تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مع أعظم إنسان]

ـ[د. محمد ناجي مشرح]ــــــــ[18 - 12 - 03, 07:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى

{وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)}. سورة الحشر

المقدمة:

0 - أهمية الموضوع

0 - ماذا ستعالج الدراسة

0 - أسئلة افتراضية

0 - دراسات سابقة

أهمية الموضوع

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه واستن بسنته إلى يوم الدين.

أما بعد

فإن كتاب جمع الفوائد للعلامة محمد بن محمد بن سلمان المغربي كتاب عظيم جمع أربعة عشرة كتابا من كتب السنة المعتمدة وعلى رأسها البخاري ومسلم والموطأ والسنن والمسانيد .. وقد خرج أحاديثها الشيخ الفاضل: عبد الله بن هاشم اليماني رحمه الله تعالى والشيخ سليمان بن دريع وحيث أن كتاب الإيمان فيه قد استوعب كثيرا من النصوص الحديثية فإنه ينبغي الاعتناء به.

فإنه إذا شرح شرحاً موجزاً يؤدي الغرض كان كتابا مهما في مكتبة السنة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم؛ وبخاصة في ينبوع الإيمان .. وهي وإن كانت مشروحة في كتب أخرى لكنها متفرقة ... وقد عنّ لي أن أدلي بدولي القاصر في هذا المضمار – بعد استشارة-وهاأنذا أشرع بالمطلوب مستعيناً بالله تعالى سائلا إياه العون والتوفيق والسداد وألا يكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا أقل من ذلك ولا إلى أحد سواه.وأبدأ بالمقصود ..

ماذا ستعالج هذه الدراسة؟

وقد كنت أزمعت تناول الكتاب كاملا لكن لما انتهيت من كتاب الإيمان بدا لي أن أتوقف عند هذا الحد حتى يسهل الله تعالى ما هو خير ودراسة كتاب الإيمان هنا سيكون أشمل لكثير من السنة النبوية -ولاشك -لكونه مأخوذا من أربعة عشرة كتابا من كتب السنة.

وسأقتصر على بيان البلاغة التربوية وأسلوب الخطاب من السنة في باب الإيمان ...

إضافات فنية وعلمية تخريجية

وأضفت إلى جانب الإشارات الشرحية عناوين جزئية، وجعلتها بين معكوفين، واعتمدت في التخريج على ثلاثة مصادر: تخريج الشيخ عبد الله يماني، والشيخ ... والمجموعة الألفية الذهبية ... وطريقتي التي اتبعتها أن الحديث إذا كان في الصحيحين أو في أحدهما فإني أكتفي بعزوه كما هو في المتن بعد أن أتأكد -في الغالب على مكانه في الموسوعة مقارنة بالمتن، وأما إذا كان عند غيرهما فإني أعلق عليه في الهامش وإذا كان في سنده ضعف فإني أدرس متنه فإذا كان موافقا للقرآن والسنة والأصول المنبثقة عنهما حكمت بصحة متنه ... وقد أتعبني التخريج والمقارنة حيث كان المتن يعزوه إلى مكانه في الكتاب فأراجعه في الموسوعة فلم أهتد إليه حسب الوصف، وبعد تتبع قد أجده في مكان آخر من الكتاب نفسه، أو أنه بلفظه في كتاب آخر وإنما وجوده في الكتاب المعزو إليه بمعناه أو جزء صغير منه ...

أسئلة افتراضية

ينبني على أي دراسة استجابات لمطالب القارئ فما هي المطالب التي يبغيها من هذه الدراسة؟

1 - يريد زيادة معلومات تعليمية وإرشادات تربوية ومعالم اتصالية فهل أستجابت الدراسة لهذه المطالب؟

2 - أيختلف الأمر أن تركز الدراسة على كتاب الإيمان من هذا الكتاب عن غيره من الكتب؟

3 - هل دراسة النص لاستنباط منطلقات اتصالية جديدة لم يسبق إليه أحد والتقسيم الموضوعي لما استنبط عموما؟

4 - الهدف الاستراتيجي من الدراسة إفادة القارئ والسامع فهل تحقق هذا؟

دراسات سابقة

التعريج على الداسات السابقة تدل على ما قد كتب في الموضوع الذي يراد الكتابة فيه والبناء على ما سبق، حتى لا تهدر الجهود وتكرر الدراسات والبحوث، وقد درست ... والدراسات السابقة في هذا كثيرة جدا منها المستقل ككتاب الإيمان لابن تيمية، ومنها الذي يدخل ضمن أبواب وفصول عدة ككتاب التوحيد في صحيح البخاري وغيره ... وليس مرادي أن يستغني به عن الدراسات السابقة فلو أردت هذا لكنت مغرورا ... ولهذا فلن أستعرض شيئا منها ولكني أردت أن أضيف شيئا -حسب فهمي - في هذا وهو بيان الفن الاتصالي والبلاغة النبوية في المجال الإعلامي والتربوي والإيماني حسب وسعي وأسأل الله تعالى أن يسدد أقوالنا وأعمالنا، وأن يرزقنا الإخلاص والعمل الصالح ...

(1)

كتاب الإيمان

[أولا] فضل الإيمان

[أ- فضل لا إله إلا الله]

(1) (عبادة بن الصامت) قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ()

(2) وفي رواية:أدخله الله من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء.

للشيخين

3 - وللترمذي من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله حرم الله عليه النار ()

4 - ولأحمد والكبير عن سهيل بن البيضاء رفعه من شهد أن لا إله إلا الله حرمه الله على النار وأو جب له الجنة ()

هذه الأحاديث الأربعة تشير إلى قضية من أحظر القضايا ألا وهي الألوهية والرسالة.

وأن من حققها دخل الجنة ... وثمة إشكال وهو أن هذه الأحاديث وما شابهها لم تذكر متعلقات العمل المنوطة بهذه الحقيقة الكبرى ... فهل يا ترى من قال لا إله إلا الله ولم يمارس مفردات الإسلام جميعا أو ما يستطيع عليها أيدخل الجنة؟ والجواب على هذا من وجوه أحسنها: أن الشهادتين تتضمن أجزاء الإسلام جميعاً وأن من فرط بأيٍ منها فكأنه فرط بجزء من الشهادتين ويشهد لذلك نصوص أخرى مثل حديث شعب الإيمان وممارسة أبي بكر رضي الله عنه لذلك الفهم في حروب الردة المعلومة .. وسواها ()

ومما ينبغي أن يلاحظه المربون والدعاة إلى الله تعالى هنا أسلوب الخطاب حيث كان التبشير ملاحظا فيه. وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم الصحابيين الذين ذهبا إلى اليمن فقال لهما بشرا ولا تنفرا وأتلفا ولا تختلفا ... والدعاة إلى الله هم أولى الناس بالاهتداء بالكتاب واقتفاء النبي صلى الله عليه وسلم والأصحاب.

وهذه المسألة تستدعي اهتمام الدعاة إلى الله تعالى لئلا ينفر الناس من الحياة العملية لمنهج الإسلام العظيم والنصوص في هذا معلومة، وتطبيقات الحبيب والصحابة مدونة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير