تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[08 - 08 - 04, 05:46 م]ـ

خرجت من البيت هرباً من ضرب زوجها

السؤال:

ما حكم الشرع في نظركم في امرأة تبلغ الخامسة والستين من عمرها ومنذ أن تزوجت بزوجها وعمرها 14 عاما وهي تعاني من سوء عشرته لها وضربه إياها وإهانتها أمام أولادها وأمام الآخرين وطردها من البيت دائما وهي مع ذلك صابرة ومحتسبة وتلبي جميع طلباته التي لا تنتهي مع أنها تعاني من أمراض في القلب والدم مع نصح الأطباء لها بالراحة التامة وعدم إجهاد نفسها ولكن في الآونة الأخيرة زاد هذا الزوج من إيذاء هذه المرأة وأهانها أمام ضيوفها وضربها وطردها من البيت فما كان منها إلا أن تركت له البيت وجلست عند أولادها مع العلم أنه لا يعطيها من المال ما يكفيها فما رأي فضيلتكم في هذه القضية وهى الآن لا تريد العودة إليه وهو لا يريدها ولم يعترف بخطئه عليها ... فهل عليها شيء إذا هي لم ترجع إذا طلب رجوعها , وما نصيحتكم لهما، وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

الحمد لله

يحرم على الزوجة ان تطلب الطلاق من غير سبب، كما يحرم عليها أن تخرج من بيتها من غير سبب بغير إذن زوجها، لكن إذا تضررت في البقاء في بيت زوجها أو في عصمته فلها أن تطلب الطلاق، ولها أن تخرج من البيت إلى أهلها لكي تتخلص من أذى الزوج وضربه لها، وعلى الزوج أن يتقي الله فيما استرعاه الله إيّاه، ووصى النبي عليه الصلاة والسلام بالنساء خيرا، وقد أمر الله سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام بالمعاشرة بالمعروف، وعلى كل حال إذا كان أذى الزوج مستمرا فلها أن تطالب بفسخ النكاح، وعليه أن يجيب طلبها أو يتوب إلى الله ويكفّ أذاه عنها ..

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[الرايه]ــــــــ[09 - 08 - 04, 03:13 ص]ـ

فتح مقهى أنترنت

22/ 6/1425هـ

السؤال/

ما حكم فتح مقهى انترنت في الرياض مع العلم اني لن اسمح باستخدامة السيء حسب جهدي. وهل تنصحونا بالاستثمار في غير ذلك؟

الجواب/

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

مزاولة مثل هذه الأعمال التي تشتمل على مباح ومحرم وتحتاج إلى مراقبة دقيقة قد يغفل الإنسان عنها ولو لحظة فيقع غيره في المحرم بسببه فيأثم بذلك والذي يتجه منع فتح مثل هذا المقهى لتعذر المراقبة الدقيقة.

والذي ينصح به مزاولة الأعمال المباحة التي لا تشتمل على محرم بوجه كالتسجيلات الإسلامية للمحاضرات والدروس العلمية النافعة، والله الموفق.

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=265

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[11 - 08 - 04, 06:13 م]ـ

مسلمة تريد أن تتزوج كافراً

السؤال:

سألتني فتاة مسلمة أمريكية مطلقة أكثر من مرة، وهي منعزلة/بعيدة عن الجالية المسلمة. تريد أن تتزوج من رجل غير مسلم ولكنه يؤمن بالله. كيف أمنعها حيث أني أعلم أنه لا يجوز. هي تقول بأنه إن كان جائزا للرجال، فلماذا لا يجوز للنساء؟

الجواب:

الحمد لله

لا يجوز للمسلم أن يتزوج مشركة، ولا يجوز للمسلمة ان تتزوج مشركا، ولم يستثن من ذلك إلا الزواج من الكتابيات (اليهود والنصارى) إذا كنّ عفيفات، هذا ما دلّ عليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وأجمعت عليه الأمة. ولا يجوز أن نعترض على حكم الله بعقولنا، قال تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيَرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا). فعلى هذه المرأة أن تتقي الله، ومن يتق الله يجعل له مخرجا، ولتعلم أن زواجها من رجل غير مسلم ولو كان من أهل الكتاب انه لا أثر له، بل هو في حكم الزنا لأنه عقد باطل.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[13 - 08 - 04, 02:47 ص]ـ

إلقاء الخطبة باللهجة العامية

السؤال:

هل يجوز إلقاء خطبة الجمعة حسب اللهجات المحلية؟ أم أنه يجب أن تلقى باللغة العربية؟.

الجواب:

الحمد لله

خطبة الجمعة عبادة لا تسوغ باللهجات العامية، لكن إذا لم يوجد من يحسن العربية فلا بأس أن تؤدى بما يفهمه الحاضرون. وإذا كان الحاضرون لا يفهمون العربية فلا مانع أن يترجم لهم بعد الصلاة ما يحتاجون إليه، أو يوضح لهم بلهجتهم ما تدعوا الحاجة إليه.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[15 - 08 - 04, 07:07 م]ـ

هل أخذ عينة من عنق الرَّحم يفطّر المرأة الصائمة

السؤال:

هل يجوز للصائمة إجراء "اختبار المسحة"، حيث تقوم ممرضة بأخذ عينة (مسحة) من عنق الرحم؟.

الجواب:

الحمد لله

اختبار المسحة وأخذ عينة من عنق الرحم بالنسبة للصائمة إن ترتب على ذلك إنزال المني فإنه يفطر الصائمة لأن فيه شهوة، وإن كان مجرّد سحب عينة بدون شهوة فإنه لا يفطر لكن تأخيره إلى وقت الإفطار في الليل أولى.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير