تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[09 - 07 - 04, 06:34 م]ـ

تم رفعه للفائدة ...

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[11 - 07 - 04, 06:03 م]ـ

حكم فيتامين D3 المأخوذ من مصادر حيوانية

السؤال:

هل يجوز لنا شرب الحليب أو تناول أي من منتجات الألبان المدعمة بفيتامين ( D3) في أمريكا؟

فنحن نسمع أن الفيتامين المذكور يشتق من مصادر حيوانية مثل جلد الخنزير أو دماغه، كبد السمك، وجلد الغنم. وأنها تضاف بعد المعالجة.

الجواب:

الحمد لله

عليك أن تتأكد من أي شيء تدخله جسدك من مأكول أو مشروب، لأن كل جسد نبت من سُحت فالنار أولى به، فعليك أن تتأكد إن كان بالفعل يضاف إلى اللبن أو غيره شيء مما حرمه الله، فلا يجوز لك حينئذ الإقدام على شربه. أما كبد السمك فحلال وإن كانت ميتة، وجلد الغنم أيضا إن كانت مذكّاة أو مدبوغ فهو حلال.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[13 - 07 - 04, 06:04 م]ـ

هل يتثبت من كون المخطوبة بكراً

السؤال:

مع أنه من غير اللائق ولكن هل من الخطأ أن أسأل زوجة المستقبل إذا كانت لازالت بكرا أم لا؟.

الجواب:

الحمد لله

إذا شككت في الأمر فلك أن تتثبت من عفّة الزوجة، أما إذا لم يكن لديك شك فلا داعي لمثل هذا لأنه يورث الحقد والضغينة، ويكون سبباً في عدم الراحة والطمأنينة.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[الرايه]ــــــــ[14 - 07 - 04, 02:00 ص]ـ

التصفيق للرجال والنساء

24/ 5/1425هـ

السؤال/

ما حكم التصفيق في الاسلام سواء كان للرجال ام للنساء

الجواب/

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

التصفيق في غير الصلاة بالنسبة للنساء لا يجوز؛ لأنه من عمل أهل الجاهلية ومثله الصفير؛ قال تعالى: (وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً) (الأنفال: من الآية35)، فالمكاء الصفير، والتصدية التصفيق، وأما المرأة إذا نابها في صلاتها شيء فإنها يشرع في حقها التصفيح وهو ضرب إحدى الكفين على الأخرى، والله أعلم.

أما بالنسبة للرجال، (ففي قصة صلاة أبي بكر رضي الله عنه بالناس، لما تأخر النبي صلى الله عليه وسلم بسبب ذهابه للصلح بين بني عمرو بن عوف، فلما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الناس في التصفيق لتنبيه أبي بكر رضي الله عنه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ياأيها الناس مالكم حين نابكم شئ في الصلاة أخذتم في التصفيق، إنما التصفيق للنساء، من نابه شئ في صلاته فليقل سبحان الله) الحديث أخرجه البخاري في صحيحه،

ففي هذا الحديث مايدل على أن التصفيق يخص النساء وفي أحوال خاصة، والله تعالى أعلم.

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=2583

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[14 - 07 - 04, 06:06 م]ـ

التصفيق للرجال والنساء

أجاب عليه: فضيلة الشيخ د. عبدالكريم بن عبدالله الخضير

التاريخ: 24/ 5/1425هـ

السلام عليكم ورحمة الله

اريد ان يتولي الرد علي هذه الاسئلة الشيخ عبدالكريم الخضير مع احترامي الشديد لكل المشايخ

ما حكم التصفيق في الاسلام سواء كان للرجال ام للنساء


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمابعد:

فالتصفيق في غير الصلاة بالنسبة للنساء لا يجوز؛ لأنه من عمل أهل الجاهلية ومثله الصفير؛ قال تعالى: (وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً) (الأنفال: من الآية35)، فالمكاء الصفير، والتصدية التصفيق، وأما المرأة إذا نابها في صلاتها شيء فإنها يشرع في حقها التصفيح وهو ضرب إحدى الكفين على الأخرى، والله أعلم.

أما بالنسبة للرجال، (ففي قصة صلاة أبي بكر رضي الله عنه بالناس، لما تأخر النبي صلى الله عليه وسلم بسبب ذهابه للصلح بين بني عمرو بن عوف، فلما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الناس في التصفيق لتنبيه أبي بكر رضي الله عنه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ياأيها الناس مالكم حين نابكم شئ في الصلاة أخذتم في التصفيق، إنما التصفيق للنساء، من نابه شئ في صلاته فليقل سبحان الله) الحديث أخرجه البخاري في صحيحه، ففي هذا الحديث مايدل على أن التصفيق يخص النساء وفي أحوال خاصة، والله تعالى أعلم.

www.almoslim.net

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[16 - 07 - 04, 09:22 م]ـ
ثبوت التحريم برضاع الكبير

أجاب عليه: فضيلة الشيخ د. عبدالكريم بن عبدالله الخضير التاريخ: 17/ 5/1425

بسم الله الرحمن الرحيم
نحن أسرة كبيرة يعيش معنا أولاد أختي المطلقة وهي مسئولة مني ومن أولادها بنت في ال21من عمرها وعندي أولاد بنين أقل منها بـ 5 سنوات وهم بالغون فأرضعتها زوجتي وهي في هذا السن كي تظهر أمام أبنائي لأن الأمر في غاية الحرج فالأولاد جميعا تربوا معا ويعيشون معا كالإخوة وفعلنا استنادا للحديث الذي رواه مسلم عن عائشة –رضي الله عنها - أنها قالت: ((جاءت سهلة بنت سهيل فقالت يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا يأوي معي ومع أبي حذيفة ويراني فضلى وقد أنزل الله فيهم ما قد علمت فقال أرضعيه خمس رضعات فكان بمنزلة ولده من الرضاعة))
فما حكم ذلك؟
وهل هناك خصوصية لسهلة أو لغيرها في الأحكام
أفتونا مأجورين
وجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير