تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال البخاري رحمه الله: وروي علي بن صالح عن الاصبهاني عن المختار بن عبد الله بن أبي ليلي عن أبيه عن علي رضي الله عنه: من قرأ خلف الامام فقد أخطأ الفطرة.

قال البخاري: وهذا لا يصح لانه لا يعرف المختار ولا يدري انه سمعه من أبيه أم لا وأبوه من علي ولا يحتج أهل الحديث بمثله وحديث الزهري عن عبد الله بن أبي رافع عن أبيه أدل وأصح.

وروي داود بن قيس عن ابن نجاد رجل من ولد سعد: وددت أن الذي يقرأ خلف الامام في فيه جمرة.

قال البخاري: وهذا مرسل وابن نجاد لم يعرف ولا سمي ولا يجوز لاحد أن يقول في في القاري خلف الامام جمرة لان الجمرة من عذاب الله وقال النبي صلي الله عليه وسلم لا تعذبوا بعذاب الله.

ولا ينبغي لاحد أن يتوهم ذلك علي سعد مع ارساله وضعفه.

وروي أبو حباب عن سلمة بن كهيل عن ابراهيم قال في نسخة عبد الله: وددت ان الذي يقرأ خلف الامام ملي فوه نتنا.

قال البخاري: وهذا مرسل لا يحتج به وخالفه ابن عون عن ابراهيم عن الاسود وقال رضفا وليس هذا من كلام أهل العلم بوجوه.

أما أحدها: قال النبي صلي الله عليه وسلم لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بالنار ولا تعذبوا بعذاب الله.

والوجه الآخر: أنه لا ينبغي لاحد ان يتمني أن يملأ افواه أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم مثل عمر بن الخطاب وأبي بن كعب وحذيفة ومن ذكرنا ومن ذكرنا رضفا ولا نتنا ولا ترابا.

والوجه الثالث: إذا ثبت الخبر عن النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه فليس في الاسود ونحوه حجة قال ابن عباس ومجاهد: ليس أحد بعد النبي صلي الله عليه وسلم إلا يؤخذ من قوله ويترك الا النبي صلي الله عليه وسلم.

وقال حماد: وددت أن الذي يقرأ خلف الامام ملي فوه سكرا.

وروي سفيان بن حسين وقال ابن الزبير مثله وقال لنا أبو نعيم حدثنا الحسن بن أبي الحسناء حدثنا أبو العالية فسألت ابن عمر بمكة: اقرأ في الصلاة. قال: اني لاستحي من رب هذه البنية أن أصلي صلاة لا أقرأ فيها ولو بأم الكتاب.

وقال عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الرازي أخبرنا أبو جعفر عن يحيي البكاء سئل ابن عمر عن القراءة خلف الإمام فقال: ما كانوا يرون بأسا أن يقرأ بفاتحة الكتاب في نفسه.

وقال الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر: ينصت للامام فيما جهر.

قال البخاري: وقال لنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن سليمان الشيباني عن جواب التيمي عن يزيد بن شريك قال: سألت عمر بن الخطاب أقرأ خلف الامام. قال: نعم. قلت: وإن قرأت يا أمير المؤمنين. قال: وإن قرأت.

وقال البخاري: حدثنا عبد الله بن منير سمع يزيد بن هرون حدثنا محمد بن اسحق عن يحيي بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: (من صلي صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثم هي خداج).

وقال البخاري: وحدثنا شجاع بن الوليد قال حدثنا النضر قال حدثنا عكرمة قال حدثني عمرو بن سعد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (تفرؤن خلفي) قالوا: نعم انا نهذ هذا. قال: (فلا تفعلوا الا بأم القرآن).

وقال البخاري: حدثنا أحمد بن خالد قال حدثنا محمد بن اسحق عن مكحول عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: صلي النبي صلي الله عليه وسلم صلاة جهر فيها فقرأ رجل خلفه فقال: (لا يقرأن أحدكم والامام يقرأ الا بأم القرآن).

وقال البخاري: حدثنا صدقة بن خالد حدثنا زيد بن واقد عن حزام بن حكيم ومكحول عن ربيعه الأنصاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وكان علي ايليا فأبطأ عبادة عن صلاة الصبح فأقام أبو نعيم الصلاة وكان أول من أذن ببيت المقدس فجئت مع عبادة حتي صف الناس وأبو نعيم يجهر بالقراءة فقرأ عبادة بأم القرآن حتي فهمتها منه فلما انصرف قلت: سمعتك تقرأ بأم القرآن. فقال: نعم صلي بنا النبي صلي الله عليه وسلم بعض الصلوات التي يجهر فيها بالقرآن فقال: (لا يقرأن أحدكم إذا جهر بالقراءة إلا بأم القرآن).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير