تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عمر الحمامي]ــــــــ[06 - 11 - 05, 03:11 ص]ـ

لست أظن أنني على مستوى سائر الأعضاء بل أنا على يقين في كوني تحت أقدامهم ولكن أردت أن أطرح ما لدي في هذا:

1. أولا لا شك أن الحق مع من قال أن هذه مسألة إجتهادية وذلك مستفاد من كثرة سياق الأدلة من الطرفين من العلماء المعروفين المذكورين بالخير.

2. أنا أتصور نوع من الأحكام بين المكروه والحرام. فمن ارتكب شيئاً منه مرة أو مرتين فهو ما زال في جهة الكراهة. لكن مع الكثرة هو يتقرب إلى جهة الحرام.

3. الذي سبب هذا التصوير أن السلف, أو أكثرهم, قد يكرهون شيئاً بشدة وذلك يجعل المخالف في صف ضد السلف كلهم ولا أتصور الخير في ذلك بل هو الشر المحض.

4. ولعل هذا مرتبط بمسألة خوارم المروءة لأن المحدثين كانوا يتركون الرجل من أجل الشيئ المباح أو المكروه وكانوا يطلقون عليه أنه ليس من أصحاب الحديث. ومن تتبع معنى أصحاب الحديث يجد أنه شيء زائد عن رواية الحديث. بل قد يروي الرجل أحاديث صحاح وهو ليس من أصحاب الحديث وقد لا يروي الرجل إلا حديثين وهو منهم. لأنه عبارة عن منهج واستقامة. ومثال ذلك: رجل يشجع الحكام كثيرا. مرة أصحاب الحديث تركوا رجلا لذلك ومزقوا كتبه وقالوا أنه ليس منهم.

5. ومثله الحكم بين المستحب والواجب. ومثال ذلك من بدأ يصلي في الليل ثم ترك. فكأن الصلاة في الليل مكتوب عليه وإن لم يكن لأن الترك دلالة على نقصان وأي شر أكبر من نقصان الإيمان؟ فالمداومة شبة الواجب في حقه.

6. إذا أرى أن الأحاديث والآثار كلها متفقة. لأن الإسبال شيئ مكروه في ذاته لأنه يأدي ألى الكبر والرياء و و و. فالوقوع فيه أحيانا لسبب ما أو حاجة لا لوم فيه. لكن الإصرار عليه قد يكون في جانب المكروه أو الحرام حسب المكان والزمان.

7. لا شك أن إظهار السنة مطلوب في هذه الأيام وفعل الأدنى بالنسبة إلى إحياء السنة مذموم.

8. بعض الناس أضاف النظافة إلى أسباب ترك الإسبال وذلك رأي جيد.

9. أسأل المشايخ عدم التبادر إلى الردود بما هو معلوم من الأصول لأنني أعتقد أن كتب الأصول تحتاج إلى التصحيح والمقارنة مع ما كان عليه سلف الأمة.

والله أعلم.

أرجو التأمل في هذا وتعليقات مفيدة.

ـ[ابن عمر عقيل]ــــــــ[09 - 01 - 08, 01:42 م]ـ

أحب تنبيه الأخوة الذين يرون عدم تسويغ الإنكار بأن الإسبال في نظر المُنكِر كبيرة من كبائر الذنوب ومتوعد عليها بالنار ومن هنا يتضح وجوب الإنكار من قبل ذالك المُنكِر حتى تسقط عنه التبعة.

وأما الذي يرى قول الجمهور فالواجب عليه أن يتقبل ذلك الإنكار بدون أن يحيك في صدره شيء إن كان يرى نفسه على القول الحق.

ولعل الفصل في هذا قول الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه: " الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطّلع عليه الناس وإن أفتاك الناس وأفتوك "

فليعرض المُنكَر عليه نفسه على هذا الحديث وسوف يجد النتيجة إن خلا قلبه من الهوى , والله تعالى اعلم

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[09 - 01 - 08, 05:35 م]ـ

معلومات التسجيل

Name: Taikonaut

Activation code: M5F8C-FHACG-C8FYU-4H47J-13S2A

" اين الاخ الازهري الاصلي الذي بدا هذا النقاش ثم اختفى. ما هو الهدف من نشر رايك الذي احترمه وعدم استكمال النقاش.

أقول: إن كان الأخ الأزهري الأصلي هو المشرف في الملتقى الإخواني فإن سبب طرح هذا الموضوع وسبب اختفائه سيكون معروفا وظاهرا جدا لمن لديه معرفة بموضوعات الأخ الأزهري الأصلي في ملتقى الإخوان وتهجمه على كل ما هو سلفي واستهزائه بالسلفيين وبكل ما ليس إخوانيا وبنصرته لعقيدة الأشاعرة ... إلخ هذه الطامات وما نقاشه مع الشيخ دمشقية وهروبه منه عنا ببعيد حينما كان ينصر منهج الشاعرة ومن شاء أن يعلم الطرح العلمي للأزهري الأصلي فليدخل شبكة الدفاع عن السنة وليقرأ موضوعات الشيخ دمشقية ورده على الأزهري الأصلي، وأما ردود الأزهري الأصلى وما فيها من إساءة لمنهج أهل السنة والجماعة وموضوعاته التي تنصر الرخص الغثة والتلفيق بين المذاهب ودفاعه عن الغناء في ملتقاه واستهزائهم بكثير من العلماء فحدث عنها ولا حرج ولا أحب أن أنقل شيئا من هذا الهراء في مثل هذا الملتقى العلمي ولا أدل على روابط تنصر البدعة وتعادي السنة ولو رد الأخ الأزهري فسأضع ما عنده هنا حتى لا ينساق الخوة وراء المواضيع التي ظاهرها نصرة الدليل وباطنها التشنيع على الملتزمين بالسنة حتى ولو قالوا بأن تقصير الثياب سنة وليس بواجب فهو لا يعجب الأزهري وحزبه بل ينفرون عنهم ويتهمونهم بالسطحية وإثارة الخلاف وانشغالهم عن الموضوعات الكبرى للأمة ... إلخ الاسطوانة المعروفة، وأنا أسأل الآن:

من الذي يثير الخلاف ويطرحه الآن؟ ومن الذي يتكلم عن تقصير الثياب الآن؟! وهذا من باب الإلزام له وإلا فلا يوجد في مسائل الدين ما هو مهمل بل يكفي أن الوحي نزل بهذه المسائل.

ويكفي دفاعه عن القرضاوي والغزالي في كل ما أخطأوا فيه واتهامهم لمن يخالفهم من السلفيين بأنهم سبب تأخر الأمة وبالجمود والسطحية ... إلخ

وهذه بعض الروابط التي توضح هل الأزهري الأصلي يطرح طروحا علمية كما ذكر بعض الأخوة الفاضل هنا ممن لا يعلمون حال الأزهري الأصلي

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=64899

سؤال الى الشيخ الأزهري الأصلي حول المذهب الأشعري

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=66690

غرفة الأزهري الأصلي المفضلة سرايا الدعوة الاخوانية مديرها رافضي (دمشقية)

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=62115

وهذا رابط جامع لمواضيع كثيرة حول الأزهري الأصلي:

http://www.d-sunnah.net/forum/forumdisplay.php?f=26

أما إن كان الأزهري الأصلي ليس هو من ذكرته عاليا فرجاء أن يبين لنا ذلك ويتبرأ من المذهب الأشعري ومن الرافضة وأرجو من الأخوة الأفاضل عدم الكلام في الموضوع بلا بينة بل من أراد الكلام فليبحث ما ذكرته ويستوثق منه ثم يرد بعلم وبحلم وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير