تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج/ لا تعجب من إنكار الإمام مالك لهذا الكلام لأن يحيى بن سعيد أورده بصيغة لا تدل على رفعه البتة وهو من كلامه، كما أن الحديث المتصل الذي ورد بمعنى قول يحيى بن سعيد والذي أورده ابن عبد البر في التمهيد هو نفسه قال عنه: ((بإسناد ليس بالقوي)) وكما أوضحت في معرض سؤالك، والحديث فيه يعقوب بن الوليد وقد كذبه أحمد وغيره (التقريب 7835) فعلى هذا فإن إنكار الإمام مالك لقول يحيى ليس فيه ما يتعجب منه لأنه إنكار على رأي رجل وليس على حديث صحيح، وإن كان اعتماد هذا الرأي على حديث فهو حديث ضعيف لا يبنى عليه قول.

تعيين الرواة

*محمد بن فلان بن طلحة يروي عنه (محمد بن عبد الرحمن) جعله المزي في تهذيب الكمال (27/ 83) محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، وجعله ابن حجر في تهذيب التهذيب (9/ 479) محمد بن عبد الرحمن بن طلحة. نريد تعيينه.

* عامر بن إسماعيل البغدادي جعله المزي في تهذيب الكمال (1/ 248) من مشايخ أحمد بن إبراهيم بن فيل وجدنا في تاريخ بغداد (12/ 238) يروي عنه الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل أبو طاهر. هل هو شيخ أحمد أم شيخ الحسن أم شيخهما معا؟

ج/سؤال عن تعيين محمد بن عبد الرحمان: ذهب اجتهاد الإمام المزي إلى أن الراوي هنا هو محمد بن عبد الرحمان بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب ترجمته في تهذيب الكمال 6/ 404 (5999) (الطبعة ذات المجلدات الثمان) إذ ذكر أنه روى عن محمد بن فلان بن طلحة ورقم له برقم (بخ) وأنه قد روى عنه عبد بن المبارك رقم له برقم (خ) و (سي) أما ابن حجر فقد احتج فيما ذهب إليه إلى أنه وجد رواية في شعب الإيمان (7899) من طريق البخاري عن بشر بن محمد عن ابن المبارك عن محمد بن عبد الرحمان بن فلان بن طلحة عن أبي بكر بن حزم به.

أقول: إن الرواية التي في شعب الإيمان فيها سقط ذلك لأن الرواية الموجودة في البر والصلة (95) وفي الأدب المفرد (43) واضحة وصريحة في أن الإسناد ورد على النحو الآتي: حدثنا بشر بن محمد قال: أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمان عن محمد بن فلان بن طلحة عن أبي بكر بن حزم به.

فالراجح والله أعلم ما ذهب إليه الإمام المزي ذلك لأن الرواية التي اعتمد عليها ابن حجر فيها ذهب إليه هي رواية فيها سقط واضح كما أسلفنا أما في قول ابن حجر وقد تقدم في محمد بن عبد الرحمان بن طلحة العبدري أن ابن المبارك روى عنه فيرد عليه أن في ترجمة محمد بن عبد الرحمان بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب أنه يروي عن محمد بن فلان بن طلحة وأن ابن المبارك يروي عنه كما أسلفنا وكذلك فإن في ترجمة محمد بن عبد الرحمان بن طلحة ليس هناك ذكر أنه يروي عن محمد بن فلان بن طلحة.

وأما سؤالك عن أحمد بن إبراهيم بن فيل وهو شيخ عامر بن إسماعيل ووجد شيخ آخر في تاريخ بغداد هو الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل الأنطاكي ظاهر ما وقفة عليه من تراجم عامر بن إسماعيل وأحمد بن إبراهيم بن فيل والحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل يقتضي أن أحمد بن إبراهيم بن فيل أبو الحسين له شيخ يدعى عامر بن إسماعيل البغدادي ذكر ذلك المزي في تهذيب الكمال 1/ 25 (2) ولكن لك نقف على راوية لهو عن وأن الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل أبو طاهر له شيخ اسمه عامر بن إسماعيل اليغدادي ذكر ذلك الخطيب في تاريخ بغداد 14/ 157طبعة دار الغرب الإسلامية) وذكر الرواية عنه هناك ولم يذكر الذهبي في سير أعلام النبلاء عن ترجمة الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل أنه يروي عن عامر بن إسماعيل ولا حين ذكر ترجمة أبوه معه فلم يذكر عامر بن إسماعيل من بين شيوخهما فلعل عامر بن إسماعيل هو شيخ لكليهما، والله أعلم.

• حباب أبو هريرة الملقب بـ\" المكتب\" من مشايخ أحمد بن جواس في تهذيب الكمال (1/ 285) وجدنا حديثه في السنة للخلال (2/ 437 رقم667). فمن هو حباب؟

ج /لم يتبين لي من هو

• * يحيى بن إسحاق من مشايخ أحمد بن سيار في تهذيب الكمال (1/ 324) وجدنا حديثه في طبقات المحدثين بأصبهان (4/ 293) ترجمة المقنعي الفضل بن محمد المروزي \" حدثنا الفضل بن محمد قال ثنا أحمد بن سيار المروزي قال ثنا يحيى بن إسحاق قال ثنا عبد الكبير بن دينار \". فمن هو يحيى بن إسحاق؟

ج /هو يحيى بن إسحاق، أبو زكريا الكاشغوني، من أهل مرو وقال في لسان الميزان ((الكاشغري)) انظر: الثقات 9/ 258، ولسان الميزان 6/ 241 (849).

• أنا على الاستعداد للإجابة عن أي سؤال لكن أتمنى إيضاح الأسئلة وأنصح باستخدام تهذيب الكمال الطبعة ذات المجلدات الثمان فهي أحسن نصاً وكذا تأريخ الخطيب استخدموا طبعة دار الغرب

ـ[المنيف]ــــــــ[15 - 02 - 04, 04:53 ص]ـ

نفع الله بك شيخنا ماهر ونفع بعلومك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير