تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[25 - 06 - 04, 03:03 م]ـ

لماذا كان يوجد يهود في المدينة على العهد النبوي

السؤال:

ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وكانت درعه مرهونة عند يهودي .. السؤال هل كان هذا اليهودي في المدينة؟ وإن كانت الإجابة نعم، فكيف يكون ذلك وقد أجلاهم عنها صلى الله عليه وسلم.

الجواب:

الحمد لله

توفي النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي، والنبي عليه الصلاة والسلام أجلى بعض اليهود، وأمر بل أوصى بإجلائهم في مرض موته من جزيرة العرب، وانه لا يجتمع فيها دينان، ثم نفّذ عمر رضي الله عنه وصية النبي عليه الصلاة والسلام.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[27 - 06 - 04, 03:26 م]ـ

لا حق لليهود في دخول جزيرة العرب

السؤال:

ذكر أن لبيد بن الأعصم اليهودي استطاع أن يأخذ من أثر النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جارية يهودية كانت تدخل بيوت النبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا يعني جواز استخدام اليهود في العمل؟

وما مفهوم إجلاء اليهود الذي ورد في الأحاديث، آمل التفصيل في وجود اليهود في المدينة مع أنه ورد انه صلى الله عليه وسلم أجلاهم منها.

الجواب:

الحمد لله

أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود من جزيرة العرب، وأخبر أنه لا يجتمع في جزيرة العرب دينان، وهو حكم شرعي، فلا يجوز أن يبقى فيها مشرك، وأما وجودهم في المدينة وخيبر وغيرها فهذا قبل الأمر بإجلائهم كما هو معروف، فالأمر والوصية بإخراجهم كان في مرض موت النبي عليه الصلاة والسلام، ثم أجلاهم عمر رضي الله عنه بعد ذلك.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[30 - 06 - 04, 09:30 م]ـ

هل يصح إغلاق المسجد إذا كان يدخله السكارى

السؤال:

أنا إمام مسجد مؤقت في مدينة في إحدى الولايات الأميريكية حتى يتوفر عندنا المال لنوظف عالم. اعتاد الناس أن يتركوا المسجد مفتوحاً 24 ساعة، كل يوم أذهب لصلاة الفجر أجد ناس مشردين نائمين في المسجد وقد شغلوا جهاز التكييف إلى أقصى حد (نحن ندفع الآلاف من الدولارات للكهرباء) كغيرنا من غير المسلمين، وجدنا زجاجات الخمر وقبل عدة أيام وجدنا شخص مخمور نائم في حمامات المسجد واتصلنا بالشرطة ليأخذوه. اقترحت أن نغلق المسجد من الداخل والبوابة الخارجية بعد صلاة العشاء (بساعة أو ساعتين) حتى الفجر ونعطي مفاتيح لأكثر الناس الذين يأتون لصلاة الفجر والعشاء وبعض الطلاب الذين يأتون للدراسة في المساء، اشترينا قفلاً ومفاتيح وبدأنا بقفل الباب يومياً، اعترض البعض على الفكرة وقالوا بأننا يجب أن نغلق الباب الداخلي ونترك البوابة الخارجية مفتوحة لأن بيت الله يجب أن يبقى مفتوحاً 24 ساعة يومياً، وإذا أتى شخص ما ليلاً بعد العشاء وأراد الصلاة فلن يستطيع الصلاة. أرجوأن تعطيني رأيك بأسرع وقت ممكن لأنه يوجد بعض الأشخاص يستفيدون من بقاء المسجد مفتوحاً ويريدون أن يخلقوا الفتنة في المسجد.

الجواب:

الحمد لله

الأصل أن يبقى المسجد مفتوحا غير مغلق، ليتمكن المسلم من الصلاة فيه في أي وقت، وقد كانت الكلاب تغدو وتروح في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في عهده كما في صحيح البخاري، لكن إذا ترتب على ذلك مفسدة من مزاولة منكرات داخل المسجد فينبغي أن يُغلق صيانة له، ولأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وكذلك إذا خشي على أمواله من فرش وآلات وغير ذلك.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[03 - 07 - 04, 06:57 م]ـ

اكتشفت أن الذي عقد عليها مقصّر في الصلاة ويخالط النساء

السؤال:

سافرت قبل عامين إلى XXX وقام والداي بإتمام عقد نكاحي. الرجل لم يدخل علي بعد، لكن الأمر جرى على تلك الصورة كي يساعده ذلك في الحضور إلى هنا (أمريكا) في أقرب فرصة، وأيضا كي نتمكن من التنقل سويا، إن لم يكن هناك محرم. ومع مرور السنوات، وجدت بعض الأمور المزعجة التي لم أعرفها عنه سابقا. فقبل زواجي، على سبيل المثال، أكدوا لي بأنه يصلي وأنه رجل صالح. لكني اكتشفت غير ذلك وأنه لا يصلي إلي الجمعة فقط. أنا لا أريد أن أكرر نفس الخطأ الذي رأيت غيري يقع فيه، مع اختلاف الأزواج والزوجات. لقد ترك والداي القرار لي، وهما لن يتدخلا في الموضوع. وأنا لا أعرف ما إذا كان علي أن أستمر في هذا الزواج أم لا. كيف لي أن أعرف إن كنت مخطئة؟.

الجواب:

الحمد لله

إذا تم عقد الزواج بالإيجاب والقبول المعتبر شرعا بالولي والشاهدين، صارت المرأة زوجا للرجل، فعليها من الحقوق ما على غيرها، وعليه من الحقوق والنفقات والسكنى والاستمتاع وغير ذلك من الحقوق الواجبة للزوجة، فإن كان الرجل لا يصلي الصلوات الخمس فهو كافر ونكاحه باطل ولو صلى الجمعة، وكونه يزور المواقع الفاسدة ولديه شركة تجارية فيها اختلاط، هذه معاصي يجب عليه تركها لكنها لا تقتضي فسخ النكاح مالم يتعدّ الضرر إلى الزوجة والأولاد، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وعلى كل حال الأهم في الموضوع الصلاة، فلا بد من التأكد من أن الزوج محافظ على الصلوات لأن الذي لا يصلي كافر لا يجوز للمسلمة أن تبقى في عصمته.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير