تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذه المقالات الأربعة التي يسمونها الإنجيل، وقد يسمون كل واحد منهم إنجيلا إنما كتبها هؤلاء بعد أن رفع المسيح، فلم يذكروا فيها أنها كلام الله، ولا أن المسيح بلغها عن الله، بل نقلوا فيها أشياء من كلام المسيح، وأشياء من أفعاله ومعجزاته، وذكروا أنهم لم ينقلوا كل ما سمعوه منه ورأوه، فكانت من جنس ما يرويه أهل الحديث والسير والمغازي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله التي ليست قرآنا، فالأناجيل التي بأيديهم شبه كتاب السيرة وكتب الحديث أو مثل هذه الكتب، وإن كان غالبها صحيحاً.

" الجواب الصحيح " (2/ 14).

وانظر جواب السؤال رقم (47516).

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=85280&ln=ara&txt= لغة%20الإنجيل

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[07 - 03 - 07, 01:35 م]ـ

معذرة على التكرار

أرهقنا بطء الملتقى والخلل الذي فيه

(عسى أن لا يتكرر هذا الاعتذار!)

ـ[حاتم الدوسي]ــــــــ[07 - 03 - 07, 08:15 م]ـ

يا شيخ احسان ما بقت مكان في الصفحة نكتب فيه:)

الله يجزاك خير على كل حرف تكتبه

بالنسبة لسؤال اخونا يهمني وبحثت ولقيت جواب في الويكيبيديا بصراحة موقع ممتاز للمعلومات على النت

ووجدت هذا الجواب ورابطة مرفق

اللغة الآرامية لغة سامية وشرق أوسطية، كانت لغة رسمية في بعض الدول القديمة كما تعد لغة مقدسة. أول استعمال لها كان في سنة 900 ق. م في أجزاء كبيرة من أسفار دانئيل وعزرا، ومخطوطات البحر الميت. وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآرامية هي لغة يسوع المسيح. كانت لغة بلاد مابين النهرين وبها تأثرت اللغة الفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية. اللغة مازالت تستخدم كلغة رسمية في بعض القرى في الشرق الأوسط خاصة من الآشوريين معتنقي الديانة المسيحية في العراق وسوريا وتركيا وايران (وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للآشوريين والكلدانيين العراقيين إلى مدينة ديترويت). تعتبر الارامية احدى اللغات السامية التي بدأت نقوشها في القرن 11 قبل الميلاد في بلاد الشام والعراق قبل انتقالها إلى مصر. وتطورت عبر العصور إلى ان راح الاراميون يطورون كتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. وكان محفل قال لـ "الحياة" انها تطورت كثيرا في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الديبلوماسية" كما هو الحال مع الانكليزية حاليا, إلى ان انثبق منها خطان: الارامية التدمرية والارامية السريانية التي صارت لغة المسيح.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A% D8%A9

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[07 - 03 - 07, 08:44 م]ـ

أضحك الله سنك

والجزم صعب والمسألة محتملة

وكلام شيخ الإسلام أحب إلي من الويكيبيديا:)

ـ[خالد السبهان]ــــــــ[08 - 03 - 07, 05:21 ص]ـ

يوجد خلاف في لغة نبي الله عيسى عليه السلام ولكن النصارى مجمعون على أن لغته هي الآرامية وليست العبرية, لأن اللغة العبرية في ذلك الوقت لم تكن مستخدمة إلا في العبادة والصلاة والأمور الدينية فقط وأما كلام الناس مع بعضهم البعض فكان بالآرامية. والله أعلم.

واللغة العبرية قد تعرضت للإهمال في زمن من الأزمان فاستعان اليهود بالعربية لأنها أشبه اللغات بالعبرانية.

لهذا السبب يوجد إختلاف بسيط بين العبرية في "إسرائيل" أبادها الله وبين العبرية المستخدمة عند يهود اليمن وهي التي يعتقد أنها الأقرب للعبرانية القديمة, وغالب الإختلاف في نطق الحروف فقط.

فالعبرانية المستخدمة في فلسطين اليوم لا تحتوي على حرف الحاء ولا العين ولا الغاء ولا الجيم مع أن هذه الحروف كانت تستعمل في العبرانية القديمة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير