تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نظر المرأة للرجل الأجنبي بلا شهوة؟]

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[16 - 02 - 04, 09:17 م]ـ

هل هناك من بحثه؟

ومن يملك نظر في هذه المسألة يفيدنا؟

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[16 - 02 - 04, 10:55 م]ـ

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره 3/ 284

(وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)

أي عما حرم الله عليهن من النظر إلى غير أزواجهن ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجال الأجانب بشهوة ولابغير شهوة أصلا واحتج كثير منهم بما رواه أبو داود والترمذي من حديث الزهري عن نبهان مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة قالت فبينما نحن عنده أقبل بن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعد ما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إحتجبا منه فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أوعمياوان أنتما أولستما تبصرانه ".ثم قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

وذهب آخرون من العلماء إلى جواز نظرهن إلى الأجانب بغير شهوة كما ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل ينظر إلى الحبشة وهم يلعبون بحرابهم يوم العيد في المسجد وعائشة أم المؤمنين تنظر إليهم من ورائه وهو يسترها منهم حتى ملت ورجعت. اهـ

وراجع أخي الكريم تفسير هذه الآية و شرح هذه الأحاديث:

1 - أخرج أبو داود والترمذي وصححه والنسائي والبيهقي في سننه عن أم سلمة أنها كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم وميمونة فقالت: بينا نحن عنده أقبل ابن أبي مكتوم فدخل عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجبا عنه فقالت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا فقال أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه.

2 - عن أبي سلمة قال سألت فاطمة ابنة قيس فأخبرتني أن زوجها المخزومي طلقها فأبى أن ينفق عليها فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نفقة لك فاذهبي فانتقلي إلى بن أم مكتوم فكوني عنده فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده". رواه مسلم (1480) وأبو داود 2284 وغيرهما.

3 - حديث عائشة رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعهم أمنا بني أرفدة يعني من الأمن". متفق عليه.

وراجع شرح مشكل الآثار 1/ 265و مسند أحمد ط: رسالة 44/ 159

فإنك تجد ما يكفي بإذن الله.

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[17 - 02 - 04, 08:55 ص]ـ

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك.

وحديث (أفعمياوان أنتما) سألت الشيخ الطريفي عنه فضعفه.

وهل وقف أحد من الأخوة على مبحث مكتوب في هذه المسألة

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[17 - 02 - 04, 10:34 ص]ـ

كذلك كتاب أحكام النظر لابن القطان,

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[18 - 02 - 04, 02:56 ص]ـ

أوسع كتاب في هذا الباب - حسب علمي - كتاب الشيخ الدكتور عبد الله الطريقي (النظر وأحكامه في الفقه الإسلامي). يقع في (632 صفحة بالفهارس).

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[18 - 02 - 04, 03:04 ص]ـ

قد لا يخلو هذا الرابط من فائدة.

http://www.islamtoday.net/print.cfm?artid=2359

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير