تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ذلك ثم يرسل إليه ملك فينفخ فيه الروح ... الخ " (رواه مسلم وغيره عن ابن مسعود) وكالحديث عن الأرحام وظلماتها الثلاث، والحديث عن خلق الذكر أو الأنثى، والحديث عن وراثة الصفات عن الوالدين، والحديث عن عدة المرأة المطلقة أو غيرها للتأكد من خلو الرحم.

4 ـ ومن الطب النبوي تلك الأحاديث والأحكام الشرعية المتعلقة بممارسة الطب وضرورة الخبرة، حتى يرفع عن الطبيب ضمان حياة أو سلامة المريض، وضرورة احترام الطب للأحكام الشرعية أثناء المزاولة لهذه المهنة، والحديث عن تطبيب الرجل للمرأة والعكس، والحديث عن أجرة الطبيب وغير ذلك.

الكتب الشهيرة في الطب النبوي:

وفي ختام حديثنا عن الطب النبوي نستعرض أهم الكتب والمؤلفات في هذا المجال.

فمن المؤلفات المخطوطة وبعضها مفقود/ رسالة الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا التي كتبها للمأمون، وكتاب (الطب النبوي) لعبد الملك بن حبيب الأندلسي، و (الطب النبوي) لأبي بكر بن السني، و (الطب النبوي) للحميدي و (الطب النبوي) لعبد الحسن الأشبيلي، و (الطب النبوي) للحافظ السخاوي، و (الطب النبوي) لحبيب النيسابوري، و (الطب النبوي) لأبي نعيم الأصفهاني، وكتاب (الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجه) لمحمد البرزالي وقد طبع، و (الشفا في الطب) للتيفاشي، و (الأحكام النبوية في الصناعة الطبية) لابن طرخان وقد طبع، و (تذكرة في الطب النبوي) للبدر بن جماعة، و (الطب النبوي) للذهبي مطبوع، و (الطب النبوي) ـ وهو جزء من زاد المعاد ـ لابن القيم مطبوع.

الطب النبوي والطب الشرعي:

وينبغي التنبيه إلى أن ما يسمى بالطب الشرعي لا علاقة له بالطب النبوي، بل الطب الشرعي اصطلاح إفرنجي، يراد به الوصول إلى الحقيقة في بيان أسباب الوفاة، أو حال المريض، أو تقدير الإصابة، ونحو ذلك مما يتعلق به سير المحاكم وفصل القضاء، وتقدير الحقوق الواجبة على أهلها، أو براءة المشتبه بهم بهذا الخصوص.

http://www.awkaf.net/islamicbooks/n-tareef/elm-teabnabawey.html

ـ[المسيطير]ــــــــ[05 - 12 - 03, 02:47 ص]ـ

جزاك الله خير الجزاء شيخنا احسان، والظاهر اننا سنطلق عليك: فضيلة الشيخ المحدث الطبيب / احسان

اسأل الله تعالى ان يبارك فيك وفي علمك وفي ذريتك وفي مالك.

السؤال / هل يفهم شيخنا الفاضل مما سبق ان مصطلح الطب النبوي سائغ وليس فيه اشكال من ناحية ماذكر اعلاه في اصل المقال؟

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[05 - 12 - 03, 05:57 م]ـ

لا يظهر أي حرج من إطلاق " الطب النبوي " على أن يكون ذلك على ما صح من الأحاديث.

والله أعلم

لا يصدق عليَّ أيا من ألقابك الثلاثة فخلها واحدة " الأخ ".

وقد التقيت بأخ صيدلي فقال إن " الطب البديل " هو الطب الكيميائي الحديث وليس الشعبي أو النبوي، وكلامه صحيح، فهم الذين يخترعونه اختراعا وليس ثمة دواء إلا ولع مضاعفات جانبية، وهو البديل عن الأصل الذي كان قبله وبئس البديل - في كثير منه -.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير