تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أشكل علي هذا الحديث]

ـ[الممتع]ــــــــ[25 - 01 - 04, 09:42 ص]ـ

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: «أُغْمِيَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ فَجَعَلَتْ أُخْتُهُ عَمْرَةُ تَبْكِي:وَا جَبَلَاهْ، وَا كَذَا وَا كَذَا، تُعَدِّدُ عَلَيْهِ، فَقَالَ حِينَ أَفَاقَ: مَا قُلْتِ شَيْئًا إِلَّا قِيلَ لِي: آنْتَ كَذَلِكَ».

أخرجه البخاري في صحيحه، في كتاب المغازي، حديث (4267).

ويشكل على قصة ابن رواحة: أن حالته هذه ليست حالة احتضار؛ بدليل أنه لم يمت فيها وإنما قتل شهيداً في معركة مؤتة، فكيف يعاين الملائكة بمجرد الإغماء؟

وهل تعتبر هذه القصة شاهداً لحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَيِّ عَلَيْهِ، إِذَا قَالَتْ النَّائِحَةُ: وَاعَضُدَاهُ، وَانَاصِرَاهُ، وَاكَاسِبَاهُ، جُبِذَ الْمَيِّتُ وَقِيلَ لَهُ: أَنْتَ عَضُدُهَا، أَنْتَ نَاصِرُهَا، أَنْتَ كَاسِبُهَا».

أخرجه الإمام أحمد – واللفظ له - في مسنده (4/ 414)، حديث (19731)، والترمذي في سننه، في كتاب الجنائز، حديث (1003)، وابن ماجه في سننه، في كتاب، الجنائز، حديث (1594)، والحاكم في المستدرك (2/ 511)، جميعهم من طريق أسيد بن أبي أسيد، عن موسى بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، به.

ولفظ الترمذي: «مَا مِنْ مَيِّتٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ بَاكِيهِ فَيَقُولُ: وَا جَبَلَاهْ، وَا سَيِّدَاهْ، أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ، إِلَّا وُكِّلَ بِهِ مَلَكَانِ يَلْهَزَانِهِ: أَهَكَذَا كُنْتَ؟».

و «أسيد بن أبي أسيد» هو أبو سعيد البراد، المديني، صدوق. التقريب (1/ 88).

و «موسى بن أبي موسى الأشعري» مقبول. التقريب (2/ 293).

وقد ذكر الحافظ ابن حجر حديث أبي موسى وقال: ويشهد له حديث ابن رواحة فذكره، فهل يعتبر حديث ابن رواحة شاهدا له؟ خصوصاً وأن قصته ليس فيها شيء مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم.

ـ[الممتع]ــــــــ[28 - 01 - 04, 09:41 ص]ـ

هل من مجيب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير