تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

"1 - الحث على الأضحية وبيان مشروعيته. 2 - شروط آداب ذبح الأطعمة. 3 - شروط الذبح الشرعي. 4 - الوصية بالتوحيد واتباع السنة. 5 - وصايا عامة. 6 - وصية للنساء."

2363

خطبة عيد الأضحى (بشائر الأمة وآمالها) "صالح بن حميد"

"1 - من سنن الله في الكون. 2 - حال أمة الإسلام اليوم مع أعدائها. 3 - صور من جرائم اليهود نحو المسلمين في فلسطين وغيرها. 4 - حال الأمة الإسلامية مع نفسها. 5 - العلاج لحال الأمة الإسلامية. 6 - المستقبل للإسلام. 7 - صور من نصر الله لعباده المؤمنين. 8 - معالم في طريق الإسلام."

3294

خطبة عيد الأضحى "يزيد بن قاسي"

"1 - الأصل في مشروعية الأضحية. 2 - معاني العيد ومقاصده في الإسلام. 3 - منزلة التوحيد في الإسلام. 4 - نصائح عامة. 5 - فضل أيام التشريق."

558

خطبة عيد الأضحى "أحمد فريد"

"1 - خطبة رسول الله في حجة الوداع. 2 - حرمة المسلم في دمه وعرضه وماله. 3 - الإسلام يهدم شرائع الجاهلية. 4 - الوصية بالنساء. 5 - قصة الذبيح. 6 - موعظة. 7 - أحكام الأضحية. "

572

خطبة عيد الأضحى "أحمد فريد"

"1 - أدلة فرض الحج. 2 - التوحيد دعوة الأنبياء والمرسلين. 3 - لا عز للمسلمين ولا سعادة إلا بالرجوع إلا الكتاب والسنة. 4 - صورة من عز المسلمين وأخرى في ذلتهم. 5 - قصة عبد الله بن حذافة السهمي. "

443

خطبة عيد الأضحى المبارك "علي عبد الرحمن الحذيفي"

"لكل أمة عيد – الفرق بين عيد الإسلام وأعياد الكفار – فضل عيد الأضحى – منافع العيد وفوائده – التذكير بأمهات الفرائض والتحذير من الشرك والقتل والربا والزنا واللواط والمسكرات وأكل الحرام وغير ذلك – وصايا للنساء – قصة الذبيح وفضل الأضحية وبعض أحكامها "

983

خطبة عيد الأضحى "إسماعيل الخطيب"

"قصة إبراهيم عليه السلام وكيف تبرأ من الشرك وأهله بل وحطّم الأصنام وكيف هاجر إلى ربه وكيف ابتلاه الله بأمره بذبح ابنه فأجاب لذلك ففداه الله بِذِبْح عظيم –حثّ الناس على الاقتداء بإبراهيم عليه السلام وذبح الأضاحي في هذا اليوم "

987

خطبة عيد الأضحى "إسماعيل الخطيب"

"1 - خطبة الوداع التي خطبها رسول الله في مثل هذا اليوم ووقفات مع هذه الخطبة 2 - حق الله تعالى على عباده وهو عبادته وحده لا شريك له وأن من ذلك ذبح الأضاحي وبعض أحكام الأضحية "

85

الشورى (خطبة عيد الأضحى) "صالح بن حميد"

"التوحيد (معناه ومكانته) – عظمة الإسلام وشموله وكماله – الشورى من قواعد هذا الدين ومبادئه – أهمية الشورى – تطبيق الرسول والخلفاء الراشدين لهذا المبدأ – ميدان الشورى - مقارنة بين الشورى والنُظُم الباطلة – لا مُنقِذ للعالم إلا الإسلام – سُنّة الأضحية وأحكامها "

1464

خطبة عيد الأضحى "إسماعيل الخطيب"

"- حث الإسلام على مكارم الأخلاق. - فضل الحياء وأنه يدفع إلى كل خير ويبعد عن كل شر. - إثبات الإسلام للحقوق ودعوته للمحافظة عليها. - عظمة الإسلام وبعض محاسنه. - خطبة الوداع وبعض ما اشتملت عليه. - فضل يوم النحر والحكمة من مشروعية- شرع الله لأعياد. - الحث على الصدقة والإحسان وأن الخير المتعدّي خير من الخير القاصر. "

1471

خطبة عيد الأضحى "إسماعيل الخطيب"

"1 - فضل الله على الإنسان بأن أسكنه الأرض وأصلحها له ونهى عن الفساد فيها. 2 - محافظة الإسلام على البيئة ووسائل ذلك. 3 - الحث على ذبح الأضاحي يوم النحر وبيان السنة في ذلك."

81

خطبة عيد الأضحى "صالح بن حميد"

"البيت والتوحيد – ظهور التوحيد في مناسك الحج – حرمة البيت وأمنه – الرافضة ينتهكون حرمة الزمان والمكان – نعم الله وسبب استقرارها – انتشار المنكرات في المسلمين – بداية الإصلاح تكون من الداخل – مسئولية العلماء والدعاة – الخلاف وأهمية الالتزام بآدابه – تعاليم الإسلام وأثرها في المعاملة. "

188

خطبة عيد الأضحى "صالح بن حميد"

"أهمية التوحيد ومكانته من الدين – أمة التوحيد أمة واحدة – جحيم السياسة المعاصرة – أهم أسلحة الأعداء والواجب تجاه ذلك – أهمية تجاوز النقد والتلاوم – الحاجة إلى تربية جادة - ضعف الأمة إنما هو من قبلها – الأضحية وأحكامها – وبيان فضلها. "

218

خطبة عيد الأضحى "صالح بن حميد"

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير