تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ورد أن الصحابة رضي الله عنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعوا لهم]

ـ[الهذلي]ــــــــ[24 - 01 - 04, 07:27 ص]ـ

(مجموع الفتاوى) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ج1/ 186): ولهذا لم يعرف قط عن أن الصديق ونحوه من من أكابر الصديق سألوه شيئاً من ذلك، ولا سألوه أن يدعوا لهم وإنهم كانوا يطلبون منه أن يدعوا للمسلمين كما أشار عليه عمر في بعض مغازيه لما استأذنوه في نحر بعض ظهرهم فقال عمر: يا رسول الله كيف بنا إذا لقينا العدو غداً رجالاً جياعاً ولكن إن رأيت أن تدعوا الناس ببقايا أزوادهم فتجمعها ثم تدعوا الله بالبركة فإن الله يبارك لنا في دعوتك وفي رواية: فإن الله سيغيثنا بدعائك أ. هـ.

ـ[راشد]ــــــــ[24 - 01 - 04, 11:03 ص]ـ

حديث ربيعة بن كعب: أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ؟؟

.....

وحديث: ... الذين لا يكتوون ولا يتطيرون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون" فقام عكاشة وقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "اللهم اجعله منهم" فقام آخر فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فقال صلى الله عليه وآله وسلم "سبقك بها عكاشة"

وحديث الرجل الضرير الذي أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: ادعُ اللَّهَ تعالى أن يعافيني، قال: "إنْ شِئْتَ دَعَوْتُ، وَإِنْ شِئْتَ صَبرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ" قال: فادعُه، فأمره أن يتوضأَ فيُحسنَ وضوءَه ويدعوَ بهذا الدعاء: "اللَّهُمَّ إني أسألُكَ وأتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيّ الرَّحْمَةِ صلى اللّه عليه وسلم، يا مُحَمَّدُ! إني تَوَجَّهْتُ بكَ إلى رَبّي في حاجَتِي هَذِهِ لِتُقْضَى لي، اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فيّ

وحديث أبو هريرة قلت: ادع الله أن يحببني وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا.

قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحببهم إليهما، فما على الأرض مؤمن ولا مؤمنة إلا وهو يحبني وأحبه).

وحديث أم حرام: فَنَامَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ثم اسْتَيْقَظَ وهو يَضْحَكُ، قالت: فَقُلْتُ ما يُضْحِكُكَ يَا رسولَ الله؟ قال: نَاسٌ مِنْ أُمّتِي عُرِضُوا عَلَيّ غُزَاةً في سَبِيلِ الله يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هذا البَحْرِ مُلُوكٌ على الأسِرّةِ، أوْ مِثْلِ المُلُوكِ على الأسِرّةِ. قُلْتُ يَا رسولَ الله ادْعُ الله أنْ يَجْعَلَنِي منهم فَدَعَا لها، ثم وَضَعَ رَأْسَهُ فَنَامَ ثم اسْتَيْقَظَ وهو يَضْحَكُ، قالت فَقُلْتُ ما يَضْحِكُكَ يَا رسولَ الله؟ قال: نَاسٌ مِنْ أُمّتِي عُرِضُوا عَلَيّ غُزَاةً في سبيلِ الله نَحْوَ ما قالَ في الأوّلِ. قَالَتْ: فَقُلْتُ يَا رسولَ الله ادْعُ الله أنْ يَجْعَلَنِي منهم، قال: أنْتِ مِنَ الأوّلِينَ،

وحديث أنس: فَقَالَتْ أُمِّي: يَا رَسُولَ الله خُوَيْدِمُكَ، ادْعُ الله لَهُ.

قَالَ: فَدَعَا لِي بِكُلِّ خَيْرٍ، وَكَانَ فِي آخِرِ مَا دَعَا لِي بِهِ أَنْ قَالَ: "اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَبَارِكْ لَهُ فِيهِ".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير