تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذا الحديث ": يا أبا الدرداء انبعثت النار ... "]

ـ[جلال الجزائري]ــــــــ[06 - 01 - 04, 05:41 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما صحة هذا الحديث أثابكم الله؟

34 - وأخرج ابن السني والطبراني في الدعاء والخرائطي والمستغفري عن طلق بن حبيب قال: جاء رجل إلى أبي الدرداء فقال: احترق بيتك، فقال: ما احترق، ثم جاء ءاخر فقال: يا أبا الدرداء انبعثت النار فلما انتهت إلى بيتك طفيت، قال: قد علمت أن الله لم يكن ليفعل ذلك، قالوا: لم؟ قال: ذاك لكلمات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي، ومن قالها ءاخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح:

"اللهمَّ أنتَ ربي لا إلهَ إلا أنتَ عليكَ توكلتُ وأنتَ ربُّ العرشِ - العظيم: رواية أخرى بدل الكريم - الكريم، ما شاءَ الله كانَ وما لم يشأ لم يكن، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله العليّ العظيمِ، أعلمُ أنّ الله على كل شىءٍ قديرٌ وأنّ الله قد أحاطَ بكل شىءٍ علمًا، اللهمّ إني أعوذُ بكَ من شرّ نفسي ومن شرّ كل شىءٍ، ومن شرّ كل دابَّةٍ أنتَ ءاخذُ بناصيَتِهَا إنَّ ربي على صراطٍ مُستَقيم".

لقد نقلته من أحد المواقع معزوا إلى "كتاب داعي الفلاح في أذكار المساء والصباح" تأليف أبي الفضل جلال الدين عبد الرحمن السيوطي.

و الحقيقة أعجبني محتوى هذا الموقع لما فيه من المتون والكتب المفيدة إلا أنه أصحابه من أتباع الغماري على ما أضن.

و أنا متردد في وضع الرابط هنا رغبة أن يستفيد منه من يميز الغث من السمين.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[06 - 01 - 04, 08:20 ص]ـ

هذا الحديث فيه

الأغلب بن تميم

قال عنه البخاري: منكر الحديث

وإن شاء الله توسعت في تخريجه قريبا ووضعته هنا أخي جلال

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[06 - 01 - 04, 05:29 م]ـ

هذا حديث ضعيف جداً:

أخرجه ابن السني (58)، والطبراني في "الدعاء" (343)، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" (461 - انتقاء السلفي)، والبيهقي في "دلائل النبوة" (7/ 121 - 122)، والرافعي في "التدوين" (4/ 53 - 54) من طريق الأغلب بن تميم، عن الحجاج بن فرافصة، عن طلق بن حبيب به.

قلت: هذا إسناد ضعيف جداً؛ فيه الأغلب بن تميم؛ قال البخاري: "منكر الحديث"، وقال ابن معين: " ليس بشيء"، وقال ابن حبان: "حدث عنه يزيد بن هارون منكر الحديث خرج عن حد الاحتجاج به لكثرة خطائه".

ـ[جلال الجزائري]ــــــــ[06 - 01 - 04, 09:29 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

ما حكم العمل به؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير