تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جواب مشكل لديّ من الشيخ السعد في أسئلة الملتقى

ـ[المؤمّل]ــــــــ[26 - 01 - 04, 10:43 م]ـ

نص السؤال والجواب:

س3: حديث المرأة التي نذرت أن تضرب على رأس الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالدف وإقرار الرسول (صلى الله عليه وسلم) لها، هل يدل على جواز سماع الرجال للدف؟

الجواب: من المعلوم أن آلات المعازف محرمة ولا تجوز، وقد جاء في صحيح البخاري من حديث أبي مالك الأشعري (رضي الله عنه) أن الرسول (صلى الله عليه وسلّم) قال: "ليستحل طائفة من أمتي الحرير الخمر والحر و المعازف"، أو كما قال (صلى الله عليه وسلم). فالمعازف جمع معزفة وهي حرام كما جاء في هذا الحديث، وأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أخبر أن طائفة من أمته سوف تستحل هذه المعازف، وهذا يدل على حرمتها وأنها لا تجوز.

وقد رخص الشارع للنساء فقط لإستعمال المعازف في حالات ثلاث:

1) الحالة الأولى، حالة العرس.

2) الحالة الثانية، في العيد، كما جاء في حديث عائشة المتفق على صحته.

3) الحالة الثالثة، عند قدوم غائب، كما جاء في هذا الحديث الذي رواه أبو داود وغيره وهو حديث صحيح، ولو كان الضرب بالدف لا يجوز لما رخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) لهذه المرأة، لأنه لا يجوز الوفاء بالنذر المحرم أو بالنذر في شيء حرام، فدل على ترخيص الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالوفاء في هذا النذر؛ وقال لهذه المرأة: "أوفي بنذرك" دلّ هذا على أن هذا الشيء يجوز، وأنّ هذا فعل بحضرة الرسول (صلى الله عليه وسلّم) وأن هذا الشيء لا بأس به، لدلالة الحديث الصحيح عليه.

الإشكال في قوله:

وقد رخص الشارع للنساء فقط لإستعمال المعازف في حالات ثلاث؟؟

ماذا يقصد بالمعازف؟ هل هي الدفوف أم على إطلاقها؟

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[26 - 01 - 04, 11:01 م]ـ

يقصد شيخنا ابو عبدالرحمن - عبدالله السعد - (الدف) بالاباحة في الثلاث مواطن وليس مقصوده مطلق المعازف ولايقول بهذا أحد من أهل العلم.

وسبب ذلك ان الرخصة جاءت في الدف على خلاف الاصل وهو المنع فلا يكون العموم الا في النوع الوارد وهو الدف ولايصح ان يكون العموم للجنس وهو المعازف.

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[16 - 12 - 05, 04:51 م]ـ

إخواني الكرام بارك الله فيكم عندي إشكال وهو

معلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح الضرب على الدف للنساء وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم النساء وهي تضرب بالدف والسؤال هل هناك ما يمنع من الضرب بالدف للرجال وما الدليل وهل لو هناك دليل على تحريم الضرب بالدف للرجال هل يحرم سماع هذا الضرب من الرجال؟ وكيف يمنع سماع الضرب بالدف من الرجال في حين أنه يجوز ان يسمع الانسان الضرب بالدف من النساء مع أن المفروض العكس كما في الغناء فمعلوم أن سماع الاغاني من النساء أشد من سماعها من الرجال أفيدوني أفادكم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير