تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اخترت لك (نصائح صحية)]

ـ[د. محمد ناجي مشرح]ــــــــ[08 - 02 - 04, 05:17 م]ـ

الحلبة من الثمار التي تحمل فوائد صحية كثيرة بشهادات أهل الا ختصاص وهي من آيات الله تعالى التي تدعو إلى التأمل والتفكر في حكمة المولى سبحانه وتعالى ... فما هي تلك الفوائد؟

الأسرة و الطفل 6 - 2 - 2004

وصفها الإغريق ب (عشبة الصبايا) وتحدث عنها ابن سينا: (الحلبة) وفوائدها المذهلة

الصحوة نت - متابعات

كشف الباحثون عن فوائد صحية يتميز بها نبات "الحلبة" مثل غناه بالمواد “الجيكيو سيدية” التي تتركز في البذور وتساعد على تقوية عضلة القلب وانتظام ضرباتها، كما تساعد على منع الإمساك.

وأثبتت التجارب أن تناول مقدار من بذور “الحلبة” -يوميا- يتراوح بين 100 جرام و 125 جراما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستوى الجلوكوز بالدم عند مرضى السكري.

وأشار الباحثون إلى أن تناول مشروب “الحلبة” مفيد لمرضى السرطان خاصة المعدة والجلد والقولون والمستقيم والرحم، فـ“الحلبة” تحتوي على نوع معين من الزيوت به عامل فعال يساعد على إدرار اللبن في صدور الأمهات المرضعات حيث أجرى بعض التجارب على خمس مرضعات تناولن هذا الزيت 3 مرات يوميا لمدة أسبوعين وكانت النتيجة هي زيادة تدفق اللبن.

ولا تقتصر فوائد “الحلبة” على هذا الأمر فهي تؤدي إلى تكبير حجم الثدي وتمنع ترهله وهو ما يمكن أن يشكل بديلا صحيا وآمنا لعمليات التجميل وشفط الدهون التي كثيرا ما تكون بداية لحدوث نشاط سرطاني في الخلايا على حد تأكيد الباحث.

ويضيف الباحثون أن الفوائد الصحية للحلبة تمتد لدى النساء لتشمل مادة الدبوسيجين التي تحفز الهرمونات الجنسية الأنثوية المسؤولة عن تنظيم الأسرة وتؤدي إلى استقرار حالات الطمث كما تدخل هذه المادة في إنتاج مادة الكورتيزون التي تستخدم في علاج حالات الربو والروماتيزم.

ويحتوي دقيق بذرة الحلبة على مادة خاصة تعمل على وقف نمو الفطريات الضارة الدقيقة، لذا فالخبز المدعم بدقيق الحلبة لا يتعرض للعفونة بنفس السرعة التي يتعرض لها الخبز العادي.

وتؤكد التجارب أن الحلبة الخضراء والتي يسهل إعدادها في المنازل تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و D وبها كم غير عادي من فيتامين B المركب، فضلا عن العديد من العناصر المعدنية المهمة الأخرى مثل الحديد والزنك والنحاس.

والطريف هو أن الإغريق اكتشفوا مبكرا فوائد الحلبة وأطلقوا عليها اسم “عشبة الصبايا” و”إكسير الشباب” نظرا لفوائدها في الحفاظ على جمال البشرة وعلاج أمراض اللثة.

ويذكر أن ابن القيم في كتابة “الطب النبوي” أن الحلبة إذا أكلت معجونة بالتمر على طعام الإفطار فإنها تقوي مناعة الجسم وتنشط وظائفه الحيوية وتنقي الدم.

أما ابن سينا في كتابه “القانون في الطب” فيشير إلى أن دهان فروة الرأس بالزيت المستخرج من بذرة الحلبة يؤدي إلى منع تساقط الشعر والتئام الجروح وتجميل الصوت وتليين الصدر والتخلص من السعال والربو.

ـ[المقرئ]ــــــــ[08 - 02 - 04, 05:25 م]ـ

بارك الله فيك على هذه الفائدة

وأما نحن العوام بهذا العلم فإنا نراه مشاهدا فالبادية عندنا يطعمون بناتهم منذ الصغر ويحرصون عليها وإذا رأيت أجسامهن وصحتهن عرفت الفرق بين بنات الحاضرة وبنات البادية في هذا الشأن

أخوك: المقرئ = القرافي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير