تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مع أغلى كتاب 1]

ـ[د. محمد ناجي مشرح]ــــــــ[16 - 12 - 03, 09:05 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فاستعين بالله تعالى على أن أدلي بدلوي القاصر من بحر كتاب الله تعالى لأستخلص منه بعض اللآلئ إسهاما مني في خدمة الكتاب الكريم وترشيد الفهم إلى الحياة الإسلامية الكريمة في بعض جوانبها .. وسأقتصر على استخلاص المنهج القرآني في عرض بعض من الجوانب الآتية: القضايا الإيمانية، والمنطلقات التربوية، وأسلوب الخطاب، حسب وسعي، وهي اجتهادات من مقل قد تصيب وقد تخطئ، والقارئ بصير، يأخذ ما يراه مناسبا ويدع ما سواه، والخطأ الذي يسيء إلى كلام الله تعالى يجب أن نتعاون جميعا على تلافيه، وبقي أن أهمس إلى أذن القارئ الكريم أن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو خدمة كتاب الله والعيش الدائم معه،والهدف التالي له هدف تربوي تعميمي،وهو إيصال شيء إلى نفوسٍ قد يأذن الله لها فتنتفع به في حياتها وبعد موتها، فإن ما أسعى إليه في كتاباتي أو في كلامي الشفهي أن يستفيد السامع والقارئ منه وهو –في نظري – الهدف لكل كاتب وقارئ يعي الهدف من العملية الاتصالية في هذا النوع من الاتصال، أسأل الله تعالى أن يجعل الصواب مصاحبا لأقوالنا وأعمالنا، وأن يقينا الزلل، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ..

سورة الفاتحة 1

مفهوم البلاغة

البلاغة مأخوذة من البلاغ وهو الانتقال من حال إلى حال ومن مكان إلى مكان بواسطة .. ونقل النفس من حال إلى حال بتأثير القرآن العظيم بالوسائط المتعددة والتي منها: التصوير الفني الذي ينقل المعنوي إلى صورة المحسوس وكأنه مشاهد للنفس محسوس يتحرك أمامها .. والغيبي وكأنه حاضر مشهود واختيار اللفظ المؤثر الذي يمثل – وحده- صورة فنية تتأثر النفس بمنظرها وجمالها من خلال صلتها بمثيلها المحسوس .. والسبك المختار الفصيح الذي تندمج النفس بمحياه وتعانقه معانقة القريب لقريبه الغائب غيبة طويلة .. وعرض المستقبل عرض الموجود.ومنه ما لم يكتشف إلا بواسطة الأدوات والأجهزة المعقدة التي لم توجد إلا في وقتها والأعجاز التشريعي الذي يتوافق مع الفطرة في جميع أحوال النفس وأعصارها وجميع الجوانب كلها العضوية والفكرية والأخلاقية والاجتماعية والسلوكية .. كل يحدث نقلة للنفس السوية إلى مدارج الكمال البشري .. وهذا هو مفهوم البلاغة ابتداء من الوسيلة وانتهاء بالحديث ..

الاستعاذة

أعوذ بمعنى ألوذ واستجير وهذا التصوير للفظ بأصله الحسي وهو شدة الالتصاق والمجاورة المصحوب بالخوف الشديد يبلّغ إلى المعنوي وهو الاستعاذة بالله تعالى هروباً من الشيطان ومكائده وذلك بفعل الطاعات وحمل السلاح والتحصين الذي علمنا الله إياه وهي حالة تبلغ بالإنسان أن يظل شديد الحذر فيسلم والمعوذ منه من أوصافه الشيطنة وهو سرعة المرور والمروق والرجيم والتي من معانيها أنه راجم ومرجوم. فلما يتُصور هذان بصورتهما المحسوستين يبلغ إلى الصورة المعنوية لهما فيضل الإنسان في حرب للشيطان والمروق والمراجمة حية في نفسه لا تغيبان،وإذا أضحى الإنسان بهذه اليقظة لا يستطيع الشيطان إغواءه – بفضل الله تعالى ثم بفضل التأثير الذي أحدثه الأسلوب والبناء اللفظي والمعنوي لكتاب الله تعالى ..

ومن الكليات التي تؤخذ من الاستعاذة أن المؤمن كلما بدأ أو فزع من أمر أو أراد شيئاً استعاذ بالله حتى جعلت واجبة في بعض الأمور .. قال تعالى " فأستعذ بالله .. " وقال تعالى " .. وإذا مسهم طائف الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون .. "

وهذا يوضح التميز القرآني وما انبثق عنه في الخطاب الإعلامي الذي لا تخلو أية بداية من الاستعاذة شفهية أم كتابة جهراً أم سراً .. وهذا بفضل الله يبارك الخطاب ويجعله نافعاً ومؤثراً بخلاف الأبتر فإنه ممحوق البركة .. وهي كلية من كليات المسلم الذي يتميز بها عن غيره. ..

(بسم الله ارحمن الرحيم)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير