تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هم أئمة الدعوة النجدية؟ وما هي مؤلفاتهم؟]

ـ[أبومعاذ النجدي]ــــــــ[13 - 02 - 04, 11:59 ص]ـ

لقد انقطعت عن هذا الملتقى المبارك منذ عدة أشهر، وقد عدة ومعي سؤال أحمل همه منذا أن شن بعض المثقفين وطلبت العلم الحرب على كتب أئمة الدعوة ولا حول ولا قوة إلا بالله وهو:

- منهم أئمة الدعوة؟ وهل نستطيع حصرهم من الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب مروراً بمحمد بن إبراهيم إلى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمهم الله تعالى؟ وهل نستطيع حصر مؤلفاتهم المطبوعة منهاوغير المطبوعة؟

أرجوا من طلبة العلم المساهمة في هذا الموضوع بل أناشدهم بحرارة أن لايتركوني بلا جواب لعل هذا الموضوع أن يكون مدخلاً لمن أراد قراءة كتب أئمة الدعوة وشاحثاً لهمم البعض وأسأل الله تعالى أن يوفقني وأياكم لك خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[13 - 02 - 04, 01:07 م]ـ

عليك بالدرر السنية أخي الحبيب.

ـ[أبومعاذ النجدي]ــــــــ[13 - 02 - 04, 01:53 م]ـ

لعلك لم تفهمني أخي الحبيب لا شك أن الدرر السنية من أهم المؤلفات التي تبين فكر أئمة الدعوة! ولكني أريد حصرهم للفائدة فقط.

ولعلي أبد بهذا:

أولهم: الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد التميمي رحمه الله تعالى المولود عام 1115هـ في بلدة العيينة من أرض نجد والمتوفى عام 1206هـ يوم الاثنين آخر شهر شوال.

ألف رحمه الله العديد من المؤلفات النافعة الشهيرة ومنها. 1 - كتاب التوحيد فيما يجب من حق الله على العبيد. 2 - كشف الشبهات. 3 - أصول الإيمان. 4 - فضائل القرآن. 5 - السيرة المختصرة. 6 - السيرة المطولة. 7 - مجموع الحديث على أبواب الفقه. 8 - مختصر الإنصاف والشرح الكبير. 9 - مختصر الصواعق. 10 - مختصر فتح الباري. 11 - مختصر الهدي. 12 - مختصر العقل والنقل. 13 - مختصر المنهاج. 14 - مختصر الإيمان. 15 - آداب المشي إلى الصلاة. وله رحمه الله رسائل وأجوبة في التوحيد والنصائح وأجوبة في الفقه كثيرة مفيدة.

وقد جمعت مؤلفاته في إحدى عشر مجلدة.

وهكذا دوليك في أئمة الدعوة الواحد تلو الآخر

ـ[أبومعاذ النجدي]ــــــــ[15 - 02 - 04, 05:04 م]ـ

هل من مشارك؟!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير