تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا وأسأله سبحانه أن يجعل عملي خالصاً لوجهه عز وجل، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين، وأن يفقهنا في دينه، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، وأن يكون حجة لنا لا علينا، إنه سميع مجيب، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الفقير إلى عفو ربه

يوسف بن عبدالعزيز الطريفي

المدرس في المعهد العلمي في حائل

ص. ب: 2260

يتبع ان شاء الله

ـ[ابن عبد الوهاب السالمى]ــــــــ[17 - 01 - 04, 04:30 ص]ـ

الرسالة الأولى:

مسائل في بعض البيوع المحرمة

تأليف / صالح بن سالم آل بنيان

1275) هـ - 1330هـ (

وصف رسالة الشيخ صالح السالم

الرسالة كانت بلا عنوان فهي وإن كانت رسالة إلى أحد الأشخاص إلا أنها علمية ذات مسائل عديدة يجمعها البيع، فعنونت لها بـ +مسائل في بعض البيوع المحرمة"، والرسالة ذات خط جيد، وتقع في عشر صفحات، وكل صفحة فيها قرابة (23) سطراً، وقد تم تحريرها في 25/شوال/1329هـ، وسطورها متقاربة، وبعض كلماتها غير واضحة، أما لغتها فعربية فصيحة إلا في كلمات قليلة، وإملاؤها صحيح، لا أخطاء فيه، وأغلب الرسالة نقل بالنص أو المعنى من كتب فقه الحنابلة، والموطأ للإمام مالك رحمه الله، ويندر نقله من غيرها.

ملحوظة: ذُكر في فهرس مكتبة الصالح البنيان أن لها نسختين برقم (34) و (35) ورقم شريحة الميكروفيش (255/ 1) و (255/ 2)، ولكن بعد بحثي أنا والأخ الفاضل/ عبدالرحمن الصالح حفظه الله، لم نجد إلا نسخة واحدة، وقد تفضل الأخ الفاضل/ عبدالرحمن، بالإذن لي بنشرها، فله جزيل الشكر على ما أبداه من الكرم، وطيب المعشر، وحسن الخلق معي، ومع جميع الباحثين، وبقائه الوقت الطويل معهم، رغم مشاغله الكثيرة، وهذا ليس بمستغرب عليه، فهو حفيد الشيخ العالم الجليل، فجزاه الله كل خير، وقد نقل الرسالة عن أصلها الشيخ علي بن صالح البنيان رحمه الله في 17/شوال/1364هـ.

ترجمة المؤلف

*نسبه: صالح بن سالم بن محسن بن سالم آل بنيان.

*مولده: ولد في حي +لبده" بمدينة +حائل" سنة 1275هـ، وهو الصحيح كما ذكر لي حفيده الأخ/ عبدالرحمن صالح السالم، وذكر علي الهندي في كتابه +زهر الخمائل" ص12 أنه ولد سنة 1256هـ.

* نشأته: نشأ في بيت علم وتقى، فقد توفي أبوه وهو في المهد، وأمه شقراء بنت الشيخ عبدالله بن خزام قاضي حائل في زمانه (1250هـ)، وقد أدخله أعمامه الكتاتيب، فتعلم القرآن تجويداً، وتعلم قواعد الخط والحساب ومبادئ العلوم فيه، ثم حفظ القرآن بعد ذلك عن ظهر قلب.

*مشايخه:

بدأ رحمه الله في طلب العلم: بهمة عالية، وذكاء وقاد، وحافظة عجيبة، فتتلمذ على أيدي العلماء من أهل حائل والوافدين إليها، ومن أهمهم: الشيخ +عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ" العالم أحد قضاة حائل، وقد وفد إليها مرتين آخرهما عام 1307هـ، والشيخ القاضي +عبدالعزيز بن صالح المرشدي"، والشيخ +عوض بن محمد الحجي"، الذي زوجه ابنته، وغيرهم من العلماء.

* رحلته لطلب العلم: رحل رحمه الله إلى +بريدة" فقرأ على علمائها، ومنهم +محمد ابن سليم" وغيره، ثم ارتحل إلى الرياض، فلازم فيها شيخه "عبدالله بن عبداللطيف"، وقرأ أيضاً على علماء الرياض، منهم +محمد بن محمود" و "عبدالعزيز بن مرشد" وغيرهما.

* أعماله: لما رجع إلى حائل صار مدرساً في قصر الإمارة وإماماً لمسجدها، وكان يطوف على البادية في هجرهم للإرشاد وتعليمهم أمور دينهم، ثم تولى القضاء في "تيماء"، ثم لما رجع إلى حائل تولى القضاء فيها أربع سنوات إلى وفاته، وكان مثالاً في العدالة والنزاهة والعفة، وقد جلس أثناء ذلك للتدريس في مسجده بلبدة إلى وفاته رحمه الله.

* تلاميذه: تتلمذ على يديه كثير من طلاب العلم، ومنهم: ابنه +سالم"، و+حمود ابن حسين الشغدلي"، و+عبدالله بن مرعي المحمد" و+محمد بن عبدالعزيز الهندي" و+خلف بن عبدالله الخلف" و+علي عبدالعزيز الأحمد" وغيرهم.

* صفاته: كان رحمه الله حسن السمت، لا يخاف في الله لومة لائم، وقوراً ذا هيبة عند العامة والخاصة، سريع الدمع، شديد الخوف من الله عز وجل، معرضاً عن مجالس السوء، مقبلاً على مجالس الخير، مع التواضع والقناعة والسخاء، طلق الوجه بشوشاً، لا يفتر من ذكر الله تعالى، كثير الاطلاع ومذاكرة العلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير