تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[23 - 07 - 08, 04:06 ص]ـ

للمدارسة .... وفقكم الله

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[20 - 02 - 09, 07:10 ص]ـ

فتاوى أهل العلم في حكم لعب البلوت أو الورق أو الشدّة أو الجنجفة:

اللجنة الدائمة:

السؤال:

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية عن: لعب الورق إذا كان لا يلهي عن الصلاة ومن دون فلوس هل هو حرام أم لا؟

الجواب:

(اللعب بالورق لا يجوز ولو كان بدون عوض لأن الشأن فيه أنه يشغل عن ذكر الله وعن الصلاة وإن زعم أنه لا يصد عن ذلك، ثم هو ذريعة إلى الميسر المحرم بنص القرآن، قال تعالى: (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم) اهـ.

اللجنة الدائمة للبحوث والعلمية والإِفتاء.

الرئيس: عبد العزيز بن عبدالله بن باز نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي.

عضو: عبد الله بن قعود عضو: عبد الله بن غديان

فتوى رقم 4338 وتاريخ 21/ 1/1402هـ

العلامة المُحَدّث الألباني:

السؤال:

ما حكم لعب البلوت؟

الجواب:

(طبعا لا يجوز، حكمها لا يجوز، التحريم:

أولا: هي لعبة الكفار.

ثانيا: فيها صور .. بلا شك حرام لأسباب كثيرة).

ثم طلب أحد الحاضرين إعادة جوابه لبعض إخوانه الذين تأخر حضورهم،

فقال الشيخ:

(اللعب بالشدة حرام من وجوه:

الوجه الأول: أنها من بدع النصارى، لعلك تعلم قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (هدينا خالف هدي المشركين).، والحديث الثاني: (من تشبه بقوم فهو منهم).

الوجه الثاني أو السبب الثاني في التحريم: هو أنه فيها صور، والصور إذا كانت في مكان، لا تدخله الملائكة، لقوله صلى الله عليه وسلم:

(لا تدخل الملائكة صورة أو كلب).

وثالثا وأخيرا: أن بعض الصور فيها تمثل النصرانية، فما يتعلق بالخوري مثلا، صورة الخوري!، والخوري يمثل الإشراك بالله، كما قال الله تعالى في القرآن:

{لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة}.

وكذلك صورة البنت، وإن كانت صورة يدوية، لكن تمثل صورة بنت كافرة.

فلو أن سببا واحدا من هذه الأسباب، ولم يكن هناك سبب آخر، كان يكفي للمنع من اللعب بهذا الورق، فكيف وقد اجتمعت في اللعب بها هذه الأسباب؟!!

ولذلك ينبغي للمسلم أن ينتهي من اللعب بها.

يأتي أخيرا – وإن كان هذا ليس شرطا أن يقع، لكنه قد يقع – حينما يتلاعب الناس بهذه الأوراق لا يكون هناك قمار، لكن مع الزمن الشيطان قد يذهب بعلهم ويوسوس لهم أن يتعاطوا القمار، فيكون بدء اللعب بهذه الأوراق بدون قمار ذريعة وسبب للعب بهذا القمار .. ) اهـ.

(سلسلة الهدى والنور – شريط"410").

العلامة ابن باز:

السؤال:

هل يجوز لعب الورق (البلوت)؟ وما حكم لعب الشطرنج، مع العلم أنهما لا يلهيان عن الصلاة؟ [1] ( http://www.ibnbaz.org.sa/mat/4052#_ftn1#_ftn1)

الجواب:

(لا تجوز هاتان اللعبتان وما أشبههما؛ لكونهما من آلات اللهو، ولما فيهما من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وإضاعة الأوقات في غير حق، ولما قد تفضي إليه من الشحناء والعداء، هذا إذا كانت هذه اللعبة ليس فيها عوض.

أما إن كان فيها عوض مالي، فإن التحريم يكون أشد؛ لأنها بذلك تكون من أنواع القمار الذي لا شك في تحريمه، ولا خلاف فيه. والله ولي التوفيق) اهـ.

[1] ( http://www.ibnbaz.org.sa/mat/4052#_ftnref1#_ftnref1) نشر في كتاب (فتاوى إسلامية)، من جمع الشيخ / محمد المسند، ج2، ص: 437.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع عشر.

العلامة العثيمين:

السؤال:

ما حكم لعب البلوت؟

الجواب:

(البلوت- بارك الله فيك- لو سألت الذين يلعبون البلوت:

ماذا يكون الوقت في حقهم؟

لقالوا: إنه يذهب بسرعة، وإننا نقضي الساعات الطويلة ونحن منكبون عليه، وهذا ضياع للوقت، والوقت في الحقيقة أغلى من الأموال، قال الله تعالى:

{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ} [المؤمنون:99 - 100] ما قال: لعلي أكمل لعب!!.

وهي أيضاً ليس فيها مصلحة للإنسان؛ لا في جسمه، ولا في تفكيره وعقله، إنما هي ضياع وقت محض، وإذا كان لعبها ضياع وقت فلا ينبغي للعاقل أن يمضي وقته بلا فائدة) اهـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير