تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من روائع ابن حزم الظاهري]

ـ[مسلم الحربي]ــــــــ[27 - 12 - 03, 03:52 ص]ـ

قال الشيخ ابن حزم الظاهري رحمه الله تعالى في كتابه الماتع: الأخلاق والسّير: ((من عجائب الدنيا قوم غلبت عليهم آمال فاسدة لا يحصّلون منها إلاّ على إتعاب النّفس عاجلا، ثمّ الهمّ والإثم آجلا، كمن يتمنّى غلاء الأقوات التي في غلائها هلاك الناس، وكمن يتمنّى بعض الأمور التى فيها الضرر لغيره، وإن كانت له فيها منفعة؛ فإن تأميله ما يؤمّل من ذلك لا يعجّل له ذلك قبل وقته، ولا يأتيه من ذلك بما ليس في علم الله_تعالى_ تكوّنه، فلو تمنّى الخير والرخاء لتعجّل الأجر والراحة والفضيلة، ولم يتعب نفسه طرفة عين فما فوقها0 فاعجبوا لفساد هذه الأخلاق بلا منفعة!)) 0

الأخلاق والسّير لابن حزم الظاهري (ص/ 154) 0


الدنيا دار ممر وليست بمستقر0

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[27 - 12 - 03, 04:34 ص]ـ
جزاك الله خيرا

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[28 - 12 - 03, 09:07 م]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد فهذه إحدى رسائل الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن حزم سماها (رسالة في الإمامة) أكتبها إلى قراء الملتقى بارك الله تعالى بهم زيادة في حب معرفة هذا الإمام عليه رحمة الله تعالى، والله من وراء القصد.
قال أبو محمد رحمه الله تعالى في رسائله 3/ 207
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد عبده ورسوله وخاتم أنبيائه وسلم تسليما (مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا) وأصدق الكلام كلام الله عز وجل، وخير الهدي هدي محمد عليه السلام وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومن الجهل والحيرة ونسأله تعالى الهدى والتوفيق لما يرضيه آمين.
قرأت ُ ـ علمنا الله وإياك ما يزلفنا يديه ـ سؤالك ووقفت عليه وذكرت فيه أنك إنما تسأل سؤال المتعلم وذكرت قول الله عز وجل في الذين أخذ عليهم الميثاق ليبيننه للناس ولا يكتمونه فوقفت عند عهد الله عز وجل في ذلك، على كراهتي المسائل، فقد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم كثرة المسائل وكرهها السلف الصالح لا على سبيل الاسترشاد وطلب البيان لكن على سبيل التفاخر وحسبنا الله ونعم الوكيل.
1* ذكرت َ ـ وفقنا الله وإياك لعلم يقرب منه وعمل يرضيه ـ أنك رأيت الرجل يصلي خلف الرجل الإمام أياما كثيرة لا يدري مذهبه، فاعلم ـ عافانا الله وإياك ـ أن البحث عن مثل هذا أحدثه الخوارج فهي التي كشفت الناس َ مذاهبهم وامتحنتهم في ذلك وسلك سبيلهم المأمون والمعتصم والواثق مع ابن أبي دواد وبشر المريسي ومن هنالك، وما امتنع قط أحد من الصحابة رضي الله عنهم ولا من خيار التابعين من الصلاة خلف كل إمام صلى بهم حتى خلف الحجاج وحبيش بن دلجة ونجدة الحروري والمختار، وكل ٌّ متهم بالكفر، وقيل لابن عمر في ذلك فقال: إذا قالوا حيَّ على الصلاة أجبناهم، وإذا قالوا حيَّ على سفك الدماء تركناهم. وقال عثمان رضي الله عنه إن الصلاة من أحسن ما عمل الناس فإذا أحسنوا فأحسن معهم وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم.
2* ثم قلت َ، فيقال لك: إن الذي نصلي خلفه يجيز المسح على الجورب دون أن يكون عليه أديم، وهذا يا أخي عجب، اعلم أنه قد صحََََ عن النبي صلى الله عليه و سلم المسح على الجوربين دون أن يذكر أحدٌ في ذالك جلداً، أوضح ذالك أبو مسعود البدري والبراء بن عازب وأنس بن مالك وابن عمر وعلي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب، ولا يعرف لهم رضي الله عنهم في ذلك مخالفٌ من الصحابة. وصحََ ذلك أيضاً عن سعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي والأعمش. واختلف في ذلك عن عطاء؛ والإباحة أصحُ عنه. وسئل عن ذلك أحمد بن حنبل فقال: هو مرويٌ عن سبعة أوثمانية من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن كنت لاتستخيزُ الصلاة خلف من سميت ُلك، فقد خسرت صفقتك.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير