تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[النص في تحريم حلق اللحية أو القص!!]

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[26 - 01 - 04, 06:21 م]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد

عن أبي أمامة قال: «خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على مشيخة من الأنصار بيض لحاهم، فقال: «يا معشر الأنصار، حمّروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب!» قال: فقلنا: يا رسول الله! إن أهل الكتاب يتسرولون ولا يأتزرون؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «تسرولوا وائتزروا وخالفوا أهل الكتاب!» قلنا: يا رسول الله! إن أهل الكتاب يَتَخَفَّفُونَ ولا ينتعلون! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «فتخففوا وانتعلوا وخالفوا أهل الكتاب!» فقلنا: يا رسول الله! إن أهل الكتاب يقصون عَثَانِينَهُمْ (يعني: لحاهم) ويُوَفِّرُونَ سِبَالَهُمْ (يعني: شواربهم)! قال: فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «قصوا سبالكم ووفروا عثانينكم! وخالفوا أهل الكتاب!» رواه أحمد في مسنده

قال الشيخ عبدالله السعد في أحد دروسه

"لا بأس بإسناده وهو نص في المسألة "

وأذكر أن الشيخ عندما عرض الحديث ذكره وقيدته هكذا (

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قلنا: يارسول الله إن اليهود يقصون عثانينهم (أي لحاهم جمع عثنون) قال النبي صلى الله عليه وسلم: وفروا عثانينكم وخالفوا اليهود".رواه الإمام أحمد في مسنده.)

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[08 - 02 - 04, 02:32 ص]ـ

قال إبن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين (ج3ص50):"لايترك الحديث الصحيح المعصوم لمخالفة راويه له فإن مخالفته ليست معصومة" إنتهى كلامه رحمه الله تعالى.

وإليك أخي القارئ الكريم تعليقا للإمام الالباني رحمه الله تعالى معلقا به على كلام للحافظ ابن رجب رحمه الله في أن العصمة للنص (قلت: حتى ولو على آبائهم وعلمائهم كما روى الطحاوي في "شرح معاني الآثار"ج1ص372وأبو يعلى في "مسنده"ج3ص1317 - مصورة المكتب بإسناد جيد رجاله ثقات، عن سالم بن عبدالله بن عمر قال:"إني لجالس مع ابن عمر رضي الله عنه في المسجد إذ جاءه رجل من أهل الشام فسأله عن التمتع بالعمرة إلى الحج؟ فقال ابن عمر: حسن جميل. فقال: فإن أباك ينهى عن ذلك؟ فقال: ويلك! فإن كان أبي قد نهى عن ذلك وقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر به، فبقول أبي تأخذ أم بأمر رسول الله صلىالله عليه وسلم؟ قال: بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: فقم عني"). انتهىتعليق الإمام الالباني رحمه الله تعالى من كتاب صفة الصلاة.

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[08 - 02 - 04, 02:46 ص]ـ

.وأختم بما ذكره فضيلة العلامة الشيخ حمود التويجري رحمه الله تعالى في كتابه (دلائل الأثر على تحريم التمثيل بالشعر) ص 64،63 "وأما حديث ابن عمر رضي الله عنه فإسناده من أصح الأسانيد والجواب عنه من وجهين: أحدهما: أن رأي ابن عمر رضي الله عنه في أخذ ما زاد عن القبضة معارض بروايته عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بإعفاء اللحى وإذا تعارض رأي الصحابي وروايته فالحجة فيما روى لا فيما رأى. وقد تقدم تفسير الإعفاء وأن معناه ترك اللحية على حالها موفرةً لا يؤخذ منها شئ. الوجه الثاني: أن قول الصحابي حجة عند بعض العلماء كالإمام أحمد رحمه الله تعالى ما لم يخالفه غيره من الصحابة، فإن خالفه غيره فليس بحجة عند جميع العلماء وإذا بطل الإحتجاج بقول الصحابي من أجل مخالفة غيره له فكيف إذا خالف قول أحدهم حديثا ثابتا عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا القول المخالف لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز لمسلم أن يعمل به بل الواجب رده على قائله كائنا من كان لأنه لا قول لأحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. الى آخره

وذكر ما قاله ابن حزم أنه لايحل ترك ما جاء في القرآن وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول صاحب أو غيره سواء كان هو راوي ذلك الحديث أو لم يكن. وقال أيضا ومن ترك القرآن وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول صاحب أو غيره سواء كان راوي ذلك الخبر أو غيره فقد ترك ما أمره الله تعالى بإتباعه لقول من لم يأمره الله تعالى قط بطاعته ولا باتباعه وهذا خلاف لأمر الله تعالى" انتهى كلامه رحمه الله تعالى.

لمن رغب في الإستزادة مطالعة: كتاب وجوب إعفاء اللحية للكاندهلوي بتعليق الإمام ابن باز رحمه الله وكتاب حكم إعفاء اللحية وخبر الآحاد للإمام ابن باز طبعة دار القاسم. وكتاب إشعار الحريص على عدم جواز التقصيص من اللحية لمخالفة التنصيص لفضيلة الشيخ عبدالكريم الحميد حفظه الله تعالى وغيرها من كتب أهل العلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[11 - 03 - 04, 07:50 ص]ـ

يرفع للفائدة ..

ـ[فيض الخاطر]ــــــــ[11 - 03 - 04, 08:47 ص]ـ

بارك الله فيك أخي عبد الله على هذا الموضوع الجميل، وإن كنت أتمنى أن نسمع الآراء الأخرى المقابلة لهذا الرأي ونرى أدلة كلا الفريقين، ونتعلم من مناقشتهم، وبذلك نكون قد تكونت لدينا صورة شاملة للمسألة.

تحياتي لك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير