تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أخوكم مشترك جديد متحمس يريد منكم أن تدلوه على منهج متكامل لدراسة علم الحديث (بالتفصيل)]

ـ[الثاقب]ــــــــ[02 - 01 - 04, 09:15 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني أنا من المتابعين لمنتداكم وقد يسر الله لي أن أخطو خطوات طيبة في العلم خصوصاً في الفقه وأنا أريد أن ألج طريقاً وأرتقي مرتقاً صعباً -أسأل الله ان ييسره- في علم الحديث حفظاً -وقد شرعت في ذلك - ودراسة ونظر في الرجال وعمقاً وسبراً لهذا العلم الصعب وأنا ليس لي موجهاً في هذا خصوصاً أنني في منطقة يقل فيها من علا كعبه في العلم وقد استلمحت بل تيقنت من الإخوة المشاركين الأعضاء عوناً لي في هذا الطريق

أطلب من الإخوة اقتراحاً وتوجيها لمنهج أسير عليه

أسأل الله أن يعين من وجه لي نصحاً ودلني على منهجية واضحة المعالم وتجاوب معي وأن يوفقه ويسدده وأن يعينه على قضاء حوائج الدنيا والآخرة وأن يسكنه الفردوس الأعلى ويرزقه الحور العين ويفتح عليه في العلوم الشرعية وتستفيد منه الأمة كما استفادت من علماء قضوا نحبهم بعد ان نشروا علمهم ودعوتهم وجهادهم

اللهم آميييييييييييين

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[02 - 01 - 04, 02:28 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

حياك الله بيننا أخي الكريم.

ـ[عبد المحسن العبدالعزيز]ــــــــ[02 - 01 - 04, 02:54 م]ـ

أخي الثاقب

والله لو كنت اعرف لكتبت كل ماتريد وزياده

لكنني ..

شاب في البداية.!!

والصراحه: دعائك أثر عليّ .. فياليتني ممن تدعوا لهم

وجزاك الله خير

ـ[ابو سفيان اليونسى]ــــــــ[02 - 01 - 04, 03:30 م]ـ

بارك الله فيك وانصحك بسماع محاضرات الشيخ صالح ال الشيخ المنهجية فى طلب العلم فستجد فيها الذى تريد واكثر ان شاء الله

ـ[عبد المحسن العبدالعزيز]ــــــــ[02 - 01 - 04, 03:35 م]ـ

تفضل اخي الكريم هذا الرابط عله يفيدك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14434

أو هذا ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=15130

ـ[ايوب]ــــــــ[02 - 01 - 04, 04:43 م]ـ

أخي الكريم الثاقب

أرجو الرجوع الى البريد الخاص

ـ[ابو عبدالله]ــــــــ[02 - 01 - 04, 05:38 م]ـ

منقول ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

منهج القراءة والتعلم لكتب الحديث والمصطلح] (للشيخ حاتم الشريف)

بعد ذكر المميزات السابقة لعلم الحديث، وما تستلزمه كل ميزة منها من أسلوب معين تواجه به في الطلب والتحصيل؛ بقي وضع تصور عام لمنهج القراءة والتعلم في كتب الحديث وعلومه:

ولن أكون في هذا المنهج بعيداً عن الواقع، فأطالب جيل اليوم بما كان يلزم به السلف طلاب العلم في زمانهم؛ كما سئل الإمام أحمد "عن الرجل يكون معه مائة ألف حديث، يقال إنه صاحب حديث؟ قال: لا، قيل: عنده مائتا ألف حديث، يقال له صاحب حديث؟ قال: لا، قيل له: ثلاثمائة ألف حديث؟ فقال بيده يمنة ويسرة" ([1]). وقال أبو بكر ابن أبي شيبة: "من لم يكتب عشرين ألف حديث إملاء لم يعد صاحب حديث" ([2]).

بل لن أزن طلاب اليوم بعرف أهل العلم في القرن الثامن الهجري!! فقد قال تاج الدين السبكي (ت 771هـ): "إنما المحدث من عرف الأسانيد والعلل وأسماء الرجال والعالي والنازل، وحفظ من ذلك جملة مستكثرة من المتون، وحفظ البعض من الأسانيد، وسمع الكتب الستة ومسند أحمد وسنن البيهقي ومعجم الطبراني، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية، هذا أقل درجاته؛ فإذا سمع ما ذكرناه، وكتب الطباق، ودار على الشيوخ، وتكلم في العلل والأسانيد، كان في أول درجات المحدثين، ثم يزيد الله من شاء ما شاء" ([3]).

فهذا كله بحسب عرفهم!! لكن (لكل زمان دولة ورجال). فلن أخاطب إلا أهل زماني، بضعف هممهم، وكثرة الصوارف لهم عن طلب العلم .. وفي الله الخلف وهو المستعان!

فأول ما يلزم طالب الحديث: هو إدمان النظر في الصحيحين (صحيح البخاري وصحيح مسلم)، بل ينبغي أن يضع الطالب لنفسه مقداراً معيناً من الصحيحين يقرؤه كل يوم، ليختم الصحيحين قراءة في كل سنة مرة في أقل تقدير، ويستمر على ذلك أربع سنوات مثلاً، خلال دراسته الجامعية أو الثانوية؛ فلا يتخرج إلا وقد قرأ الصحيحين عدة مرات، ليكون مستحضراً غالب متون الصحيحين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير