تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سماع المصلي وفهمه لكلام غيره هل ينافي خشوعه]

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[12 - 07 - 02, 07:13 ص]ـ

أخرج البخاري في صحيحه من طريق يحيى بن سليمان قال حدثني بن وهب قال أخبرني عمرو عن بكير عن كريب أن بن عباس والمسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن أزهر رضي الله عنهم أرسلوه إلى عائشة رضي الله عنها فقالوا اقرأ عليها السلام منا جميعا وسلها عن الركعتين بعد صلاة العصر وقل لها إنا أخبرنا أنك تصلينهما وقد بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها وقال بن عباس وكنت أضرب الناس مع عمر بن الخطاب عنها فقال كريب فدخلت على عائشة رضي الله عنها فبلغتها ما أرسلوني فقالت سل أم سلمة فخرجت إليهم فأخبرتهم بقولها فردوني إلى أم سلمة بمثل ما أرسلوني به إلى عائشة فقالت أم سلمة رضي الله عنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عنها ثم رأيته يصليهما حين صلى العصر ثم دخل وعندي نسوة من بني حرام من الأنصار فأرسلت إليه الجارية فقلت قومي بجنبه قولي له تقول لك أم سلمة يا رسول الله سمعتك تنهى عن هاتين وأراك تصليهما فإن أشار بيده فاستأخري عنه ففعلت الجارية فأشار بيده فاستأخرت عنه فلما انصرف قال يا بنت أبي أمية سألت عن الركعتين بعد العصر وإنه أتاني ناس من عبد آلاف فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح:

فيه جواز استماع المصلي إلى كلام غيره وفهمه له ولا يقدح ذلك في صلاته وأن الأدب في ذلك أن يقوم المتكلم إلى جنبه لا خلفه ولا امامه لئلا يشوش عليه بان لا تمكنه الإشارة إليه الا بمشقة

ـ[السيف المجلى]ــــــــ[12 - 07 - 02, 07:27 ص]ـ

جاء في الصحيحين عن فاطمة عن بنت المنذر عن أسماء قالت أتيت عائشة رضي الله عنها وهي ((تصلي)) فقلت ثم ما شأن الناس فأشارت إلى السماء فإذا الناس قيام فقالت سبحان الله قلت آية فأشارت برأسها أي نعم فقمت حتى تجلاني الغشي فجعلت أصب على رأسي الماء فحمد الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم وأثنى عليه ثم قال ما من شيء لم أكن أريته إلا رأيته في مقامي حتى الجنة والنار فأوحي إلي أنكم تفتنون في قبوركم مثل أو قريب لا أدري أي ذلك قالت أسماء من فتنة المسيح الدجال يقال ما علمك بهذا الرجل فأما المؤمن أو الموقن لا أدري بأيهما قالت أسماء فيقول هو محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا واتبعنا هو محمد ثلاثا فيقال نم صالحا قد علمنا إن كنت لموقنا به وأما المنافق أو المرتاب لا أدري أي ذلك قالت أسماء فيقول لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[12 - 07 - 02, 07:33 ص]ـ

أخي المسدد السيف المجلي:

رفع الله مقامك على هذه الاضافة، وجزيت خيرا

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[12 - 07 - 02, 07:57 ص]ـ

وماذا عن التلفّت اليسير:

عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذهب إلى بني عمرو بن عوف ليصلح بينهم فحانت الصلاة فجاء المؤذن إلى أبي بكر فقال: أتصلي للناس فأقيم؟ قال: نعم، فصلى أبو بكر فجاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والناس في الصلاة ... فلما أكثر الناس التصفيق (((التفت))) فرأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأشار إليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن امكث مكانك ... فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما لي رأيتكم أكثرتم التصفيق؟! من رابه شيء في صلاته فليسبح فإنه إذا سبح (((التفت إليه))) ... الحديث.

(متفق عليه).

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[12 - 07 - 02, 08:06 ص]ـ

احسنت يا شيخ هيثم:

التلفت لا يبطل الصلاة.

واذا كان من مصلحة الصلاة جاز، وقد يستحسن. بمعنى: اذا كان منشغل بشيء او سمع حركة شي حوله وانشغل فكره، وخشي على خشوعه، فيستحب له حينها الالتفات للاطمئنان، حتى لا ينشغل بقية صلاته.

وهذا يستفاد من فعل ابي بكر

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[15 - 07 - 02, 05:48 ص]ـ

وقد اشتهر عند اكثر العوام ان الالتفات مبطل للصلاة

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[26 - 07 - 02, 02:05 ص]ـ

للفائدة

ـ[خالد الفارس]ــــــــ[19 - 02 - 05, 04:52 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير