تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن زيادة " ... كحجة معي "]

ـ[السني]ــــــــ[03 - 01 - 04, 07:17 ص]ـ

أود من الأخوة طلاب العلم أن يفيدوني حول ثبوت زيادة كلمة (معي) في حديث: " عمرة في رمضان كحجة معي "، وهل انتقدها أحد من أهل العلم؟

ـ[السني]ــــــــ[06 - 01 - 04, 05:48 ص]ـ

أين أنتم أهلَ الحديث؟!!!!!!!!!!

ـ[أبو نايف]ــــــــ[06 - 01 - 04, 08:24 ص]ـ

أخرجها الشيخان البخاري ومسلم

قال الإمام البخاري رحمه الله تعالي في (صحيحه ح 1863): حدثنا عبدان أخبرنا يزيد بن زريع أخبرنا حبيب المعلم عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (لما رجع النبي صلي الله عليه وسلم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان - تعني زوجها - كان له ناضحان حج علي أحدهما، والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي).

قال الإمام مسلم رحمه الله تعالي في (صحيحه 2: 917 - 918): وحدثنا أحمد بن عبدة الضبي حدثنا يزيد (يعني ابن زريع) حدثنا حبيب المعلم عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يقال لها أم سنان (ما منعك أن تكوني حججت معنا؟) قالت: ناضحان كانا لأبي فلان (زوجها) حج هو وابنه علي أحدهما وكان الآخر يسقي غلامنا. قال: (فعمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي).

ـ[السني]ــــــــ[06 - 01 - 04, 10:26 م]ـ

ولكن زيادة (معي) ألم ينتقدها أحد؟

ـ[أبو نايف]ــــــــ[06 - 01 - 04, 11:28 م]ـ

ورواها أيضاً الإمام بن قانع في (معجم الصحابة 3: 209) قال: حدثنا يحيي بن محمد نا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي نا سفيان بن عيينة عن داود الأودي عن الشعبي عن هرم بن خنبش قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (عمرة في رمضان حجة معي).

وهذا إسناد رجاله ثقات

ولا أعلم أن أحد أنتقد هذه الزيادة (معي) ولكن جاء عن بعض المتقدمين أن العمرة في رمضان تعدل حجة لهذه المرأة خاصة

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالي في (الفتح 3: 708): وقال ابن التين: قوله (كحجة) يحتمل أن يكون علي بابه، ويحتمل أن يكون لبركة رمضان، ويحتمل أن يكون مخصوصاً بهذه المرأة. قلت: الثالث قال به بعض المتقدمين، ففي رواية أحمد بن منيع المذكورة قال سعيد بن جبير: ولا نعلم هذا إلا لهذه المرأة وحدها.

ووقع عند أبي داود من حديث يوسف بن عبد الله بن سلام عن أم معقل في آخر حديثها (قال فكانت تقول: الحج حجة والعمرة عمرة، وقد قال هذا رسول الله صلي الله عليه وسلم لي، فما أدري إلي خاصة)

تعني أو للناس عامة. أنتهي. والظاهر حمله علي العموم كما تقدم

ـ[أبو نايف]ــــــــ[07 - 01 - 04, 08:49 ص]ـ

.

ـ[خالد الشايع]ــــــــ[10 - 01 - 04, 07:47 م]ـ

راجع فتاوى ابن تيمية مجلد الحج، فقد تكلم على هذه الزيادة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير