تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[08 - 09 - 04, 10:01 م]ـ

التوفيق بين أن يكون الخليفة قرشياً وبين حديث طاعة العبد الحبشي

السؤال: ما هو المقصود فيما يتعلق بالمقولة "في العقيدة" بأن الخليفة يجب أن يكون قرشيا، وكيف نجمع بين ذلك وبين الحديث الذي فيه "أن نطيع الأمير حتى ولو كان حبشيا رأسه كزبيبة"، أرجو أن تساعدنا للتوفيق بينهما والله يرشدنا لأن نقبل بالصواب؟.

الجواب:

الحمد لله حديث الأئمة من قريش حديث صحيح جاء من طرق كثيرة وهو الأصل في الإمام أن يكون قرشِيا، وهذا في حال اختيار الخليفة أما لو تغلب على الأمر وحَكَم الناس بالقوة وجب على الناس طاعته، وحَرُم الخروج عليه ولو كان عبدا حبشيا كما جاء في الحديث.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[09 - 09 - 04, 05:37 م]ـ

أخذ الراتب دون عمل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

في الإجازة الصيفية يذهب كثير من الشباب إلى مكتب العمل للتوظيف في الصيف فقط، خاصة من كان يشكو من الفراغ، أو يريد خبرة في الوظيفة أو لتحصيل المال، وهو أغلب وأكبر الأسباب، واذا راح الشاب إلى مكتب العمل يوجهونه إلى مؤسسة أو شركة معينة توظفه في الصيف، وإذا ذهب هناك إما أن يوظفونه أو يقولون له: تعال لنا آخر الشهر وأحنا نعطيك الراتب بدون أن يشتغل عندهم، حتى لو قال إنه يريد أن يشتغل أي شغله عندهم فيقولون: ما عليك أنت تعال لنا آخر الشهر ونعطيك الراتب، وذلك كله خوفاً من مكتب العمل وربما لا يوجد مكان لكن فقط لتسجيل الأسماء عندهم،

السؤال ما حكم أخذ هذا الراتب إذا لم يشتغل الإنسان ولا شغله؟ كما قلت آنفا حتى لو قال لهم أريد أن أتوظف أي شئ فلا يلتفتون لطلبه، وهل إذا كان حراما يجب التبليغ عنهم؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمابعد:

فإذا قامت هذه المؤسسات أو الشركات بإعطاء الشاب المتقدم للعمل المال بطوعهم واختيارهم، وكان ذلك المال مما تملكه الشركة فلا شيء فيه. وإن كان الورع تركه، وقد يتعين ترك هذا المال إذا كان هناك جهة تضغط على الشركة في توظيف من لا تحتاجه ولا تقتضيه مصلحة العمل.

و في مثل هذا ينبغي سؤال الشركة عن السبب، فإن تبين أنه بسبب الضغط عليها فيبلغ عنهم؛ لكي تحل المشكلة حلاً مناسباً شرعياً.

والله المستعان.

أجاب عليه: فضيلة الشيخ د. عبدالكريم بن عبدالله الخضير

التاريخ: 22/ 7/1425

www.almoslim.net

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[10 - 09 - 04, 05:08 م]ـ
الوعد بالجنة مشروط بتحقق الوعد وانتفاء الموانع

السؤال: أظن أنه من غير العدل أن يدخل الجنة بعض المسلمين الذين يعيشون حياتهم عابثين إذا ما ماتوا بطريقة معينة. مثال ذلك، إذا مات أحدهم بالغرق أو انهار عليه بنيان، فإنه من المتوقع أن يذهب إلى الجنة. ولنقل أن هناك من حفظ أسماء الله الـ99 لكنه لم يكن يصلي (في اليوم والليلة) إلا مرة أو مرتين. فهل سيدخل مثل هذا الجنة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم "من حفظ أسماء الله الـ 99 وُهبت له الجنة. أرجو أن تعلق على ذلك.

الجواب:

الحمد لله في الحديث الصحيح: " إن لله تسعة وتسعين إسما ً من أحصاها دخل الجنة ". وإحصاؤها حِفظها وفهم المراد منها، والعمل بمقتضاها ودعاء الله بها. فمن فعل ذلك ولم يأت كبيرة من الكبائر، وحافظ على الصلاة فيرجى له دخول الجنة. أما مرتكب الكبائر فلا بد له من التوبة وهو مع ذلك تحت المشيئة، إن شاء الله غفر له وإن شاء عذبه. وأما من مات بالغرق أو بالهدم فهو شهيد إذا كان مسلما فيرجى له تكفير السيئات كلها إلا الدَّيْن.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[10 - 09 - 04, 09:42 م]ـ
نصراني يسأل لماذا خلق الله البشر

السؤال: وفقا للقرآن و/أو السنة، لماذا خلق الله البشر؟.

الجواب:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير