تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[08 - 11 - 03, 07:25 م]ـ

* من طريف ما مر معي، أني رأيت سائلا يقف بباب أحد المساجد يطلب المال من الناس ويصيح قائلا: "قد أفلح من تزكى"!!!

* ومن الأمور المنتشرة بين كبار السن عندنا في الشام، حين يتكلمون عن التوكل قولهم:

- يقول تعالى: "إعقل وتوكل"!!!

- يقول تعالى: "إسع يا عبدي كي أسع معك"!!!

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[08 - 11 - 03, 07:49 م]ـ

من العجائب _ وما أكثرها بأمريكا _

* مسجد في ولايتنا كانوا يصلون الجمعة يوم الأحد، اجتهدوا! وقالوا الغرض من الجمعة هو اجتماع المسلمين مرة في الأسبوع، وحيث إن الجمعة يوم عمل والأحد عطلة فلا بأس في اجتهادهم من نقل الجمعة إلى الأحد، ولكن هداهم الله تعالى منذ عدة سنوات وثابوا إلى رشدهم

* أمريكي مسلم سألني قال إن امرأته وهي أمريكية مسلمة أيضاً تعتقد أن المرأة يجوز أن تجمع بين أربعة أزواج مثل الرجل يجمع بين الزوجات، وتقول إنها بحثت ولم تجد دليلا من القرآن أو السنة على أن المرأة لا يجوز أن تتزوج أكثر من رجل، والأصل الإباحة!

* أمريكي مسلم آخر سألني قال إن امرأته وهي أمريكية مسلمة أيضاً كان لها صديق لوطي قبل إسلامها، وهي تعتقد أنه لا بأس بأن تزوره وتخلو به على أساس أنه لا أرب له في النساء، فهو من التابعين غير أولي الإربة!

* مسجد في إحدى الولايات تؤمهم امرأة!

* أكثر من مسلم، وبعضهم تجار يظنون أن المال المعين إذا زكي مرة لا يزكى مرة ثانية، فلو كان عنده مليون دولار مثلا وزكاها مرة فإنه في العام التالي لا يزكي هذه المليون مرة أخرى، وإنما يزكي الأموال التي جدت عليه خلال السنة الحالية، ويستغربون جدا حين يعلمون أن المال يزكى كل سنة ولو لم يزد شيئا!

نسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 11 - 03, 03:25 ص]ـ

ايضا:

12 - ينتشر عند بعض المدن والقرى ان المتزوج حديثا تسقط عنه لصلاة الفجر، فلا تلزمه لأنه متزوج!!!.

13 - يعتقد بعض النساء او قل بعض كبار السن انه لابأس بوضع الحرز في مخدة الرجل او المرأة وانه لايجوز اخذها ظنا منهم ان من اخذها سيتعرض لأذى، الله اعلم من اين!!.

14 - يقول بعضهم بل ينكر على من يتوضأ دون ان يغسل فرجه، حتى ولو كان الخارج ريحا، ويقول ان من لم يغسل فرجه فوضوءه ناقص.

15 - بعضهم لم يعلم ان المذي لايوجب غسلا الا من قريب، ويقول انه كلما اصابه المذي قام فاغتسل، وعندما قيل له الحكم قال مبتسما: ياأخي يازين الدين الجديد، اين كنا من قبل؟!!.

ـ[أشرف المصرى]ــــــــ[10 - 11 - 03, 05:24 ص]ـ

سأل احدهم شيخ فاضل وقال أنا يا شيخنا كل ما أصلي أنا واثق إني بقول الفاتحة ولكن الشيطان بييجي يوسوس لي ويقولي أنت ما قولتش الفاتحة فهل أسمع كلامه وأقول الفاتحة تاني؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[ابو علي بن علي]ــــــــ[10 - 11 - 03, 07:42 ص]ـ

والشيء بالشيء يذكر

احدهم وهو للأسف متخرج في كلية الشريعة بالجامعة الاسلامية سألني قبل ايام عن قو له تعالى (تبت يدا ابي لهب وتب)

سؤالين:

احدهما: من هو ابو لهب؟

الثاني: هل هو مشرك او يهودي؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 11 - 03, 11:06 ص]ـ

اذكر ان رجلا سأل الامام ابن باز رحمه الله تعالى فقال: سماحة الوالد .... ثم ذكر السؤال، فقال سائل آخر مباشرة - وليته لم يسأل -: ياشيخ الا يكون قول (سماحة الوالد) داخلا في التبني المنهي عنه، فقال الامام رحمه الله: لا لايدخل هذا من الاحترام او كلمة نحوها.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 11 - 03, 11:15 ص]ـ

لكن قول "الوالد" فيه تشبه بالنصارى

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[10 - 11 - 03, 11:29 ص]ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

(1) طالب في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، سأل الشيخ الفاضل (أبا إسحاق الحويني) -حفظه الله تعالى-: "هل النبي (صلى الله عليه وسلم) كان مالكيًّا أم شافعيًّا"؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

(2) يعتقد بعض العوام عندنا في مصر أنه إن كان في مُشاجرة وشَقَّ ملابِسَه يخرج مِن دينِه؛ أي يُصبِح مُرتَدًّا!!!!!!

(3) قال لي أحدهم -وهو حالق للحية لا يظهر على وجهه إلا آثار الشعر المُتبقى مِن الحلاقة- أنَّ لحية النبي (صلى الله عليه وسلم) كانت كهذه الهيئة (قليل من الشعر المُتبقي من آثار الحلاقة على الوجه)!!!

(4) أخبرنا أحد المدرسين -ونحن في المرحلة الثانوية- أنَّ المتوضىء إذا سَمِع نباح الكلب بَطل وضوئه -في المذهب الحنبلي-!!!!!!!!!! ويعتقد بعضهم أن الصائم إذا مرّت مِن أمامه امرأة بطل صومُه!!!

(5) ادعى أحدهم -قاتله الله- أن الله -سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا عظيمًا- لم يفرض على المُسلمين إلا ثلاث صلوات في اليوم والليلة!!!!!

(6) سمعتُ أحدهم يقول بعد الأذان: "اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آتِ محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة"!!! هكذا بزيادة: "حلت له شفاعتي يوم القيامة" يظن هذا الأجر جزء من الدُّعاء!!!!!!!!!!!!!

وإنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرنا في مُصيبتنا وأخلف لنا خيرًا منها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير