تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - ذكر لي أن تبليغيا وعظ الناس في جامع مشهور في مدينة الرياض فلما انتهى أخذ يدعو وكان من دعائه ... اللهم إنا نسألك قلبا لايخشع ... والناس يؤمنون!!

2 - ذكر لي أحد الإخوة أن الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله كان قاضيا في مدينة بريدة فذهب ليشتري بقرة فساوم أحد الباعة - وكان أحمقا - فأخبره أنها بـ300ريال فقال الشيخ بل بـ150فقال البائع (عسى اللي أخذ اللي فوق يأخذ اللي تحت) ومراده الدعاء على الشيخ بأن يأخذ الله قلبه كما أخذ عينيه لأن الشيخ أعمى .. فانصرف الشيخ ولم يرد عليه ثم علم أهل هذا البائع بالخبر فجاء كبيرهم معتذرا وقال للشيخ إن هذا البائع أحمق ولم يتعلم بل حياته كلها مع البهائم ثم إنه لم يعرفك ثم قال (وأنت ياشيخ خلك مثل ماقال القائل (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) فرد الشيخ بأن هذه آية في كتاب الله فقال كبيرهم علي الطلاق إني من أربعين سنة وأنا أحسبها من قصيدة العوني (شاعر من نجد) فقال الشيخ: قم فلاتثريب على البائع مادمت أنت كبيرهم.

3 - وحدثني أحد الزملاء أن خالة له كانت تنصح ابنة لها نفساء بأن تأكل التمر وتقول لها (يابنيتي الله يقول لمريم وهزي إليك بجذع النخلة تبطبط عليك رطبا جنيا).

ويقول إن أحد الدعاة سلم عليها وعلمت أنه لم يرزق بأولاد فنصحته بالزواج من امرأة أخرى وقالت له زكرياء عليه السلام يقول لربه ياربي لاتشفني من الذرية.

4 - ويقول آخر إن مسنة سمعت إماما يقرأ (قد شغفها حبا) فقالت الظاهر إن الآية جغفها حبا، وذلك لأنه في لهجتها الجغف شدة الحب.

5 - وسمع أحد الإخوة أباه يقرأ (حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك) فالتفت الأب - وهو عامي - إلى امرأته وقال من كل زوجين من خنفساء وصارور وفار فقالت الزوجة: ياليته ترك الفار. علق أحد الإخوة: الظاهر إن الفار موذيها.

ويذكر أن واعظا قرأ الآية فقال: من كل زوجين حمار وحمارة وناقة وبعير وبقرة وثور وعنز وتيس ونملة فارتج عليه ولم يعرف الذكر فقال ونملة ثانية.

6 - ويقول أحد الاخوة زرت جدتي بعد المغرب فإذا هي نائمة فسألتها بعد ذلك عن صلاة العشاء فقالت والله إني تعبت وصليتها مع المغرب وحطيتها عند الباب إذا فتح الباب يبي يلقاها.

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[20 - 11 - 04, 02:46 ص]ـ

يا الي المسيطر والي اخوة عامة

جزاكم الله خيرا

لقد اضحكتموني

وحزنت بعض مرات

لاني لم اصدق ان يكون في المسلمين من وصل جهلهم الي هذا الحد

نسئل الله ان يعلم جميع المسلمين ما ينفعهم

لا ادري اظن روي ان الامام سفيان الثوري كان يسئل المسن ماذا تعلمت

فان لم يتعلم شئ كان يقول له لا جزاك الله خير (لست متأكد ولكن ارجوا من الشايخ

ان يتأكدوا اظنها موجودة في حلية الاولياء)

وهذه من علامات الساعة ان يكثر الجهل ويرفع العلم

ويموت العلماء ولا تري من يخلفهم الا قليل

اسئل الله ان يجعلنا اصحاب همم عالية

من يريد ان يحيا هذا الدين وينفع المسلمين

والسلام عليكم

ـ[أبو عبد الباري]ــــــــ[20 - 11 - 04, 01:43 م]ـ

من عجائب ما رأيت وسمعت:

1 - أن بعض العوام عندنا في الصومال اشتهر لديهم أن من آيات القرآن: كل شيء بعد الصلاة

2 - أن أحد المتصوفة - سمعت الخبر وأعرف الصوفي - زعم أن أول مخلوق في الدنيا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولما سئل عن الدليل قال: قال الله تعالى (أول نفس رسول الله).

3 - سألت هذا الصوفي وآخر معه سنة 1985 عن الشيخ الجيلاني: من أي العشيرتين هو؟ فادعى كل منها أن الجيلاني من عشيرته واشتد الخصام بينهما حتى تضاربا بالعصي.

4 - وسألتني أحد طلاب العلم - وكان يدرس الوجيز في فقه السنة - وهو متجه إلى درسه سؤاله قال إنه حيره واستعظمه، فقلت له: وما هو؟ فقال: لما ذا أباح النبي صلى الله عليه وسلم للرجل أن يدخل يده في فرج أهله؟ فقلت له: وأين وجدت ذلك؟ فقال: انظر هذا الحديث!! فقرأ عليّ (لأن يلج أحدكم في أهله بيمينه آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه!!!! فقلت له: من سوء الفهم أتيت، ومن المصائب أن تكون مع ذلك مدرسا ومعلما!!! وما أكثر الغرائب.

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[20 - 11 - 04, 08:06 م]ـ

من الأسئلة التي سمعتها في محاضرة واستغربتها: هل يجوز للأم أن ترضع طفلها وهي تصلي مع ضمان عدم كشف العورة؟

وكان جواب المجيب: هذا سؤال يحتاج إلى لجنة إفتاء.

- مع صرف النظر عن موضوع الغرابة في السؤال لكن هذا ممكن.

من جهة أن تلقم الأم ثديها لرضيعها من تحت ثيابها الساترة وجلبابها كما يفعل كثير من النساء في الأماكن التي يضطررن فيها لمثل هذا العمل كالمسجد الحرام مثلاً.

قلتُ لجدتي ـ عليها رحمة الله ــ اقرئي سورة الصمد ..

فقالت: {الله أحد * الله الصمد .. } ..

قلتُ لها اين ذهبت {قل} ..

قالت: ذاك للرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -!!

- هذا اشتهر نقله عن بعض مشاهير أهل العصر، صاحب الكتاب الأخضر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير