تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و قال البخارى: حدثنا مسلم قال: حدثنا سعيد بن زيد أبو الحسن صدوق، حافظ.

و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى: يضعفون حديثه، و ليس بحجة.

و قال أبو حاتم، و النسائى: ليس بالقوى.

قال محمد بن محبوب، و أبو الحسن المدائنى: مات سنة سبع و ستين و مئة.

استشهد به البخارى، و روى له فى " الأدب " و غيره. و روى له الباقون سوى

النسائى. اهـ.

قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 4/ 33:

و قال ابن سعد: روى عنه (بياض بالأصل)، و كان ثقة، مات قبل أخيه.

و قال العجلى: بصرى ثقة.

و قال أبو زرعة: سمعت سليمان بن حرب يقول: حدثنا سعيد بن زيد، و كان ثقة.

و قال أبو جعفر الدارمى: حدثنا حبان بن هلال حدثنا سعيد بن زيد، و كان حافظا صدوقا.

قال ابن عدى: و ليس له منكر لا يأتي به غيره، و هو عندي في جملة من ينسب إلى الصدق.

و قال ابن حبان: كان صدوقا حافظا ممن كان يخطئ في الأخبار و يهم حتى لا يحتج به إذا انفرد.

و قال أبو بكر البزار: لين.

و قال فى موضع آخر: لم يكن له حفظ.

و قال الدارقطنى: ضعيف. اهـ.

5 - أن في سنده: عمر بن مالك المنكري قال الحافظ في التقريب صدوق له أوهام.

6 - أن في سنده أبا الجوزاء أوس بن عبد الله. قال في التقريب أوس ابن عبد الله الربعي البصري وثقوه وقال يحيى بن سعيد: قتل في الجماجم في إسناده نظر ويختلفون فيه وقال أيضاً في الكنى: أبو الجوزاء الربعي أوس تابعي مشهور قال البخاري: في إسناده نظر فقد ثبت أن الحديث ضعيف منقطع.

7 - أن الحديث موقوف فلا يصح حجة عند المحققين.

8 - يعارضه حديث عمر t . ( ذكر محمد بن إسحاق في مغازيه عن خالد بن دنيا عن أبي العالية قال:

لما فتحنا ((تستر)) وجدنا في بيت مال الهرمزان سريراً عليه رجل ميت عند رأسه مصحف له فحملنا المصحف إلى عمر t فدعا كعباً فنسخه بالعربية فأنا أول رجل قرأته مثل ما أقرأ القرآن فقلت لأبي العالية ما كان فيه؟ قال: سيرتكم وأموركم ولحون كلامكم وما هو كائن بعد … قلت: فما صنعتم بالرجل؟ قال: حفرنا بالنهار ثلاثة عشر قبراً متفرقة فلما كان بالليل دفناه وسوينا القبور كلها لنعميه عن الناس فلا ينبشونه قلت وما يرجون منه!

قال: كانت السماء إذا حسبت عنهم أبرزوا السرير فيمطرون فقلت من كنتم تظنون الرجل …؟ قال: دانيال قلت منذكم وجدتموه مات؟

قال منذ /300/سنة (1) قلت: ما كان قد تغير منه شيء …؟ قال: إلا شعيرات من قفاه إن لحوم الأنبياء لا تبليها الأرض ولا تأكلها السباع).

فانظر ما في هذه القصة من صنع أصحاب الرسول r وتعمية قبر هذا الرجل لئلا يفتتن به الناس كذا في (تبعيد الشيطان بتقريب إغاثة اللهفان) انتهى رد الشيخ بشير السهسواني.


(1) دانيال النبي عليه السلام كان في سبي (نبوخذ نصر) لبني إسرائيل قبل ميلاد عيسى بـ/600/سنة وكتابه من أسفار اليهود المعرفة …
(رشيد رضا)

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في"الرد على البكري" (?68 - 74): (وما روي عن عائشة رضي الله عنها من فتح الكوة من قبره إلى السماء، لينزل المطر فليس بصحيح، ولا يثبت إسناده، ومما يبين كذب هذا أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة، بل كان باقياً كما كان على عهد النبي، بعضه مسقوف وبعضه مكشوف، وكانت الشمس تنزل فيه، كما ثبت في "الصحيحين" عن عائشة أن النبي كان يصلي العصر والشمس في حجرتها، لم يظهر الفيء بعد، ولم تزل الحجرة النبوية كذلك في مسجد الرسول .. ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد، ثم إنه يُبنى حول حجرة عائشة التي فيها القبر جدار عال، وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك لأجل كنس أو تنظيف. وأما وجود الكوة في حياة عائشة فكذب بين لو صح ذلك لكان حجة ودليلاً على أن القوم لم يكونوا يقسمون على الله بمخلوق ولا يتوسلون في دعائهم بميت، ولا يسألون الله به، وإنما فتحوا على القبر لتنزل الرحمة عليه، ولم يكن هناك دعاء يقسمون به عليه، فأين هذا من هذا، والمخلوق إنما ينفع المخلوق بدعائه أو بعمله، فإن الله تعالى يحب أن نتوسل إليه بالإيمان والعمل والصلاة والسلام على نبيه ومحبته وطاعته وموالاته، فهذه هي الأمور التي يحب الله أن نتوسل بها إليه، وإن أريد أن نتوسل إليه بما تُحَبُ ذاته، وإن لم يكن هناك ما
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير