تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[22 - 04 - 04, 02:37 م]ـ

السؤال:

إذا اشتريت لحما وأنا أعلم أنه لم يُذبح وفقا للشريعة الإسلامية، فهل أذكر اسم الله عليه ثم آكله؟ فقد قرأت حديثا في صحيح البخاري أن ناسا لم يكونوا متأكدين من أن اللحم الذي عندهم حلال، فأخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يذكروا اسم الله عليه. فهل هذا هو الفهم الصحيح للحديث؟.

الجواب:

إذا لم يعلم بطريقة الذبح مع غلبة الظن بأنه ذبح على الطريقة الإسلامية بأنه من بلد غالبها مسلمون أو كتابيون فإنه يكفي حينئذ أن يذكر عليه اسم الله عند الأكل، وأما إذا علم أنه ذبح على غير طريقة المسلمين فإنه لا يجوز أكله لأنه في حكم الميتة، كما قال تعالى: (ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه .. )

الشيخ عبدالكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[23 - 04 - 04, 06:44 م]ـ

السؤال:

كنت مع والدي في المستشفى طوال الوقت أثناء مرض موته. لكني لم أتمكن من البقاء معه عندما حضرته الوفاة. وغادرت غرفته ولم أعد أليها. أنا لم أتمكن من رؤيته، لماذا؟ ربما لأني كنت خائفة. أنا الآن، وبعد مرور عامين على ذلك، أشعر بالذنب، وشعوري يتفاقم يوما بعد يوم. وقد قلت لنفسي إني لم أكن ابنة صالحة. فأرجو أن تخبرني كيف يكون تصرف المسلمة الصحيح إذا حضرت الوفاة (أحد) والديها وبعد ذلك. ولك الشكر ..

الجواب:

الحمد لله

إذا حضرت الوفاة أحد الوالدين أو أحد الأقارب أو غيرهم فيسنّ لمن حضر أن يلقنه الشهادة، فإذا مات وخرجت روحه يغمض عينيه لأن الروح إذا خرجت تبعها البصر ولا يجوز حينئذ الجزع والنياحة ونحوها

وإذا كان الشخص بحيث لا يستطيع البقاء عند المحتضر لخوفه وعدم اعتياده حضور مثل هذه المشاهد فلا شيء عليه، لكن ينبغي أن يوطّن الإنسان نفسه على ذلك لأنه مما يعين على حياة القلوب، وقد يتعين على الشخص ذلك إذا لم يوجد غيره فيأثم بتركه.

الشيخ عبد الكريم الخضير

www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[25 - 04 - 04, 04:10 م]ـ

السؤال:

قرأت سؤالاً عن شخص ما يعاني من مشكلة في الوضوء وعندي مشكلة مشابهه أو حتى أسوء حينما أريد أن أصلي أشعر بأن هناك ريحاً تخرج مني. لو ذهبت إلى الحمام أقضي 30 دقيقة ولكن البول وسائل آخر يستمر في الخروج مني أثناء الصلاة ويكون عندي رغبة شديدة في الذهاب إلى الحمام ولذلك علي أن أكرر وضوئي مرة بعد مرة وهذا الموقف يحيرني جداً ويخجلني حيث يجعل الصلاة صعبة جداً وهذا يؤثر على إيماني أنا متأكد أن هذا ليس مرضاً لأني ذهبت إلى كثير من الأطباء ولكن بدون تحسن وهذه المشكلة تأتي لي فقط عندما أريد أن أصلي بعض الناس يقولون لي أن هذا بسبب جن دخل جسمي من فضلك أرشدني كيف يمكن أن أصلي بسهولة هل أستطيع أن أؤدي أكثر من صلاة واحدة بنفس الوضوء حتى لو هذه الأشياء تخرج مني. لو هذا بسبب الجن كيف يمكن الخلاص منه؟.

الجواب:

الحمد لله

سلس البول وما في حكمه مما يخرج من السبيل بدون إرادة، ولا يمكن التحكم فيه لا يلتفت إليه، بل يصلي الإنسان على حسب حاله ولو خرج هذا السائل أثناء الصلاة للمشقة والحرج في الإستنزاه منه، قال تعالى: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)، لكن إن خشي تلويث بدنه وثيابه، لفَّه (أعني فرجه) بمناديل وشبهها، ويصلي بعد وضوئه، ولا يلتفت إلى أي خارج لا يمكن أن يتحكم به، وهذا مرض عادي، ومنتشر كثيرا ً، وليس من صنع الجن، ولا بسببهم والطهارة ضرورة عليك تجديدها لكل صلاة (فريضة).

الشيخ: عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[الرايه]ــــــــ[26 - 04 - 04, 03:37 م]ـ

وهذا سؤال جديد .. اجاب عنه الشيخ د. عبد الكريم الخضير

7/ 3/1425

من اشترى أرضاً ولم ينو بيعها

اشتريت قطعة أرض وأناالان لاأنوي بيعها ولا بنائها مع احتمال بيعها أو بنائها في المستقبل إن شاء الله

فهل تجب الزكاة فيها وكيف أزكي؟

الجواب/

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

الأرض إذا اشتريت لغير نية التجارة فإنه لا زكاة عليها، ولو نواها بعد ذلك للتجارة فينتظر حتى يبيعها ثم يزكي قيمتها،

أما إذا اشتراها بنية التجارة فإنها حينئذ عرض من عروض التجارة،

و بمجرد الشراء تزكَّى إذا حال عليهاالحول،

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=2277

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[28 - 04 - 04, 06:04 م]ـ

السؤال:

هل تظن بأن الإيمان باليوم الآخر وبالجنة والنار يجب أن يؤخذ حرفيا أم رمزيا؟.

الجواب:

الحمد لله من أركان الإيمان الإيمان بالبعث بعد الموت، والجنة والنار حقٌ يجب الإيمان بهما، فمن آمن بالله وعمل صالحاً فمآله إلى الجنة حقيقة، ومن كفر بالله فهو من أهل النار حقيقة، وكل منهما خالد مخلّد.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير