تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المقنع لابن قدامة]

ـ[ abdul] ــــــــ[30 - 12 - 03, 04:30 م]ـ

السلام عليكم

اما بعد

بعد ان قمت بانهاء كتاب العدة شرح العمدة

نصحنى العديد من الاساتذة بان اقوم بدراسة كتاب المقنع من خلال

احد شروحة

فارجو منكم المشاركة

وان امكن عنوان دور النشر المتاح بالاسكندرية او مصر

وارجو ان تكون هذة الصفحة بداية لتبادل الاراء

ـ[الأجهوري]ــــــــ[31 - 12 - 03, 10:24 ص]ـ

متن المقنع كان يباع هنا في الإسكندرية منذ عامين في دار البصيرة أظنك تعرفها طبعا والطبعة هي طبعة المكتبة السلفية للشيخ محب الدين الخطيب تصوير دار الكتب العلمية كالعادة.

شروحه وما كتب عليه من الكتب المطبوعة:

1 - الشرح الكبير، لابن أبي عمر، مطبوع بهامش المغني وسمعنا أنه مطبوع مستقل ولم نره. وهذا الكتاب تلخيص أمين جدا لكتاب المغني مع زيادة فوائد في الأحاديث

2 - الممتع، لابن المنجا، يباع في دار البصير ولا أذكر ثمنه الآن

3 - المطلع، لابن أبي الفتح البعلي الحنبلي، كتاب في غريب المقنع، مطبوع آخر المبدع للمكتب الإسلامي

4 - الإنصاف، للمرداوي، تعليقات وتصحيحات على المسائل الخلافية في المذهب، ولكنه كتاب ضخم جدا جدا في حوالي 12 مجلد، سماه الشيخ بكر "مكنسة المذهب" لجمعه اختيارات جميع الحنابلة حتى منتصف القرن التاسع.

5 - المبدع، للبرهان ابن مفلح، كتاب قيم جدا جدا وفيه تحقيقات واجتهادات، طبعه المكتب الإسلامي مع كتاب "المطلع"

هذا ما اطلعت عليه مما طبع حول المقنع ورأيته بعيني والترتيب المذكور حسب التاريخ لا حسب الحجم أو الأهمية، وطبعا مختصر المقنع وهو "زاد المستقنع" أنت تعرف ما كتب حوله ويمكن أن تعتبره شرحا للمقنع بطريقة غير مباشرة، ولذلك متن "المقنع" هو أصل متون الحنابلة، ومثله "المنهاج" عند الشافعية أو "مختصر خليل" عند المالكية أو كتاب "الهداية " عند الحنفية، وما من متن حنبلي إلا وله طريقة في اختصاره يصل بها لمتن "المقنع" وتبويبه وترتيبه.

ـ[الأجهوري]ــــــــ[31 - 12 - 03, 10:33 ص]ـ

متن المقنع كان يباع هنا في الإسكندرية منذ عامين في دار البصيرة أظنك تعرفها طبعا والطبعة هي طبعة المكتبة السلفية للشيخ محب الدين الخطيب تصوير دار الكتب العلمية كالعادة.

شروحه وما كتب عليه من الكتب المطبوعة:

1 - الشرح الكبير، لابن أبي عمر تلميذ الموفق وابن أخيه، مطبوع بهامش معظم طبعات المغني وسمعنا أنه مطبوع مستقل ولم نره. وهذا الكتاب أنا أعتبره تلخيص أمين جدا لكتاب المغني، لذا طبع بهامشه، مع زيادة فوائد في الأحاديث.

2 - الممتع شرح المقنع، لابن المنجا التنوخي، يباع الآن في دار البصيرة ولا أذكر ثمنه الآن، ولم أقرأ فيه أو عنه.

3 - المطلع على أبواب، لابن أبي الفتح البعلي الحنبلي اللغوي تلميذ جمال الدين ابن مالك صاحب الألفية، مجلد في شرح غريب المقنع، مطبوع آخر المبدع للمكتب الإسلامي. يمكنك الإطلاع عليه بمكتبة مسجد نور الإسلام بـ باكوس

4 - الإنصاف، للمرداوي، تعليقات وتصحيحات على المسائل الخلافية في المذهب، ولكنه كتاب ضخم جدا جدا في حوالي 12 مجلد، يعني أكبر من المغني، سماه الشيخ بكر "مكنسة المذهب" لجمعه الروايات والوجوه بالإضافة إلى اختيارات جميع الحنابلة حتى منتصف القرن التاسع.

5 - المبدع، للبرهان ابن مفلح عصري المرداوي، كتاب قيم جدا جدا وفيه تحقيقات واجتهادات، طبعه المكتب الإسلامي وبآخره كتاب "المطلع"، يمكنك الإطلاع عليه بالمكتبة المذكورة.

هذا ما اطلعت عليه مما طبع حول المقنع ورأيته بعيني والترتيب المذكور حسب تاريخ وفاة المؤلفين لا حسب الحجم أو الأهمية، وطبعا مختصر المقنع وهو "زاد المستقنع" أنت تعرف ما كتب حوله ويمكن أن تعتبره شرحا للمقنع بطريقة غير مباشرة، ولذلك متن "المقنع" هو أصل متون الحنابلة، ومثله "المنهاج" عند الشافعية أو "مختصر خليل" عند المالكية أو كتاب "الهداية " عند الحنفية، وما من متن حنبلي إلا وله طريقة في اختصاره يصل بها لمتن "المقنع" وتبويبه وترتيبه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير