تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[23 - 08 - 04, 08:02 م]ـ

الأناشيدالإسلامية الخالية من الموسيقى

ماحكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى وماهو الجائز منها؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

الأناشيد عموماً إذا كانت مادتها مباحة ولم يصحبها آلة ممنوعة استخدامها شرعاً، وأديت على طريقة العرب في لحونهم فلا بأس، كما قرر ذلك الحافظ ابن رجب وغيره،

وأما إذا كانت مادتها ممنوعة كالغزل والسب والخنا والفخر وما أشبه ذلك، أو صاحبها آلة ممنوعة أو أديت بلحون الأعاجم وأهل الفسق والمجون فإنها لا تجوز، علماً بأن ما يباح منها لا ينبغي الإكثار منه والاشتغال به عن الأهم من تلاوة القرآن ودراسة العلم وغيره، والله المستعان

الشيخ د. عبدالكريم بن عبدالله الخضير

7/ 7/ 1425

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=3979

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[24 - 08 - 04, 06:47 ص]ـ

أخونا عمر ... جزاك الله خيرا ...

.................

وضوء المرأة لأجل السوائل مستمرة الخروج

السؤال:

إخواني في الله إني ألاقي مشكله صعبة في الطهارة لقد قرأت بعض الإجابات ولكني لم أجد مرادي بعد فأنا أحيانا وليس بشكل دائم تنزل مني بعض السوائل صفراء أو بيضاء وهي حسب ما قرأت تنقض الوضوء ويجب علي أن أتوضأ عند دخول وقت الصلاة ولكن أحيانا كثيرة أتوضأ قبل دخول وقت الصلاة إذا علمت بصعوبة وضوئي في المكان الذي سوف أذهب إليه فهل يعتبر وضوئي صحيحا وماذا علي أن أفعل حيال الصلوات التي صليتها بهذه الطريقة إذا لم يكن وضوئي صحيحا جزاكم الله خيرا.

الجواب:

الحمد لله

من كان به حدث دائم كسلس البول، أو استحاضة أو نحوها فعليه أن يتوضأ لكل صلاة، ويجعل على فرجه ما يمنع تعدي الخارج عن موضعه لئلا ينجس بقية البدن والثياب، وطهارته طهارة ضرورة لا تتقدم وقت الصلاة فعليه مراعاة ذلك، وعلى الإنسان ان يتقي الله ما استطاع، وما جعل عليكم في الدين من حرج. وما سبق من الصلوات، وما فعل من الجهل فإنه صحيح يجزئ إن شاء الله فلا يحتاج إلى إعادة.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[24 - 08 - 04, 05:58 م]ـ

قص الشعر بالتساوي جائز دون تشبه بالكفار

السؤال:

ما هو الحكم في قص المسلمين لشعر رؤوسهم، وهل هناك حد كأن يُقص الشعر بنفس الطول من جميع أنحاء الرأس؟.

الجواب:

الحمد لله

قصّ الشعر والأخذ منه بالتساوي حتى يكون كالوفرة أو كالجمّة بحيث يبلغ إلى المنكبين أو الأذنين لا بأس به إن سلِم من التشبه بالكفار، وإلا فالتشبه محرم ولو كان في أمر مباح أصله.

واما قصّ بعضه وترك بعضه فهذا لا يجوز، وهذا القزع الذي صح عنه النهي من النبي عليه الصلاة والسلام كما في صحيح البخاري وغيره.

والحكم عام للرجال والنساء، لا بأس بالقصّ منه بالتساوي إذا سلِم من التشبه بالكفار، ومن تشبّه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، فلا تأخذ المرأة من شعرها حتى يكون كشعر الرجل.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[25 - 08 - 04, 05:04 ص]ـ

المسافر يتم الصلاة إذا نوى الإقامة أكثر من 4 أيام

السؤال:

أنا جزائري قدمت إلى بريطانيا منذ حوالي ثلاث سنوات وأنا أقصر الصلاة بعد أن سمعت فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ومفادها أن القصر ليس له حد زمني. وأنا اعتبر نفسي في حالة انتظار متى أصبح الوضع في بلادي آمنا رجعت فأريد منكم فتوى صريحة تنطبق على حالي وجزاكم الله خير الجزاء.

الجواب:

الحمد لله

فتوى الشيخ - رحمه الله - بأن المسافر يترخص فيقصر ويجمع ويفطر ما دام الوصف (السفر) باقيا

لإطلاق النصوص وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية من قبله. لكن جمهور العلماء على أن المسافر له أن يترخص برخص السفر ما لم ينو الإقامة أربعة أيام فأكثر وهو أحوط، وبه كان يفتي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[25 - 08 - 04, 06:00 م]ـ

خطب فتاة ومات أبوه غير راض عنها وأمه لا تريدها

السؤال:

تخرجت من الجامعة وعملت في مجال الكمبيوتر ثم قلت لأبى أنى أريد الزواج من فتاه معينة أنا على ثقة أنها على خلق ولكن آبي رفض لأن أخي الأكبر كان قد تزوج فتاه دون رضى والدي ثم حدثت مشاكل وأبى خائف أن يتكرر هذا.لذا قال لي أن أتزوج بنت عمتي ولكنى رفضت فقال ان لم تتزوجها لن أعطيك الشقة فوافقت ثم لم يحصل نصيب ولم أتزوجها ثم أردت الزواج من جارة عندها 17 سنه ومن عائلة محترمة ومتدينة ولكن أبى وافق في الأول ثم رفض فسألته عن السبب فلم يذكر السبب وقال انهم ناس في حالهم وان جد البنت رجل لئيم، وعندما قلت لأخوتي أن يتحدثوا مع أبى بخصوص هذه الفتاه ولكن لم يسعفني القدر فقد توفى أبى بعد هذا الموضوع بأسبوع والآن قد مضى خمسة شهور على وفاه أبى وأريد أن أتقدم للزواج من هذه الفتاه بعد مرور السنة على وفاه أبى ولكن أمي رفضت وقالت ان أبوك لم يكن موافقا أفيدوني أفادكم الله هل أتقدم للزواج من هذه الفتاة أم لا.

الجواب:

الحمد لله

عليك أن ترضي أمك، ومن برّها أن تجيبها إلى ما طلبت، لكن إن كان قلبك متعلقاً بتلك الفتاة فعليك أن تُقنع أمك بحيث ترضى بالزواج منها لا سيما إذا لم تذكر مبرراًمقبولاً، فإن ذكرت لك تبريراً مقبولاً فانصرف إلى غيرها ويعوضك الله خيراً منها، فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير