تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عاصم]ــــــــ[06 - 01 - 04, 11:45 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اذا صرح المدلس بالتحديث و كان الراوي عنه سيء الحفظ نتوقف في تصريحه بالتحديث لان سيء الحفظ قد يقلب العنعنة تحديثاً لسوء حفظه.

فتصريح ابن إسحاق بالتحديث هنا يُتوقف فيه لأن يونس بن بكيرصدوق يخطىء.

و الله عز و جل أعلي وأعلم.

ـ[أبو تقي]ــــــــ[07 - 01 - 04, 07:36 ص]ـ

الاخوة الكرام بارك الله بكم،

لا خلاف في سماع ابن اسحاق من يعقوب (النسائي، ابن ماجة،سيرة ابن هشام،) هل يلزم صحة السند إلى المدلِّس لإثبات سماعه هذا الخبر خاصة من يعقوب؟

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[07 - 01 - 04, 10:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

الأخوة الكرام جزاكم الله تعالى خيرا

أخي الكريم أبو تقي بارك الله فيك لا لكل معلومة نأخذها من أي حديث أن تكون ثابتة بنقل الثقات بحيث تخضع لضوابط هذا العلم الشريف، فالألفاظ التي نأخذها من متن الحديث أو الأسماء والكنى التي نأخذها من من الإسناد أو أن فلانا لقي فلانا كما يذكر مثل هذا في بعض الأسانيد أو أن فلانا لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكثيرا ما نرى الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى يثبت مثل هذا (أي الصحبة) بإسناد ضعيف وهذا منه رحمه الله تعالى غير مقبول، أخي الكريم كل ما ذكرت لك يحتاج لضوابط الحديث المقبول المحتج به فإن وجدت فبها وإلا فلا.

لكن أود الإشارة إلى أمور مهمة (لا أتكلم الآن عن هذا الحديث)

1* صيغ الأداء ليست من صنع الرواة المباشرين دائما كما نقل عن الوليد أنه قال كان الأوزاعي إذا حدثنا قال حدثنا فلان قال حدثنا فلان .... فإذا حدثناكم قلنا عن فلان عن فلان .... والله تعالى أعلم

2* وأذكر من أمثله هذا خبرا ذكره البيهقي في مسح الرأس والله أعلم نقله عن البخاري وتصرف في إسناده بالعنعنة ..

3* الإخوة الكرام جزاكم الله تعالى خيرا يجدر بنا الإنتباه إلى أمر ابن إسحاق رحمه الله تعالى الإمام الثقة فهو مشهور بالتدليس مكثر منه على حد ما نقل لنا عنه وفي حقيقة الأمر نحن لو تأملنا حال هذا الإمام من خلال النظر في عامة مروياته لما وجدناه مكثرا باعتبار عدد ما رواه رحمه الله تعالى.

ومما يؤكد ما أقول روايات كثيرة لابن إسحاق يحدث فيها عن رجل مبهم، أو عن تلميذ من تلامذته، أو عن شيخ من شيوخه لقيه وحدث عنه نجده يروي عنه بواسطة، وكثير من هذه الحالات التي ذكرت لا نجد لها تصريحا بالسماع بعد البحث والسبر فهل نقول إن هذه الروايات منقطعة؟!!

بالطبع المنصف إذا رأى هذا لا بد أن يشهد بأمانته رحمه الله تعالى وأنه ليس مكثرا من التدليس كما يذكر عنه والله تعالى أعلم.

معذرة إن نقلت ما ذكر عن الوليد بالمعنى لأني أكتب من حفظي وحبذا لو يقرأ كتاب (منهج المتقدمين في التدليس) للشيخ ناصر الفهد نفعنا الله بعلمه وأبعد عنه كل مكروه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

الأخ محمد الأمين لا أعرفك وأشهد على حبك

أخوكم أبو بكر

ـ[سائل]ــــــــ[09 - 04 - 06, 07:49 م]ـ

أحسن الله إليكم .. والخلاصة .. ما يقال في هذا الأثر؟

ومن نقل قول الشيخ عبدالعزيز رحمه الله في أي موضع أجده ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير