تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي مرتبة الإمام العجلي في توثيق الرجال؟؟؟]

ـ[ AbuMohamed] ــــــــ[11 - 11 - 03, 12:46 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الشهرين القادمين إن شاء الله سوف أسلم بحثي التكميل لنيل شهادة الماجستير في الحديث وعنوان بحثي " الإمام العجلي و منهجه في الجرح و التعديل في كتابه الثقات" وقبل تسليم النسخة الأولى أريد أن أستفيد من معلوماتكم و نصائحكم من خلل تعليقاتكم عن هذين النقطتين:

الأولى: هل هناك من نقد الإمام العجلي في التوثيق قبل الشيح المعلمي اليماني و الشيخ الألباني رحمهما الله؟؟ ... وفقد قال الشيخ المعلمي رحمه الله في كتاب التنكيل:"العجلي قريب منه {يقصد ابن حبان} في توثيق المجاهيل من القدماء". وفي مواضع أخرى ... وجاء في كتابه الأنوار الكاشفة ... :"توثيق العجلي وجدته بالاستقراء كتوثيق ابن حبان أو أوسع" ... وأما الشيخ الألباني رحمه الله فقال في تمام المنة:"توثيق العجلي في منزلة توثيق ابن حبان". في مكان متقدم من نفس الكتاب قال:"تبع في ذلك العجلي فإنه أورده في ثقاته {510/ 2038} وكذلك ابن حبان {5/ 585} ولم تطمئن النفس لتوثيقهما لما هو معروف من تساهلهما".

الثانية: كيف التوفيق بين المذكور سابقا و ما وجدته من أن الإمام الذهبي في جزئه "ذكر من يعتمد قوله في الجرح و التعديل" لم يذكر الإمام العجلي ضمن المتشددين و لا ضمن المتساهلين، كما أن الإمام السخاوي ذكر الإمام العجلي في نفس الطبقة التي ذكر فيها الإمام البخاري و مسلم رحمهما الله لم يدرجه من ضمن المتشددين أو المتساهلين ... وهناك نقول عن الإمام الذهبي و ابن حجر تبين إعتمادهما لتوثيق العجلي ... قال ابن حجر في التهذيب {1/ 427} في ترجمة البراء بن ناجية:" .. وقال العجلي البراء بن ناجية من أصحاب ابن مسعود كوفي ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات، وأخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما، وقرأت بخط الذهبي في الميزان: فيه جهالة لا يعرف ... قلت {ابن حجر} قد عرفه العجلي وابن حبان فيكفيه"، كما أنه قال عنه في التقريب:" ثقة" .. كما أن الحافظ ابن حجر ينقل توثيقات العجلي دون أي تعليق يوحي أنه متساهل، وفي كثير من التراجم تجده يقول "وثقه العجلي" ويكون هذا حكمه كما في صالح بن خيوان وعبدالرحمن بن أبي عوف الحمصي وغيرهما ...

كما لا أنسى أن أطلب منك الإفادة بأعطي أي معلومات قد تطور هذا البحث بما يقدم خدمة علمية تفيد الأمة .. وشكر الله لكم وبارك الله فيكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم في الله أبومحمد الطرابلسي

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[11 - 11 - 03, 01:13 م]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسأل الله أن ييسر لك أمرك

بحثان (حول توثيق العجلي) و (دفاع عن ابن حبان) للشيخ حاتم بن عارف العوني الشريف ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=9982&highlight=%C7%E1%D4%D1%ED%DD)

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[11 - 11 - 03, 05:02 م]ـ

من استقرأ جيداً لعرف أن العجلي يكثر من توثيق المجاهيل مثل ابن حبان بل أكثر

وفوق هذا فهو متساهل جدا في غيره، حيث تجده يصف الرواي الضعيف بالثقة الثبت

وقد تكلم فيه الشيخ عبد الله السعد بكلام ممتاز فليراجع

ـ[ AbuMohamed] ــــــــ[13 - 11 - 03, 09:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبوعمر بارك الله فيك علي المقالة التي اعدها عضدا لما توصلت إليه في بحثي، وكما قال الشيخ حاتم: "فليس عدم اعتماد الحافظ {ابن حجر} لتوثيق العجلي في مواطن قاضياً على اعتماده عليه في مواطن أخرى بل العكس هو الصواب، لأن العجلي إمام من جلة أئمة الجرح والتعديل كما سبق من كلام الأئمة عنه فبأي حجة نعرض عن اعتماد قوله في راو لا مخالف له فيه أصلاً؟ * ... ولكنني ما سبق لي أن إطلعت علي الكتاب الذي قال الشيخ حاتم علي ضوئه هذا الكلام "ابن رشيد السبتي (ت721هـ) الذي أعتمد توثيق العجلي لعمارة بن حديد (49) في مقابل جهالة ابي زرعة وأبي حاتم وابن عبد البر وغيرهم له (50)، ليؤكد لنا بذلك عظيم اعتداده بتوثيق العجلي، وليعطينا مثالاً واقعياً لما سبق أن ذكرناه، من أن توثيق الإمام مقدم على جهل غيره من الأئمة لأن مع الموثق زيادة علم".

فأمل من الشيخ أو أي أحد من الأخوة يعلم أين ممكن الحصول علي هذا الكتاب، و علي كتاب "إمعان النظر في تقريب الحافظ ابن حجر" لعطاء بن عبد اللطيف بن أحمد، في أحد المواقع العلمية فيدلني، وشكر الله لكم سعيكم وبارك الله فيكم .. كما لا أنسى أخي أبوعمر الذي دلني علي هذا المقال فبارك الله فيك مرة ثانية يأخي أبوعمر وجزاك الله خيرا وشكر الله لك صنيعك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوك أبو محمد


* نقل من مقالة بحث حول توثيق العجلي للشيخ حاتم بن عارف العوني الشريف.
(49) ملء العبية لأبي رشيد – الاسكندرية ومصر عند الورود – (3/ 31).
(50) المصدر السابق، والتهذيب (7/ 414).
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير