تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل صح رفع اليدين في الدعاء عند القبر]

ـ[عمر ابو عبد الله]ــــــــ[19 - 01 - 04, 06:41 ص]ـ

هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

انه رفع يديه عند القبر للدعاء للميت

ـ[المسيطير]ــــــــ[19 - 01 - 04, 04:02 م]ـ

رفعت يديّ احدى المرات عند القبر بعد ان دفنا صاحبه فأنكر عليّ احد المشايخ حفظه الله فقال: نزّل يدك، فأنزلتهما ثم سألت الشيخ بعد ذلك وقلت له: لماذا ياشيخ؟ هل لم يرد الرفع ام ان السبب خشية ان يظن الناس اني ادعو صاحب القبر؟ فقال: للأمرين.

ثم بحثت الأمر فوجدت سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله قد سئل عن نفس المسألة فقال: ان شاء رفع وان شاء لم يرفع.

وسألت الشيخ خالد المشيقح فقال: بعيد من ان يظن الناس انك تدعو صاحب القبر.

ولعلي انقل كلام الشيخ ابن باز رحمه الله بنصه قريبا.

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[19 - 01 - 04, 04:51 م]ـ

في حديث عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم برقم 974 في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم البقيع: حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات 000الحديث وفي آخره أن جبريل جاءه فقال له:" إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم " 0

ـ[المسيطير]ــــــــ[21 - 01 - 04, 06:27 ص]ـ

سئل سماحة الامام ابن باز رحمه الله تعالى:

هل يكون الدعاء عند قبر الميت برفع اليدين؟

فأجاب رحمه الله:

إن رفع يديه فلا بأس لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها " انه صلى الله عليه وسلم زار القبور ورفع يديه ودعا لأهلها " رواه مسلم.

المرجع:

من أحكام الجنائز ..... أسئلة وأجوبة مفرغة من شرح سماحة الامام رحمه الله على بلوغ المرام، اضافة الى اسئلة وجهتها الجمعية الخيرية بشقراء للشيخ رحمه الله.

ـ[ابو علي التميمي]ــــــــ[15 - 04 - 05, 09:04 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل أثناء الدعاء يستقبل القبلة أم يستقبل القبر؟

ـ[يزيد الماضي]ــــــــ[15 - 04 - 05, 10:15 م]ـ

سبق وان سألت الشيخ سليمان العلوان عن هذا فقال: يدعوا في موضعه الذي هو فيه، ولايقصد القبلة ولا القبر.

والله اعلم

ـ[عبد الرحمن خالد]ــــــــ[16 - 04 - 05, 01:48 ص]ـ

فتح الباري ج11/ص144

وفي حديث بن مسعود رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبر عبد الله ذي النجادين الحديث وفيه فلما فرغ من دفنه استقبل القبلة رافعا يديه أخرجه أبو عوانة في صحيحه)

ـ[عبدالغفار بن محمد]ــــــــ[16 - 04 - 05, 07:14 م]ـ

اتماما للفائدة أذكر حديثا في الموضوع

حديث حصين بن وَحْوَحْ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -

(أن طلحة بن البراء لما لقي النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: يا رسول الله مرني بما أحببت ولا أعصي لك أمراً، فعجب لذلك النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وهو غلام، فقال له عند ذلك: اذهب فأقتل أباك! قال: فخرج مولياً ليفعل، فدعاه فقال له: أقبل فإني لم أُبعث بقطيعة رحم. فمرض طلحة بعد ذلك فأتاه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يعوده في الشتاء في برد وغيم، فلما انصرف قال لأهله: لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنوني به حتى أشهده وأصلي عليه وعجلوه. فلما يبلغ النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بني سالم بن عوف حتى توفى وجن عليه الليل، فكان فيما قال طلحة: ادفنوني وألحقوني بربي عزوجل ولا تدعوا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، فإني أخاف اليهود أن يصاب بسببي، فأخبر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حين أصبح، فجاء حتى وقف على قبره فصف الناس معه ثم رفع يديه، فقال: اللهم الق طلحة ويضحك إليك).

أخرجه الطبراني في الكبير (4/ 28) وهذا لفظه، وأبو داود (الجنائز ح 3159)، وابن أبي عاصم في السنة (1/ 246)، ولم يذكرا الرفع، من طريق: (موسى بن هارون ثنا عمر بن زرارة الحدثي ثنا عيسى بن يونس عن سعيد بن عثمان البلوي عن عروة بن سعيد الأنصاري عن أبيه عن حصين). قال الهيثمي في المجمع (3/ 37): "عزا صاحب الأطراف بعض هذا إلى أبي داود ولم أره، رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير