تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال العقيلي رحمه الله تعالى في الضعفاء 1/ 96 ج: 1 ص: 96 حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا الحسن بن علي قال سمعت يزيد بن هارون يقول كان إسماعيل الشعيري كذابا وساق بإسناده حديثه عند ابن ماجه وقال لا يتابع على حديثه وقال ابن الجوزي رحمه الله تعالى في الضعفاء والمتروكين 1/ 123إسماعيل بن يحيى ويقال السعدي عن ابن عمر قال يزيد بن هارون كذاب وقال ابن حبان لا تحل الرواية عنه وقال أبو أحمد بن عدي رحمه الله تعالى في الكامل في ضعفاء الرجال 1/ 491 إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التيمي مدني يحدث عن الثقات بالبواطيل يحدث عن شعبة وعن الثوري ومسعر وابن جريج وغيرهم ثم ساق ابن عدي له شيئا كثيرا من بلاياه الباطلة الموضوعة التي تفوح منها رائحة الكذب .... ثم قال رحمه الله تعالى ولإسماعيل بن يحيى غير ما ذكرت وعامة ما يرويه من الحديث بواطيل عن الثقات وعن الضعفاء. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في لسان الميزان 1/ 683 قال صالح بن محمد جزرة كان يضع الحديث وقال الأزدي ركن من أركان الكذب لا تحل الرواية عنه وقال أبو علي النيسابوري الحافظ والدارقطني والحاكم كذاب. قال الحافظ قلت مجمع على تركه. وقال الحاكم روى عن مالك ومسعر وابن أبي ذئب أحاديث موضوعة وساق له ابن حبان حديث أبو جاد بإسناد ابن عدي وقال كان يروي الموضوعات عن الثقات لا تحل الرواية عنه بحال. وقال السلمي 24 سألت الدارقطني عن إسماعيل بن يحيى التيمي فقال: يكذب على مالك والثوري وغيرهما. وقال البرقاني تاريخ بغداد 6/ 249 أخبرنا علي بن عمر الدارقطني قال: إسماعيل بن يحيى التيمي يحدث عن الثقات بما لا يتابع عليه وفي نفس الموضع قال الأزهري حدثنا علي بن عمر الحافظ قال: إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التيمي كوفي الأصل متروك الحديث. وفي الضعفاء والمتروكين 81 قال أبو الحسن رحمه الله تعالى: جوَّال، عن ابن جريج والثوري حدث عنه هلال بن العلاء متروك كذاب.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى متهم بالكذب.

وصالح بن حرب قال فيه ابن حبان رحمه الله تعالى في الثقات 8/ 318 مولى بني هاشم كنيته أبو معمر يروى عن سلام بن أبى مطيع حدثنا عنه محمد بن إسحاق الثقفي وغيره، يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات.

قلت (أبو بكر): مسعر من الأئمة الأثبات المشهورين بالرواية الذين يجمع حديثهم وتفرد الثقات عنه يقدح في النفس شيء فكيف بتفرد الكذابين؟!

والحاصل أن هذا الحديث منكر جدا والله تعالى أعلم.

4* حديث أن البهائم أنطقت، عزاه للحلية ولم أجده لا في الحلية كما قال ولا في غيرها، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

5* حديث اللهم خذ بصري حتى لا أرى بعد حبيبي محمد أحدا، كسابقه لم أقف عليه فيما بين يدي من مراجع، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

6* حديث تكلم ولا تقل إلا حقا، كسابقه لم أقف عليه فيما بين يدي من مراجع، ولا حول ولا قوة إلا بالله

أخوكم أبو بكر بن عبد الوهاب

ـ[محمد أمجد البيطار]ــــــــ[26 - 02 - 04, 11:56 ص]ـ

حياك الله أخي الكريم أبا بكر وبارك فيك، وكل ما أرجوه من الأخوة أعضاء وزوار موقعنا، أن يقوم كل منهم بدوره للذبّ عن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من هذا الرجل الذي يخرج في الفضائيات وينشر الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فهل من مجيب، كلي أمل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير