تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب مساعدة: من يمكنه ان يأتيني بترجمة هاؤلاء]

ـ[المهتدي]ــــــــ[08 - 12 - 03, 07:50 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من من الإخوة/الأخواة يمكنه أن يأتيني بترجمة هاؤلاء مع الشكر الجزيل

1 - الازهري

2 - عبيد الله بن عثمان بن يحيى

3 - على بن محمد المصري

4 - عبد الرحمن بن معاوية القنبى

5 - محمد بن إبراهيم العوفي

6 - أحمد بن الحكم البراجمى

7 - شريك بن عبد الله بن أبى وقاص العامري

8 - محمد بن عمار بن ياسر

تحياتي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[المهتدي]ــــــــ[17 - 12 - 03, 05:02 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للرفع لإهمية الأمر ولعلي اجد من يساعدني

تحياتي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[17 - 12 - 03, 12:25 م]ـ

أخي الفاضل: أغلب الرواة الذين ذكرتهم ((مجاهيل))، ولقد تكلم الأئمة على إسناد الحديث وطرقه (وهو حديث في فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه)؛ وإليك البيان:

لقد أورد ابن الجوزي الحديث في "الموضوعات"، وأقره السيوطي، وتبعهم ابن عراق، والشوكاني على إيراده في "الموضوعات".

1 - الموضوعات لابن الجوزي (1/ 383 - 385):

[الخامس والثلاثون في افتخار ملكيه به:

أنبأنا أبو منصور القزاز، قال: أنبأنا أبو بكر أحمد بن على بن ثابت الخطيب، قال: حدثني الأزهري، قال: حدثنا عبيد الله بن عثمان بن يحيى، قال: حدثنا على بن محمد المصرى، قال: حدثنا عبد الرحمن ابن معاوية العتبى، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم العوفي، قال: حدثنا أحمد بن الحكم البراجمى، قال: حدثنا شريك بن عبد الله، عن أبى الوقاص العامري، عن محمد بن عمار بن ياسر، عن أبيه عمار بن ياسر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن حافظي على بن أبى طالب ليفتخران على جميع الحفظة بكينو نتهما مع على إنهما لم يصعدا إلى الله تعالى بشيء منه سخط [يسخط] الله عز وجل)).

قال الخطيب: وأخبرنيه على بن الحسن بن محمد بن أبى عثمان الدقاق، قال: حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب بن ماسى البزاز، قال: حدثنا جعفر بن على الحافظ، حدثنا محمد بن الحمين الكوفى، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن خشيش الرواسى، حدثنا أحمد بن إبراهيم العوفي، عن شريك، عن أبى الوضاح، عن محمد بن عمار بن ياسر، عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن حافظى على بن أبى طالب ليفتخران على جميع الحفظة لكونهما معه، وذلك أنهما لم يعصدا إلى الله عزوجل بشئ يسخطه منه عليه)).

قال الخطيب: "وفى إسناده غير واحد من المجهولين وقد وقع هذا الحديث إلى أبى سعيد الحسن بن على العدوى فوثب عليه ورواه عن الحسن بن على بن راشد عن شريك عن أبى الوقاص، فمن رآه فلا يغتر به، لان أبا سعيد العدوى كان كذابا أفاكا وضاعا".

قال الخطيب: وحدث هشام بن محمد بن أحمد بن على أبو محمد التيمى الكوفى بالكوفة، حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الكنانى، حدثنا عبد الله بن محمد البغوي، حدثنا على بن الجعد أنبأنا شريك، عن أبى الوقاص العامري، عن محمد ابن عمار بن ياسر عن أبيه عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن حافظي على بن أبى طالب ليفتخران على سائر الحفظة بكينو نتهما مع على ابن أبى طالب، وذلك أنهما لم يصعدا إلى الله بسخطه)).

قال الخطيب: حدثنى الصوري لفظا قال حدثنا هشام بهذا الحديث قال الصوري: فطالبته بإخراج أصله فوعدني بذلك ثم طالبته، فذكر أنه لم يجده، ثم راجعته، فذكر أنه أجتهد في طلبه ولم يقدر عليه، فقلت له: ولا تقدر عليه أبدا. والذي عند البغوي عن على بن الجعد محصور مشهور محفوظ لا يزاد فيه ولا ينقص منه. وسيحكم أبو جعفر من الثقاة. وأرى لك أن تخط على هذا الحديث ولا تذكره، فقال لى: أتظن بى أنى وضعته أو ركبته؟ فقلت: هذا لا يؤمن، فسكت عنى، ثم حدث به بعد ذلك.

قال الخطيب: هذا الحديث إنما يروى من طريق مظلم وهو الطريق الذى تقدم وهو حديث لا أصل له.

قال المصنف: قلت: وقد رواه الذارع وكان كذابا وضاعا عن صدقة بن موسى. قال يحيى: ليس صدقة بشئ. أنبأنا به عبد الوهاب بن المبارك ومحمد بن ناصر الحافظان وموهوب بن أحمد اللغوى قالوا أنبأنا أبو على محمد بن سعيد بن نبهان قال أنبأنا أبو على الحسن بن الحسين بن دوما قال أنبأنا أبو بكر أحمد بن نصر بن عبد الله بن الفتح الذارع قال حدثنا صدقة بن موسى قال حدثنا أبى قال حدثنا شريك عن أبى وقاص العامري عن محمد بن عمار بن ياسر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن حافظي على بن أبى طالب يفتخران على جميع الحفظة، وذلك أنهما لم يصعدا إلى الله بشيء منه يسخط الله عز وجل "]. انتهى.

2 - ووافقه السيوطي على إيراد الحديث في "الموضوعات" ولم يتعقبه؛ انظر "اللآلئ المصنوعة" (1/ 366).

3 - وأورده ابن عراق في "تنزيه الشريعة المرفوع عن الأخبار الشنيعة الموضوعة" (1/ 360).

4 - وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" (ص373/ 71).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير