تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[07 - 03 - 04, 09:30 ص]ـ

أخ أبا بكر

إن كنتم تبحثون في المسألة فأعلمكم أن ابن حزم قد نقل الإجماع على حرمة حلق اللحية كما في (مراتب الإجماع) له ... و أقره عليه شيخ الإسلام ابن تيمية في (نقد مراتب الإجماع)

و ذكر ذلك الإجماع أيضا (الشنقيطي) رضي الله عنه ...

و إن كنت شافعيا فاقرأ نص الشافعي في الأم و الذي استعمله الأذرعي في انتقاده عما جاء عن الشيخين ـ الرافعي و النووي ـ في القول بالكراهة .. و نقل ذلك عنه ـ أي عن الأذرعي ـ ابن قاسم في حاشيته

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[07 - 03 - 04, 09:36 ص]ـ

باختصار، أخي، أنا لا أبحث عن نقاش هذه المسألة لأني مرتاح على الرأي الذي أنا عليه (بعد سنين من اعتناق الرأي الذي أنت عليه الآن)!

وأخيراً: لست ’شافعياً‘!!

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[07 - 03 - 04, 09:58 ص]ـ

طيب .. الحمد لله

لكن لما ترتاح لرأي أخي الحبيب لا تتهم مخالفك بالتشدد .. ماشي؟

و لا تتكرم علينا و تتفضل و تخبرنا برأيك الشخصي المبجل ما دمت (مرتاح كده) و لست مستعدا للنقاش

فهنا المسائل لا تطرح حتى نعرف ما أنت (مرتاح) عليه .. بل للنقاش ...

و للعلم فأنا ـ و لله الحمد ـ حنفي .. و قد نصوا عندنا على حرمة حلق اللحية

و دمتم أخي المبجل .. صاحب الفضل .. حاوي الإنصاف .. محترم الخلاف

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[07 - 03 - 04, 10:14 ص]ـ

لا داعي للسخرية يا أخ!!! وهل النقاش ’بالعافية‘؟؟؟ أم هل إبداء الرأي يكون مشروطاً؟؟؟ وما علاقة راحتي برأي بالإشارة إلى تشدد الآخرين؟؟!! ملاحظة وألقيت بها في موضوع دفعني على إخراجها، فماذا كان؟؟؟ ثم ليس أنت ولا غيرك من يقرر لي متى أكتب رأيي وفي أي مكان أو زمان!! ولولا ضيق وقتي لكنت فكرت أن ’أريحك‘ فأناقشك!!

عجبي!!

ـ[الأجهوري]ــــــــ[07 - 03 - 04, 11:56 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الأخ الغزي .......... أهلا وسهلا أولا بالملتقى.

رجاء استخدام خدمة البحث في الموقع عن كلمتي "الإسبال" و "اللحية" لتستطيع استخراج كل ما كتبه الإخوة هنا منذ سنين وكنت قد اشتركت معهم.

ثم بعد ذلك يتبين لك كيف يدور الحوار والنقاش هنا في الملتقى وأنه قائم أساسا على الطرح العلمي للمسائل بأدلتها، ولا داعي لهذا الأسلوب السطحي السريع في الرد على غيرك، لك أن تختار ما تشاء، طالما أن هذه هي مُكنتك العلمية، ولكن أخي حاول أن ترتقي بنفسك وبأسلوبك إلى مستوى الحوار هنا في الملتقى وإلا فنصيحتي لك أن تكتفي بقراءة المشاركات فقط دون أي تعقيب منك حتى لا تعرض مسار البحث إلى مهاترات جانبية كما يحدث هنا الآن.

ونصيحتي الشخصية في الموضوعين الذين نتكلم فيهما الآن:

1 - موضوع الإسبال مبني على جمع الكثير من الأحاديث برواياتها وألفاظها مع الإلمام ببعض القواعد الأصولية ثم البحث بعد في مذاهب العلماء، وهذا عمل شاق ربما يتطلب منك شهر على الأقل.

2 - موضوع اللحية كذلك مبني على تخريج الأحاديث التي جاء فيها الأمر بإعفاء اللحية ثم بعض الأصول اللغوية لكلماتها وبحث مذاهب العلماء من السلف والخلف في المسألة. وهذا عمل لا يقل عن شهرين بحث لأني جربته بنفسي.

ثم بعد ذلك تقدر تفهم كيف يسير الحوار هنا، وتستطيع المشاركة بدلا أن تنقل لنا كلام العلماء وفتاويهم بطريقة سريعة سطحية مختصرة فهذا أسلوب ضعيف لأنه يمكن مقابلتها بمئات الفتاوي الأخرى من غيرهم من العلماء ويتسلسل الأمر ولا ينتهي، ويظل دائرا بين ذكر قال فلان وقال فلان.

فإن استطعت ذلك فأهلا بك وإلا فاكتفي بالقراءة، وليس شغلك عذرا فبإمكانك أن لا تشارك إلا بعد أن تجهز عدتك، فقد قتل الإخوة هنا هذه المواضيع بحثا ودراسة وأتوا فيها بفوائد نستغني بها عن "رأيك" و"ارتياحك"!!!

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[07 - 03 - 04, 02:09 م]ـ

الاخ ابو بكر الغزي:

قلتم: ((باختصار، أخي، أنا لا أبحث عن نقاش هذه المسألة لأني مرتاح على الرأي الذي أنا عليه (بعد سنين من اعتناق الرأي الذي أنت عليه الآن).

قلتُ: لا يهمنا ماذا ((تعتنق)) الان وما الذي ترتاح اليه وما الذي لاترتاح اليه لامرين:

الاول: ان هذه حجة داحضة , وبضاعه كاسدة لا تنفق في سوق العلم ولا حتى العقل.

الثاني: اننا في ملتقى علمي , ولسنا في جلسة عائلية , او اعتراف كنسي , او سرير فرويدي.

و بمقدار فرحنا بمعرفتنا (بالذي) ترتاح اليه والذي لا (ترتاح اليه) من الاحكام الشرعيه و الاوامر الربانية الالهية. يقبع حزن عميق في دواخلنا لاننا لانعرف مدى ارتياحكم لبقية الاحكام الشرعيه.

والتعليق الاخير: ما دمت لاتبحث عن نقاش المسألة فبالله عليك ماذا تفعل هنا!!!!!

وفي النفس ظنا و اراه يصدق في غالبه. اُفصح عنه في حينه.

سددك المولى وغفر الله وفرج هم غربتك وأعادك لاحضان وطنك سالما غانما.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 03 - 04, 02:47 م]ـ

الأخ الفاضل محمد رشيد وفقه الله

1 - لم ينص ابن حزم ولا الشافعي على تحريم حلق اللحية، وما قالوه يحتمل التحريم ويحتمل الكراهية، مع العلم أن جمهور الشافعية فهموا من كلام إمامهم الكراهة فحسب، وهم أعلم بمصطلحاته من غيرهم!

2 - الأخ أبو بكر الغزي قد بحث مسألتي الإسبال وحلق اللحية بشكل مطول منذ عدة سنين، وقد ناقشته في ذلك. فهو يتكلم عن خلاصة بحثه، حيث كان يرى التحريم وصار يذهب إلى الكراهية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير