تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسائل معاصرة في الحج .. للشيخ عبدالعزيز العويد]

ـ[ابن برغوث]ــــــــ[20 - 01 - 04, 02:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مسائل معاصرة في الحج

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالحج أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام وقد ثبت وجوبه وصفته بالنصوص المتواترة من الكتاب والسنة.

و كثرت بفضل الله – تعالى – المصنفات والرسائل في صفة الحج وما يتعلق به، ومشاركة في هذا الباب العظيم من أبواب الخير أحببت أن أجمع بعض مسائل الحج المعاصرة والتي تتجدد بتجدد أسبابها كتغير أحوال الناس، واستحداث مخترعات جديدة في وسائل النقل، واللباس وما يحتاجه عموم الناس وغير ذلك.

وقد حرصت في هذا الجمع تجنب التطويل والإشارة إلى ما يهمنا من بحثنا، وقللت من النقولات والعزو لأن مثل ذلك لا يهم عموم المسلمين، وهم المقصودون أصلا بهذا البحث، ومظان هذه الأسطر كتاب الحج من كتب الفقه، والرجوع إليها لا يعجز طلبة العلم، وعملي - غالبا - مقتصر على جمع كلام العلماء، وقد استفدت من بعض المسائل التي أوردها المكتب العلمي بموقع الإسلام اليوم في بحث علمي في بعض مسائل الحج، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

1 - حج المدين: دين الحاج ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول: دين حال فيجب إبراء الذمة أولاً بسداد الدين، فإن من كانت ذمته مشغولة بالدين لا يجب عليه لايحج لكونه غير مستطيع، ولو حج صح حجه.

القسم الثاني: إذا كان الدين غير حال كأقساط المصارف والشركات فهذا يحج لأن ذمته ليست مشغولة بما لم يحل من الديون، وينبغي الوصية به لئلا تضيع حقوق الناس.

2 - سفر المرأة بلا محرم للحج بالطائرة: اختلف العلماء في حكم سفر المرأة من غير محرم والراجح جواز ذلك إذا وجدت المرأة رفقة مأمونة وهو قول ابن سيرين وعطاء والزهري وقتادة والحكم بن عتيبة والأوزاعي ومالك والشافعي ورواية في مذهب أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهم الله -. جاء في " الاختيارات " لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: وتحج كل امرأة آمنة مع عدم محرم لزوال العلة. قال أبو العباس: وهذا متوجه في كل سفر طاعة.

عن الزهري قال: ذكر عند عائشة أم المؤمنين المرأة لا تسافر إلا مع ذي محرم؟ قالت عائشة: " ليس كل النساء تجد محرما ". وعن نافع مولى ابن عمر قال: " كان يسافر مع عبد الله بن عمر موليات له ليس معهن محرم ". لاسيما مع مصاحبة بعض الموانع المادية والأمنية ووجود الأمن في الطائرات التي يقطع بها المسافات الطويلة في زمن يسير كانت تقطع قديما بوسائل النقل القديمة بزمن طويل، وأما الحوادث التي قد تتعرض لها بعض الطائرات فهي نادرة، والنادر لا حكم له.

3 - محاذاة الميقات المكاني: يجوز لمن حاذى ميقاتاً من المواقيت المكانية أن يحرم عند المحاذاة، سواء كان في الطائرة، أم في الباخرة، أم في السيارة، والدليل على ذلك ما رواه البخاري – رحمه الله – في " الصحيح " عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن أهل البصرة شكوا إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – فقالوا: " يا أمير المؤمنين: إن النبي – صلى الله عليه وسلم – وقّت لأهل نجد قرن المنازل، وإنها جور عن طريقنا، أي: مائلة وبعيدة عن طريقنا. فقال – رضي الله عنه -: انظروا إلى حذوها من طريقكم ". فلا يشترط الوقوف عند الميقات للإحرام بالنسك.

4 - الاشتراط عند خوف المنع: اختلف العلماء – رحمهم الله – في الاشتراط عند الدخول في النسك، والصواب في هذه المسألة ما نص عليه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – أنه لا يسن الاشتراط إلا لمن خاف ما يمنعه من أداء النسك، وهذا القول به تجتمع الأدلة، فإن النبي – صلى الله عليه وسلم – أحرم في عمره كلها ولم يعرف أنه كان يشترط عند الإحرام، وكذا في حجة الوداع، ولم يأمر أصحابه به، وإنما أمر من جاءت تستفيه لأنها خشيت أن يشتد بها المرض فيمنعها من أداء النسك كما في حديث ضباعة بنت الزبير – رضي الله عنها - في " صحيح مسلم ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير