تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المنصور]ــــــــ[29 - 09 - 09, 02:04 م]ـ

هداك الله يا أيوب بن عبد الله

قلت: (فذلك ليس من الدين وليس من شيم أهل العلم ولا طلابه)

فهل البحث والنظر في مأكل النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الباب.

هب أننا قلنا بما يقوله البعض من عدم كون هذا الجمع سنة، ألا تطمح نفسك لمعرفة الطعام الذي كان يأكله النبي صلى الله عليه وسلم كما سمت همة الصحابي ومن ورائه الإمام البخاري (عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله يأكل الرطب بالقثاء).

بأبي وأمي هو صلى الله عليه وسلم.

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[29 - 09 - 09, 02:49 م]ـ

اللهم اهدني واختم لي على خير ما تختم لعبد من عبادك .. وهل ترى كلامي على طعام رسول الله أم على إنزال المسألة وتحميلها ما لا تحتمله وبناء أحكام عليه لا وجود لها في الحديث ولا وجود لحديث آخر يقويها؟! بل والبحث أهو أحمر أم أصفر؟ دعك من عبدالرحمن الفقيه وإلى الاسماء الكبيرة الأخرى ولكن انظر في الموضوع كله من أول مشاركة إلى آخرها واخرج لنا بفائدة شرعية تستحق هذه الجلبة .. هداني الله وشرح صدري وختم لي بالشهادة .. لأن كثيرا من المشاركات هنا تحذف وعليها ملاحظة (لعدم الفائدة) - هي لإخوة أفاضل أعرفهم ووالله آلمني هذا جدا لأني أعرف أنهم طلاب علم .. ولكن الواحد أحواله كذا وكذا حسب المسالة وحسب فتح الله عليه ومع ذلك لا حرج عليه إن سأل أو ذاكر ولا يهان هكذا ويشنع عليه على مرأى الجميع بملاحظة (لعدم الفائدة) .. فهذا الموضوع لمن إن لم يكتب مثل هذه التعليقات فعلى الأقل يملك التحكم فيها .. فهات لي أنت فائدة من هذا الموضوع بكل ما فيه!! فأين الشاهد هنا من وجه الإستدلال وأين الدليل على تفصيل أنه بطيخ أصفر وليس أحمر؟ كل ما هنالك رأي في رأي وحتى النقول عارية عن الدليل مع أنها تتحدث عن نص منقول عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ما حاجتنا لبحث أهو قشر بطيخ أحمر أو أصفر .. هذه الجهالة مثل جهالة الصحابي في الرواية لا تضر ولا تنفع إلا في حالات يسيرة لا قياس لها في هذا الكلام .. ولو كانت حاجة لذلك التصنيف فأين الدليل على هذا التفريق؟

هب أننا قلنا بما يقوله البعض من عدم كون هذا الجمع سنة، ألا تطمح نفسك لمعرفة الطعام الذي كان يأكله النبي صلى الله عليه وسلم.

ياخي معرفة مأكول النبي صلى الله عليه وسلم وجنسه يكون بدليل صحيح يظهر لنا صنفه وطعمه .. وليس بالرأي .. بل إن شئت أن أزيدك فإن تعيينه بالأصفر والأحمر لا يخرج عن الزعم عليه صلى الله عليه وسلم بغير برهان .. لأنه مادام بطيخا فهو البطيخ الذي عند كل قوم بلغتهم ولا يكون الفصل في نوعه إلا بنص صحيح .. هذا دين والدين بالدليل وليس بالعاطفة.

لا علاقة لها بهذا الموضوع إلا من باب المجاملة فذلك ليس من الدين وليس من شيم أهل العلم ولا طلابه

وليتك تفضلت بإيراد كلامي كاملا حتى لا يظن أحد أني أهون من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو ظاهر حديثك معي .. وعند الإكمال يظهر قصدي بالمجاملة لناس بأعيانهم .. وأرجو أن لا يكون الرد علي من ذلك الباب.

ـ[حامد الحجازي]ــــــــ[03 - 10 - 09, 05:29 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

انصرافا إلى بيت القصيد واصل الموضوع .. لا يوجد في الحديث ما يبين نوع البطيخ أكان أحمرا أم أصفرا ولا يوجد حديث آخر يقطع ذلك .. ولا يوجد شاهد لغوي واضح يستفاد منه هذا التصنيف الغريب حتى يجزم أحد بأنه كان أصفرا ولم يكن أحمرا لأن تسمية البطيخ كانت في النوعين وتقييده بنوع دون الآخر يحتاج لدليل واضح .. وكلام الشراح كله راي بلا دليل كل ما هنالك قياسه على لهجات الناس أين يسموه بطيخا وأين يسموه شماما وأين يسموه جحا! وعلى فرض أنه كان أصفرا أو أحمرا فما الفائدة من هذا؟ لأنه لو كان على وجه الدلالة من الحديث فهو استحباب المزاح .. ورفع الحرج عن المزاح ببقايا الطعام - كما يقال اليوم إكرام النعمة - ولا نفع من التفريق في نوع البطيخ لكأنه لو كان أصفرا جاز به المزاح والأحمر لم يجز أو العكس! .. هذا التصنيف في هذا الموضوع من التعمق الذي لا نفع منه والبحث عن دليل لا وجود له للوصول إلى لاشئ .. لأن فائدة الحديث لا تضرها حمرة البطيخ من صفرتها وقياس العلماء عليه في الجمع بين الطعامين أو الجمع بين اللونين ثم الذهاب في ذلك بالرأي إلى أن هذا يبرد حر ذاك أو أن الحلو يبرد ملوحة غيره .. وحتى محاولة اختراع فائدة للموضوع بإدخال مسألة الحلو والمالح وهذه آثار أخرى لا علاقة لها بهذا الموضوع إلا من باب المجاملة فذلك ليس من الدين وليس من شيم أهل العلم ولا طلابه .. ومع ورود وصحة تلك الأحاديث إلا أنها لا تفيد بشئ في مبحث تقاذف الصحابة بقشور البطيخ مثل الذي يضيع العمر في البحث عن اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف صلى الله عليه وسلم أو في البحث عن اسم كلب أصحاب الكهف.

يا أستاذ أيوب أنا أخالفك بالمرة في كلامك

يا ابني لاحظ الرواية في الحديث في موضوع الأخ الفقيه: وأخرج النسائي بسند صحيح عن حميد عن أنس رأيت رسول الله يجمع بين الرطب والخربز وهو بكسر الخاء المعجمة وسكون الراء وكسر الموحدة بعدها زاي نوع من البطيخ الأصفر

فكل كلامك باطل بعد الرواية المذكورة ويمكن هذا من آفة الاستعجال فتمهل هداك الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير