تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[17 - 04 - 04, 08:33 م]ـ

السؤال:

دخل رجل المسجد – وهو مسجد كبير – والإمام يقرأ حتى بلغ آية سجدة، فسجد الإمام، ورأى ذلك الرجل أنه إذا وصل إلى الصف لن يدرك هذه السجدة مع الإمام. فسجد وهو في آخر المسجد ثم رفع من السجود ووصل إلى الصف ودخل مع الإمام في الصلاة، فهل ما فعله ذلك الرجل صحيح؟.

الجواب:

الحمد لله

" لا يشرع له ذلك إلا إذا كان مستمعاً للقراءة، قاصداً للاستماع، فإنه يسجد معه ولو لم يكن مصلياً خلفه. أما وهو مأموم يريد الالتحاق بالإمام فلا وجه لعمله هذا " اهـ.

فضيلة الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[الممتع15]ــــــــ[17 - 04 - 04, 10:33 م]ـ

كتب الله لكم الأجر، ورفع قدركم على هذا العمل الجليل، لا حرمكم الله حسن القصد

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[18 - 04 - 04, 03:55 م]ـ

السؤال:

أنا امرأة في الخامسة والعشرين من عمري، وقد تزوجت زواج متعة في سن مبكرة. وأنا أفهم بأن أهل السنة يعتقدون بأن زواج المتعة حرام. والأسباب التي جعلتني أتزوج على تلك الطريقة يصعب ذكرها لأنها كثيرة جدا، لكن الظروف التي أحاطت بالزواج تجعلني لا أزال أتساءل عن عظم الذنب الذي في ذلك الزواج، وفي بعض الأحيان، إذا كان ذلك ذنبا على الإطلاق. وأسأل الله أن يغفر لي، وأن يريني الطريق الصحيحة، فنحن نعيش في عالم يختلف تماما عن تلك الأيام التي عاشها النبي (صلى الله عليه وسلم)، وذلك يجعل من الصعب علي أحيانا، لأني امرأة غربية ومسلمة أيضا، أن أميز بين الحرام والحلال.

أنا الآن أعرف مسلما لم يسبق له أن تزوج من قبل، وهو يريد أن يتزوجني. لكن الذي يشغلني هو أن ذلك (زواجه بي) قد لا يكون أفضل شيء في مصلحته، لكني لست متأكدة من ذلك. أولا: لأن قيمنا متشابهة إلى حد بعيد حاليا، كما أننا نتشابه في الكثير من الأمور. وفي الواقع، فإني لم يسبق لي أن عرفت شخصا يتوافق معي في مثل هذا العدد من الأمور. لكن حياته كانت مختلفة عن حياتي شيئا ما، وقد حفظه الله برحمته من الاختيارات التي اتخذتها أنا. والأمر الذي أريده، أكثر من أن أعيش مع هذا الرجل، هو أن يكون هو مطمئنا في قراره بالزواج مني، وأن يشعر بأن ذلك صحيح دينيا، أو أن ذلك يجوز له أن يقوم به. فهل يجوز ذلك؟.

الجواب:

الحمد لله

إذا كان المتقدم للزواج كفءً، بمعنى أنه ممن يُرضى دينه وأمانته فلا يجوز لك أن تتأخري عن قبوله والشكوك والظنون والتوقعات التي لا تعتمد على الأدلة لا قيمة لها، فلا يُلتفت إليها. فإذا كان وصفه كما ذُكر فلا تترددي في قبوله. وأما ما وقع من نكاح المتعة فلا شك أن المتعة حرام، وأنها منسوخة فلا يجوز الزواج بهذه الطريقة، لكن إذا عرفت ذلك فعليك التوبة والاستغفار.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[خالد الفارس]ــــــــ[18 - 04 - 04, 04:17 م]ـ

تعجبني فتاوى الشيخ جداَ، مختصرة ومركزة

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[19 - 04 - 04, 09:53 م]ـ

السؤال:

بالنسبة لأداء الصلاة، هل من الواجب على المسلمة أن تغطي بدنها بثوبين، مثل السروال (البنطال) لنصفها السفلي وقميص لنصفها العلوي، أم هل يجوز لها أن ترتدي ثوبا واحدا يغطي سائر بدنها وفقا للتعليم الإسلامية الخاصة بالملابس.

الجواب:

الحمد لله

يجب على المسلمة أن تغطي جميع بدنها في الصلاة سوى وجهها لأنها كلها عورة في الصلاة، ففي الحديث: " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ". ويجب أن يكون الساتر سابغا يغطي جميع البدن واسعا لا يبين الحجم، ويكفي أن يكون الثوب واحدا يغطي سائر البدن.

الشيخ عبد الكريم الخضير.

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[21 - 04 - 04, 02:47 ص]ـ

السؤال:

- لدي حسابان بنكيان , أضع في أحدهما مرتبي الشهري , وأضع في الأخر بعض الأموال الأخرى.

سؤالي: إذا جمعت أموال الحسابين , فكيف ستكون الزكاة فيهما والحال أن الحساب الشهري يتغير شهريا؟.

سؤالي الثاني: دفعت مبلغا من المال كدفعة أولى لشراء سيارة جديدة , لكن الوكيل تأخر في استيرادها حتى وصل التأخير إلى أكثر من سنة من دفع الدفعة الأولى , فاضطررت لشراء سيارة أخري علي أن أبيع إحداهما وأُبقي علي الأخرى.

سؤالي:

1 - هل تجب الزكاة في مبلغ الدفعة الأولي الذي زاد علي السنة؟.

2 - عندما بعت إحدى السيارات - وكانت الجديدة - هل في ثمن بيعها زكاة؟. .

الجواب:

الحمد لله

_ كل مبلغ يحول عليه الحول فإنه يزكى سواء كان من الراتب أو غيره مما يكسبه الشخص أو يوهب له أو يرثه والربح له حكم الأصل يضاف إليه.

_ ما دفعته من قيمة السيارة واستلمه المشتري لا زكاة فيه ولو تأخر استلام السيارة.

_ إن كنت اشتريت السيارة الثانية بنية الاستعمال ثم بعتها لعدم الحاجة إليها فلا زكاة في قيمتها حتى يحول عليها الحول.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير