تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[28 - 09 - 04, 02:37 ص]ـ

الطرق الروحانية

السؤال:

هل تتفضلون بتعريفي بالرأي الإسلامي في الطرق الروحانية.

الجواب:

الحمد لله

إن كان المقصود تحضير الأرواح من جنٍ أو غيرهم فلا يجوز لأنه لا يتم إلا بطرق شركيه، وإن كان المراد ما يغذي الروح من إيمان بالله، ورسله، وملائكته، وكتبه، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره، فهو مطلب شرعي على المسلم أن يسعى في تغذيته هذا الجانب. والله أعلم.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[29 - 09 - 04, 03:36 ص]ـ

اختلاف النفقة على الزوجتين والإنفاق على أولاد الزوجة من غيره

السؤال:

إنني متزوج من زوجتين كل واحدة منهما تسكن في بيت مستقل، وأحاول أن أعدل بينهما في الأمور المالية وإحداهما لديها طفلان من غيري فهل يجب علي الإنفاق عليهما؟ أيضاً النفقات المالية الضرورية (الغذاء - الكهرباء - الغاز - النقل …) تختلف بين المنزلين. فكيف أعدل في ذلك؟.

الجواب:

الحمد لله العدل بين الزوجات في النفقة والمبيت واجب، إلا إذا تنازلت إحداهما عن شيءٍ من حقها، وكذلك العدل بين الأولاد لكن أولاد الزوجة من غيرك لا تلزمك نفقتهم إلا إذا لم يوجد من ينفق عليهم فنفقتهم على عموم المسلمين وأنت واحد منهم.

وإذا اختلف منزل عن آخر في بعض الضروريات تبعاً لكثرة إحدى العائلتين دون الأخرى فلا حرج، لكن بقدر الزيادة في الأفراد تكون الزيادة في النفقة.

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[30 - 09 - 04, 03:28 ص]ـ

هل يمكن إرسال شخص للحج عن المتوفى بدلا من ابنه

السؤال:

تُوفي والدي في العام الماضي. وكان ينوي أداء الحج هذا العام. فهل يمكن أن أرسل شخصا آخر ليحج عنه؟ وهل يجب أن يكون هذا الشخص من الأقارب؟ ماذا عن التضحية (القربان) الذي يُؤدى وقت الحج، هل يجب أن يكون باسم والدي أم باسم الشخص الموكل؟.

الجواب:

الحمد لله إذا مات المسلم بعد القدرة على الحج، فعلى وارثه أن يحج عنه بنفسه، أو يوكل من يحج عنه من مال الميت لأنه دينٌ عليه، وهو أحقُّ بالقضاء ولايلزم أن يكون الوكيل من الأقارب، والهدي _ القربان _ الذي يُؤدى وقت الحج يكون باسم الوالد المتوفى لا بإسم المُوكَّل، إذا كان من مستلزمات الحج، وإن كان الحج إفراداً فلا هدي (واجبا) إلا إذا ارتكب المُوكَّل محظوراً فيه الفدية، فعليه الفدية.

الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[01 - 10 - 04, 03:03 ص]ـ

تشريح الفئران والخنازير ولمس عظام الميت المشرَّح

السؤال:

هل يجوز للمسلم أن يشرح حيوانات مثل الفئران لأغراض علمية وإن كان كذلك فما حكم الخنزير وما حكم لمس عظام الآدمي؟.

الجواب:

الحمد لله

لا مانع من تشريح الحيوانات والحشرات وغيرها لأغراض ٍ علميّة للمصلحة الراجحة، وكذلك تشريح الآدمي للتعلّم، شريطة أن لا يكون المُشرَّح مسلماً، لأن حرمة المسلم بعد موته كحرمته في حياته، وتشريح الخنزير لأغراض علمية لا بأس به، وهو نجس فلا بد من مسّه بحائل، وإن احتيج إلى مباشرته فلا بأس على أن تُغسل الأيدي بعده، ولمس عظام الآدمي إذا كانت بارزة فلا بأس لأن الآدمي لا ينجسُ بالموت.

كتبه: الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[01 - 10 - 04, 09:50 م]ـ

للرفع

ـ[الرايه]ــــــــ[02 - 10 - 04, 02:50 م]ـ

دفع المال للحصول على راتب التأمينات

أعمل في شركة تخصم علي مبلغ من المال مقابل الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، ولأن الشركة استغنت عني مقابل مبلغ مقطوع من المال مقابل استقالتي، فهل يجوز أن أدفع للتامينات نفس المبلغ الذي كان يخصم علي أو أكثر مقابل أن أستمر في الاشتراك معهم، حتى أكمل معهم المدة القانونية التي يحق لي بعدها أن أستلم راتب شهري من التامينات؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

لايجوز لك أن تدفع للتأمينات مالاً مقابل ماكان يخصم منك أثناء عملك حتى تنتهي المدة التي بعدها تستلم راتب التأمينات؛ لأن المبلغ المدفوع نقد يقابله نقد، فهو مال بمال مع عدم التساوي والتقابض فهو ربا، ومال الربا ممحوق كما قال الله تعالى:

{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} (البقرة:276).

وعلى المسلم أن يتقي الله عز وجل فلا يدخل جوفه إلا ما يعلم أنه طيب لتقبل صدقته؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً)، متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

ولكي تستجاب دعوته كما جاء في الحديث: (أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة).

والله أعلم.

فضيلة الشيخ د. عبدالكريم بن عبدالله الخضير

18/ 8/1425

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=2374

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير