تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[19 - 09 - 04, 03:34 ص]ـ

نسي الإمام وقام للثالثة في صلاة التراويح ثم جلس

السؤال:

إذا نسي الإمام في التراويح الجلوس للتشهد في الركعة الثانية وقام ولم يقرأ الفاتحة وجلس مرة أخرى سريعاً للتشهد بعد ثوان قليلة. فماذا عليه وماذا على المأموم؟

الجواب:

الحمد لله

عليهم جميعاً سجود السهو لهذا العمل الزائد وهو القيام لركعة ثالثة.

كتبه الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[20 - 09 - 04, 03:11 ص]ـ

وجد امرأة متدينة ولكن شكلها لا يجذبه فهل يتزوجها

السؤال:

أريد أن أتزوج وأشاروا إلى أخت تحفظ القرآن وهي من أسرة طيبة ومن نفس جنسيتي ونشأتي ولست منجذباً إليها جسدياً، هي جذابة لكن ليست لي. فهل دينها وأسرتها وعلاقتها بالقرآن وملبسها الملائم يكفي؟ ماذا أفعل؟ وما مدى أهمية الجانب الجسدي؟ إنها ليست سيئة لكن ليست إلى الحد الذي أريده.

الجواب:

الحمد لله إذا أردت أن تتزوج فابحث عن ذات الدين كما أوصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: فاظفر بذات الدين تربت يداك. ولا مانع من أن يبحث الإنسان مع ذلك عن ما يساعده على غض البصر من جمالٍ وغيره، وهو مطلب معتبر ولذا أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: تنكح المرأة لأربع وذكر منها الجمال. فإذا خشيت أن تسيء إلى هذه المرأة بسبب عدم انجذابك لها فلا تقدم على الزواج بها. والله الموفق

كتبه: الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[21 - 09 - 04, 02:28 ص]ـ

هل تُقبل صلاة آكل الطعام المحرم

السؤال:

هل صحيح أنه إذا أكلت طعاماً حراماً فإن صلاتك لن تقبل لمدة أربعين يوماً؟

الجواب:

الحمد لله

إذا أكلت طعاماً حراماً تسبَّبت في ردِّ دعوتك، ولذا جاء في الحديث القدسي: " وغُذِّي بالحرام، فأنَّى يُستجاب لذلك ". وهذا استبعاد لإجابة دعوته، أما صلاته المشتملة على الدعاء وغيره فهي مقبولة، بمعنى أنها مجزئة مُسقطة للطلب، فلا يُؤمر بإعادتها، وجاء فيمن شرِب المسكر لم يقبل الله له صلاة أربعين يوماً.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[22 - 09 - 04, 02:32 ص]ـ

هل الخلاف معتبر في تارك الصلاة والحكم بغير ما انزل الله

السؤال:

أعرف أن هناك خلافاً بين السلف على مسائل مثل حكم تارك الصلاة أو الحاكم بغير ما أنزل الله. فهل هذا خلاف معتبر؟ من هم الذين اختلفوا في هذين الأمرين من السلف؟

الجواب:

الحمد لله

الخلاف في حكم تارك الصلاة موجودٌ بين المذاهب الإسلامية المعتبرة، وهو خاصٌ بمن يُقر بوجوبها، أمَّا من ينكر وجوبها فهو كافرٌ قطعاً، وجمهور السلف من الصحابة والتابعين على كفر تارك الصلاة للنصوص الصريحة الصحيحة في ذلك، وانتشر الخلاف بعدهم، والمرجَّح عند أهل التحقيق من العلماء أن تارك الصلاة كافرٌ كفراً أكبر مخرج من الملة، وهو المفتى به الآن.

والحكم بغير ما أنزل الله مع الاعتراف بأن حكم الله أكمل وأشمل، وأنفع للناس من غيره، قال جمعٌ من أهل العلم بأنه كفرٌ دون كفر، وأمَّا تفضيل القوانين الوضعية وتقديمها على شرع الله، واعتقاد أن شرع الله لا يناسب هذا الزمان مثلا ً، فإنه كفرٌ أكبر مخرج عن الملة، والخلاف بين العلماء فيمن حكم بغير ما أنزل الله مع اعتقاد أنَّّ شرع الله أكمل وأصلح، هل هو كافرٌ كفراً أكبر أو دون كفر، لأنَّ الله وصف من حكم بغير ما أنزل الله بأوصاف مختلفة، فمرَّة قال: فأولئك هم الكافرون، ومرَّة قال: هم الفاسقون، ومرَّة قال: هم الظالمون، فإما أن تنزل على أنواع من حكم بغير ما أنزل الله، وإما أن يكون معناها واحد لأن الكافر فاسقٌ ظالم. والله أعلم.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[23 - 09 - 04, 04:05 ص]ـ

مشاريع في المدرسة بالصور

السؤال:

أحياناً في المدرسة هناك مشروع يحتوي على صور الأسرة، الأصدقاء، صور من المجلات. أعلم أن الصور حرام وأقول للمعلمة هذا لكنهم يصرون على ذلك، ما توجيهكم؟

الجواب:

الحمد لله

الصور حرام كما جاء في السؤال، وحديث القِرَام الذي سترت به عائشة رضي الله عنها في بيتها، ظاهرٌ في تحريم الصور وإنْ كان ليس لها ظل، والتصوير وإن كان للتعليم لا يُبرِّرُ الجواز في ذلك بل هو حرام إلاِّ لضرورة، فإنَّ الضرورات تُبيح المحظورات، وإن كان بعضهم يبيح مثل هذا التصوير لمصلحة التعليم لكن الاحتياط منع ذلك لاسِيَّما وأنَّ الحاجة تتم بدون ذلك.

الشيخ: عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[24 - 09 - 04, 03:20 ص]ـ

الصلاة في الظلام

السؤال:

ما حكم الصلاة في الظلام حتى إنك لا تكاد ترى يديك؟.

الجواب:

الحمد لله

الصلاة إذا تمت بشروطها وأركانها وواجباتها صحيحة، والنور ليس بشرط ولا ركن ولا واجب، اللهم إلا إن كان الظلام مصدر خوفٍ يشوش على المصلي ويُذهب خشوعه فإنه تكره الصلاة فيه حينئذٍ.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير