تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ذم ما عليه مدعو التصوف لشيخ الإسلام ابن قدامة]

ـ[فيصل]ــــــــ[05 - 12 - 03, 07:26 م]ـ

الحمد لله وصلى الله على محمد وآله وسلم ..

ما تقول السادة الفقهاء - احسن الله توفيقهم - فيمن يسمع الدف والشبانة والغناء ويتواجد، حتى انه يرقص، هل يحل ذلك ام لا؟ مع اعتقاده انه محب لله وان سماعه وتواجده ورقصه في الله؟.

وفي اي حال يحل الضرب بالدف؟ هل هو مطلق، او في حالة مخصوصة؟.

وهل يحل سماع الشعر بالالحان في الأماكن الشريفة، مثل المساجد وغيرها؟

افتونا مأجورين، رحمكم الله.

قال الشيخ الامام العالم الأوحد شيخ الإسلام، موفق الدين، أو عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي رضي الله عنه:

الجواب وبالله التوفيق: ان فاعل هذا مخطيء ساقط المروءة، والدائم على هذا الفعل مردود الشهادة في الشرع، غير مقبول القول: ومقتضى هذا: أنه لا تقبل روايته لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شهادته برؤية هلال رمضان، ولا أخباره الدينية.

وأما اعتقاده محبة الله عز وجل، فانه يمكن ان يكون محباً لله سبحانه، مطيعا له في غير هذا، ويجوز أن يكون له معاملة مع الله سبحانه، وأعمال صالحة في غير هذا المقام.

وأما هذا فمعصية ولعب، ذمه الله تعالى ورسوله، وكرهه اهل العلم، وسموه: بدعة، ونهوا عن فعله، ولا يُتقرب الى الله سبحانه بمعاصيه، ولا يُطاع بارتكاب مناهيه، ومن جعل وسيلته الى الله سبحانه معصيته، كان حظه الطرد والابعاد، ومن اتخذ اللهو واللعب دينا، كان كمن سعى في الارض الفساد، ومن طلب الوصول الى الله سبحانه من غير طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته فهو بعيد من الوصول الى المراد.

وقد روى أبو بكر الاثرم قال: سمعت أبا عبد الله - يعني احمد بن جنبل - يقول: " التغبير محدث " وقال ابو الحارث: سألت أبا عبد الله عن التغبير وقلت: انه ترق عليه القلوب. فقال: " هو بدعة " وروى غيره انه كرهه، ونهى عن اسماعه.

وقال الحسن بن عبد العزيز الجروي: سمعت الشافعي محمد بن ادريس يقول: " تركت بالعراق شيئاً يقال له التغبير، أحدثته الزنادقة، يصدون الناس به عن القرآن ".

وقال يزيد بن هارون: " ما يغبر إلا فاسق، ومتى كان التغبير؟ ".

وقال عبد الله بن داود: " أرى ان يضرب صاحب التغبير ".

والتغبير: اسم لهذا السماع، وقد كرهه الائمة كما ترى. ولم ينضم اليه هذه المكروهات من الدفوف والشبابات، فكيف به إذا انضمت اليه واتخذوه ديناً؟ فما أشبههم بالذين عابهم الله تعالى بقوله: {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية} قيل المكاء التصفير، والتصدية: التصفيق. وقال الله سبحانه لنبيه: {وذر الذين اتخذوا دينهم لعباً ولهواً وغرتهم الحياة الدنيا}.

ومن المعلوم ان الطريق الى الله سبحانه انما تعلم من جهة الله تعالى بواسطة رسوله صلى الله عليه وسلم، فإن الله تعالى رضيه هادياً ومبيناً، وبشيراً ونذيراً، وأمر باتباعه، وقرن طاعته بطاعته، ومعصيته بمعصيته، وجعل اتباعه دليلاً على محبته، فقال سبحانه: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن تكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبيناً} وقال سبحانه: {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم}.

ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان شفيقاً على أمته، حريصاً على هداهم رحيماً بهم، فما ترك طريقاً تهدي إلى الصواب إلا وشرعها لأمته، ودلهم عليها بفعله وقوله، وكان أصحابه عليهم السلام من الحرص على الخير والطاعة، والمسارعة إلى رضوان الله بحيث لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا سابقوا اليها، فما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من صحابته انه سلك هذه الطريقة الرديئة، ولا سهر ليلة في سماع يتقرب به إلى الله سبحانه، ولا قال: من رقص فله من الأجر كذا، ولا قال: الغناء ينبت الإيمان في القلب، ولا استمع الشبابة فأصغى اليها وحسنها؛ او جعل في اسمتاعها وفعلها أجراً. وهذا أمر لا يمكن مكابرته، وإذا صح هذا لزم أن لا يكون قربة إلى الله سبحانه، ولا طريقاً موصلا اليه، ووجب أن يكون من شر الأمور، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير الهدي هدي محمد، وشر الأمور

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير