تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* آثاره: له نظم وقصائد في مناسبات عامة وخاصة، وردود على مخالفيه، منها قصيدة (الشهاب المرمي في نحر من سُمي) مخطوطة، وليس له مؤلفات مستقلة، وإنما رسائل متفرقة لبعض الأشخاص، ذكر فيها بعض العلوم الشرعية أو اللغوية أو الأدبية ونحوها.

* وفاته: لما عاد من حجه سنة 1329هـ مرض مرضاً شديداً، وامتد به المرض، وأنهك جسمه حتى أصيب بذات الجنب، وفي يوم الأربعاء الموافق 18 من شهر صفر من عام 1330هـ. توفاه الله، وعمره خمس وخمسون سنة، فحزن عليه الناس وشيعه خلق كثير، ورثي بمراثٍ كثيرة، سواء من ابنه الشيخ/ علي الصالح، أو من غيره، +كالشيخ حمود الحسين الشغدلي" و +الشيخ عبدالرحمن بن سليمان الملق" وغيرهما.

مصادر الترجمة

1 - "روضة الناظرين عن مآثر علماء نجد وحوادث السنين"، لمحمد بن عثمان القاضي، ج1 ص171 - 178 ط الأولى 1400هـ.

2 - "زهر الخمائل في تراجم علماء حائل"، لعلي بن محمد الهندي، ص12، لم يذكر سنة ومكان الطباعة.

3 - "علماء نجد خلال ثمانية قرون" لعبدالله بن عبدالرحمن البسام ج2 ص462 - 465، ط دار العاصمة بالرياض ط الثانية 1419هـ.

4 - "مشاهير علماء نجد" لعبدالرحمن آل الشيخ.

5 - "كتاب أعلام علماء حائل" (1): "الشيخ صالح السالم"، تأليف سعد بن خلف العفنان ط الأولى 1418هـ.

6 - "قضاة مدينة حائل" لأحمد بن فهد العريفي، ص69، ط 1415هـ.

7 - وغيرها من المراجع المنشورة أو المخطوطة، والمشافهات وخاصة من الأستاذ/ صالح بن علي بن صالح السالم، وابنه الأستاذ / عبدالرحمن، وكذلك الشيخ / عبدالله بن سليمان البنيان حفظه الله المدرس في المعهد العلمي في حائل، وغيرهم.

(ترجمة الناسخ)

هو الشيخ: علي بن صالح بن سالم بن محسن آل بنيان، ولد في +حائل" سنة 1314هـ، في بيت علم ودين، تعلم القرآن الكريم على يد عمر الخطيب المقرئ، ثم على عبدالله بن عبدالرحمن الملق، فحفظ القرآن، وشرع في طل العلم، فدرس على +حمد أبو عرف" و +حمود الشغدلي"، وأخيه سالم الصالح، وعلي ناصر السعد الهويدي، وعبدالله بن بليهد وغيرهم، كان ورعاً زاهداً، وقد خلف أباه على المكتبة والاعتناء بها، وكان +عمر اليعقوب" يستنيبه على إمامة جامع +برزان" والخطابة بعض الأحيان، وقد اشتغل بالتجارة، وطلب العلم أيضاً، وتولى عدداً من الوظائف الرسمية، منها إمام قصر الإمارة، ومديراً لمعهد المعلمين، ومعتمداً لوزارة المعارف، أحيل بعدها للتقاعد عام 1380هـ، ثم تفرغ للعبادة في مسجد أبيه +بلبدة" إلى أن توفي رحمه الله في الثاني من رمضان 1399هـ وكان رحمه الله كثير النسخ للكتب، ورسائل والده وغيرها، وله تاريخ مخطوط موجود في مكتبة الحرم المدني الشريف، ولم أطلع عليه.

مراجع الترجمة:

1 - (روضة الناظرين) للقاضي ج1 ص121.

) 2 - زهر الخمائل) للهندي ص25.

3 - (علماء نجد) للبسام ج5 ص209.

) 4 - سلسلة أعلام علماء حائل) (الشيخ صالح السالم) للعفنان ص81.

5 - مشافهات من عائلته الكريمة.

6 - فتافيت لعبدالرحمن السويداء ج2 ص414، وقد ذكر فيه موقف الشيخ علي الصالح عند غرق مكتبته بالمياه، وهو موقف فريد عظيم في حرص علمائنا على العلم وكتبه، لا يماثله إلا بعض مواقف السلف السابقين رحمهم الله.

بسم الله الرحمن الرحيم

نص الرسالة:

من صالح بن سالم، إلى الإخوان في الله، والمحبين فيه، محمد بن عامر (1)، ومن لديه من إخوانه، وفقنا الله وإياهم لمعرفة الحق وأتباعه، ومعرفة الباطل واجتنابه، آمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فالموجب للكتاب هو بلاغكم السلام، والسؤال عن صحة أحوالكم، واستقامة أقوالكم وأفعالكم، جعلها الله أحوالاً وأفعالاً مستقيمة، وعلى لزوم عهد الله وميثاقه مقيمة، والخط (2) يامحمد وصل، وصلنا الله وإياكم بالفقه والبصيرة، وأصلح لنا ولكم العلانية والسريرة، وما ذكرت كان معلوماً، خصوصاً ما ذكرت من أنكم إن شاء الله على المحبة الدينية، والأخوة الإيمانية، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يحقق لنا ولكم أعمال القلوب باستقامة الظاهر، بفعل الأوامر وترك الذنوب، إنه على كل شيء قدير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير