تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[02 - 09 - 04, 09:59 م]ـ

هل يجوز التسمي بـ (عُزَيْر)

السؤال:

عندي طفل وهو في شهره السابع وقد أسميناه بـ"عزير". وقد أخبرنا أحدهم بأنه اسم يهودي لكني سمعت أنه وارد في القرآن، وعليه، فهل يجوز أن نبقي اسمه أم لا؟.

الجواب:

الحمد لله عزير اسمٌ يهودي ولكنه وارد في القرآن الكريم في مَعرِض ذمّ اليهود في قوله تعالى: (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم).

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في (البداية والنهاية): المشهور أن عزيرا نبي من أنبياء بني اسرائيل. فعلى هذا لا بأس بالتسمي به إن خلا الأمر من ميل قلبي إلى اليهود، وتأثر بهم بسبب المجاورة لهم والخلاف في نبوته بين أهل العلم معروف مشهور.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[03 - 09 - 04, 02:23 م]ـ

تطويل السجدة الأخيرة عمل غير مشروع

السؤال:

أحد المصلين يحب أن يطيل في السجدة الأخيرة لدرجة أنه في بعض الأوقات يسلم الإمام قبل أن يقوم هذا الرجل من سجوده. وحجته في ذلك أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال بأنه علينا أن نتقن الصلاة (أو ربما الدعاء) في السجدة الأخيرة. ما هو الحكم بالنسبة لصلاته؟.

الجواب:

الحمد لله لا يجوز للمأموم أن يتقدم على الإمام، فتحرم مسابقة الإمام، وكذلك التأخر عنه تأخرا بينا بحيث يفوته الركن الذي يليه، لقوله عليه الصلاة والسلام: " إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا "، فالعطف بالفاء يقتضي المبادرة بالمتابعة، كما هو معروف مما تفيده الفاء من العطف والتعقيب.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[04 - 09 - 04, 05:40 م]ـ

هل هناك أجر محدد لتجهيز الميت.

السؤال:

ما الأجر الذي يحصل عليه من يجهز جسد الميت ويعده للدفن؟.

الجواب:

الحمد لله

تغسيل الميت فرض كفاية فليس له أجر محدد، فإذا قام به من يكفي كان سنة على الباقين، فلم يأت شيء بخصوصه محدد. فعليه أجر لأنه من الواجبات وتركه إذا تم ففيه إثم.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[05 - 09 - 04, 08:38 م]ـ

حضور وليمة عيد ميلاد الطفل والأكل فيها

السؤال:

المسلمون هنا يحتفلون بمولد الأطفال ويقدمون الطعام للضيوف ويؤدون الصلاة النارية وقد رفضنا ذلك لكن ذهبنا حتى لا يصيبنا الحرج وهم يجعلوننا نأكل قهراً قائلين أنهم فقط يصنعون الطعام للضيوف فهل لنا أن نأكل من هذا الطعام؟ وما الدليل على عدم الأكل منه مع علمنا أن هذا الأمر بدعة؟.

الجواب:

الحمد لله

الإحتفال بالمولد بدعة في دين الله، لا تجوز إقامته، ولا يجوز الأكل مما يصنع فيه ولأجله، وزعمهم أن طعام المولد من أجل الضيوف لا يبرر أكله، والضيافة لها أحكامها، والأمور بماقصدها، ومن الواضح جدا أن الطعام إنما صنع من أجل هذه المناسبة المبتدعة. والأكل من هذا الطعام مما يعينهم على الإستمرار وهو تعاون على الإثم والعدوان، والله سبحانه وتعالى قال: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[06 - 09 - 04, 06:02 م]ـ

هل يشترط حضور الزوجين وليمة النكاح

السؤال: هل يجب أن يكون العريس والعروس موجودين أثناء مباركة زواجهما؟.

الجواب:

الحمد لله إذا كان المقصود بالمباركة هنا العقد، فلا بد من حضور الزوج (العريس) وولي أمر الزوجة (العروس) لأنه لا يمكن العقد إلا بالإيجاب من الولي والقبول من الزوج. وأما إذا كان المراد بالمباركة هنا حفل الزواج والوليمة التي تقام بمناسبة العرس فلا بأس أن تقام بسببهما وإن لم يحضرا.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[07 - 09 - 04, 02:48 ص]ـ

ماذا تفعل الحائض إذا أحرمت

السؤال: ماذا تفعل المرأة إذا أتتها الدورة أثناء أدائها للعمرة ماذا تؤدي وماذا لا تؤدي؟

الجواب:

الحمد لله إذا أحرمت المرأة وعليها الدورة الشهرية فإنها تفعل جميع ما يفعله الحاج والمعتمر على أن لا تطوف بالبيت، وتؤجل الطواف حتى تطهر.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[08 - 09 - 04, 05:40 م]ـ

حكم الدعاء باللغة الانجليزية

السؤال: هل يجوز الدعاء باللغة الإنجليزية؟.

الجواب:

الحمد لله الدعاء في اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات جائز خارج الصلاة، وأما الصلاة فلا يجوز شيء منها بغير العربية عند جمهور العلماء

على أن التزام المسلم باللغة العربية في سائر أحواله لا سيما في عباداته - وَالدعاء هو العبادة - لا شك أنه أولى وأفضل.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير