تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[17 - 07 - 04, 05:57 م]ـ

تناول الثمار المحقونة بالهرمونات

السؤال:

قيل مؤخراً أن الفواكه والخضراوات تُحقن بهرمونات مذكرة ومؤنثة، هذا قد لا يكون صحياً للناس إذا تناولوه ويمكن أن يؤدي إلى زيادة في الهرمونات للذكور والإناث. إذا كان هذا محرماً فأرجو أن توضح هذا بإسهاب.

الجواب:

الحمد لله

تناول ما يضرّ بالصحة حرام شرعا، وإن كان في الأصل طيبا مباحا، فإذا ثبت أن هذه الهرمونات مضرّة فإنه لا يجوز تناول هذه الأطعمة، لكن ينبغي أن يُثبت الضرر لا بمجرد الشك لأن الأصل فيها الحِل.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[19 - 07 - 04, 05:54 م]ـ

مرطبات الجسم المحتوية على دهون حيوانية

السؤال:

هل يجوز لنا استعمال مرطب للجسم ويحتوي على دهون حيوانية؟.

الجواب:

الحمد لله

استعمال مرطب الجسم إذا كان مشتملا على دهون حيوانية إن كانت هذه الحيوانات مأكولة اللحم، ومذكّاة

تذكية شرعية فلا بأس وإلا فلا يجوز.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[21 - 07 - 04, 06:48 م]ـ

حكم تشجيع الأندية الرياضية

السؤال:

ما حكم تشجيع الأندية الرياضية؟.

الجواب:

الحمد لله

والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، فإن على المسلم أن يكون جاداً في حياته مشتغلا بما خُلِق من أجله وهو عبادة الله وحده، قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) وان يربأ بنفسه عن مثل هذه الأمور التي تضرّه بدينه ودنياه وتشغله عن مصالحه الدنيوية والأخروية، والقاعدة المقررة عند أهل العلم في المباحات أن ما شغل عن الواجبات أو صار وسيلة إلى ارتكاب محرم فإنه يكون حينئذ حراما، وأما ما شغل عن المستحب ولا يكون وسيلة إلى محرم فإنه يكون حينئذ مكروها، وما لا يشغل عن هذا ولا ذاك فإنه يكون مباحا على الأصل، ومن نظر في أحوال المشجعين وجدهم قد انهمكوا في التشجيع، وغفلوا عن كثير من الواجبات ومن ذلك ترك الصلاة في الجماعة وتأخيرها عن وقتها وغير ذلك مما لا يخفى، فإذا وصل الأمر إلى هذا الحد فلا شك في التحريم حينئذ، إضافة إلى ما يصاحب ذلك من تعلق القلب وانشغاله

والحب والبغض من أجلها، والموالاة والمعاداة بسببها.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[الرايه]ــــــــ[31 - 07 - 04, 10:17 م]ـ

إغراء العامل لنقل الكفالة

9/ 6 / 1425هـ

السؤال/

اتفقت مع عامل وهو على كفالة غيري أن يفسخ عقده مع مكفوله بشكل نظامي،ثم يعود لبلده ثم أستقدمه على كفالتي بشكل نظامي،

فما حكم ذلك أفيدونا جزاكم الله خيراً؟

الجواب/

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

إذا كانت المدة المتفق عليها بين العامل وكفيله باقية،فلا يجوز إغراء العامل حتى يفسخ العقد مع كفيله؛لأن ذلك يلحق الضرر بكفيله، ولايجوز للمسلم أن يلحق الضرر بأخيه المسلم،فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (لاضرر ولاضرار) أخرجه أحمد وابن ماجة من حديث ابن عباس بسند صحيح، وصححه الشيخ الألباني، ومعنى الحديث: لاتضر نفسك ولاتضر غيرك،

وفي إمكانك الاستئذان من كفيله،فإذا كان مستغنٍ عن خدمات عامله، أو كانت مدة العقد منتهية بينهما ورغب العامل في العمل معك والسفر ثم المجىء على كفالتك، فلا بأس بذلك إن شاء الله تعالى والله الموفق.

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=3709

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[05 - 08 - 04, 07:50 ص]ـ

لماذا لا يجوز للمسلمة أن تتزوج بكافر

السؤال:

يجوز للمسلمين الزواج من نساء لسن مسلمات، فلماذا لا يُسمح للمسلمات أيضا بالزواج من رجال يدينون بغير الإسلام؟.

الجواب:

الحمد لله

يجوز للمسلم أن يتزوج الذمّية من أهل الكتاب يهودية كانت أو نصرانية دون غيرهما من طوائف الكفر كما قال تعالى: (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا أتيتموهن أجورهن) يعني العفيفات من الكتابيات دون الفاجرات. ولا يجوز للمسلمة ان تنكح مشركا غير مسلم مهما كانت ديانته قال تعالى: (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار) ولأن الإسلام يعلو ولا يعلى عليه كما هو مقرر في دين الإسلام.

الشيخ عبد الكريم الخضير

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[07 - 08 - 04, 06:10 م]ـ

الإمام يعاني من مشكلة في النطق

السؤال:

يعاني إمام مسجدنا من مشاكل في نطق العديد من الكلمات العربية عند قراءته للقرآن. وقد أخبرتُ بأنه إذا كان الإمام لا يحسن قراءة القرآن أو النطق بالكلمات العربية مثلك أو أحسن منك، فإنك لا يجوز لك أن تصلي خلفه مخافة أن تبطل صلاتك. وعندما سمعت بهذا، توقفت عن الصلاة خلف هذا الإمام لكني لم أخبره بأي شيء في ذلك الخصوص. أرجو أن توضح لي الحكم في هذا الموضوع.

الجواب:

الحمد لله

إذا كان الإمام لا يستطيع النطق ببعض الكلمات لعجمته مثلا، أو لكنة فإنه تصح إمامته بمثله، فإذا لم يوجد من ينطق الكلمات نطقا سليما فإن إمامته صحيحة، وتجزيء الصلاة خلفه، وإذا وجد من يحسن النطق بجميع الكلمات فإنه حينئذ لا تصح إمامة مثل هذا الإمام المذكور في السؤال.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير