ على صوت أخينا المسن وهو يقول: صلى الله عليه وسلم! بصوت عال وكأنه يذكر بها.

ولا تسأل عن حال الحلقة!

ـ[المسيطير]ــــــــ[28 - 12 - 03, 03:27 ص]ـ

ايضا من غرائب الاستدلالات:

ان رجلا كان يستشهد بحديث (ماخير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين امرين الا اختار ايسرهما، مالم يكن اثما)، كان يستشهد بالحديث على ان اعطاء من في يسارك اولى من اعطاء من هو في يمينك - اي في المجلس - استلالا بالحديث.

وبمناسبة ذكر الادعية في الحرم اذكر اني سمعت بعض المعتمرين من احدى الدول الاسيوية في الطواف يدعو ويقول (اللهم انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لاولنا وآخرنا واية منك وارزقنا وانت خير الرازقين)، ومَن ورائه يؤمنون!!

ـ[المسيطير]ــــــــ[09 - 01 - 04, 10:27 م]ـ

ذكر لي أحد الأخوة انه كان يطوف بالبيت، فرأى امرأة قد وضعت صدرها ووجهها على جدار الكعبة بشكل ملفت للنظر، فقال لها صاحبنا: ياحجة او ياخالة هذا لاينبغي ادعي الله تعالى وأنت تطوفين.

فقالت كلمة فجع منها صاحبنا - وهي طامة كبرى تنّم عن جهل عظيم، قالت: هو جوا، هو جوا. (تظن هذه المرأة ان الله تعالى داخل الكعبة) تعالى الله وتقدس عما يقول الجاهلون علوا كبيرا.

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[10 - 01 - 04, 01:25 ص]ـ

قال لي رجل مغربي إنه لديهم شيخ بالمغرب يفتي بأن وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة لا يجوز وأنه فعل المنافقين، ويستدل بقوله تعالى: (المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم)!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير